الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th February,2006 العدد : 148

الأحد 6 ,محرم 1427

تشغيل المحتوى الإليكتروني للمكتبات الرقمية في الجامعات المصرية
في إطار تطوير مشروعات نظم وتكنولوجيا معلومات التعليم العالي في مصر أعلن الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن بدء تشغيل وإتاحة المحتوى الإليكتروني للمكتبات الرقمية بالجامعات المصرية الذي يتكلف مليوني دولار على مدى عامي 2006م و2007م.
وأكد هلال خلال المؤتمر الذي عقد بكلية الهندسة بجامعة عين شمس بمناسبة بدء تشغيل هذه الخدمة وبحضور كل من الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الإدارية على أن بدء تشغيل الخدمة الذي يأتي في إطار مشروعات تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي بمصر سيسمح برفع كفاءة أداء الجامعات المصرية والاستفادة من البنية الرقمية الموجودة بالفعل.
وأشار إلى أن هذا المشروع يستهدف إنشاء نظام معلومات مركزي للمكتبات بالمجلس الأعلى للجامعات بحيث يمكن للمكتبات المركزية بالجامعات ومكتبات الكليات إدخال فهارس المقتنيات الخاصة بها لإنتاج فهرس موحد لكافة مقتنيات المكتبات الجامعية في مصر، كما يمكن هذا النظام أي باحث من البحث عن أحد المقتنيات ومعرفة المكتبات الموجود بها لاستعارته.
ومن جانبه دعا الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى استحداث نموذج اقتصادي جديد لإتاحة المعلومات والمحتوى الفكري العربي لإفادة المستخدمين للتكنولوجيا في كل القطاعات، موضحاً أن وزارة الاتصالات على استعداد لتقديم أوجه الدعم المختلفة لهذا النموذج في إطار وجود الجانب التنظيمي، متمثلاً في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وبالتعاون مع الجامعات ومراكز ومعاهد البحوث المختلفة لصياغة هذا النموذج.
كما أكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أهمية مواجهة التحديات التي تنشأ في هذا الخصوص لتحقيق الريادة الحقيقية للجامعات المصرية التي تليق بها، مشيراً إلى أهمية أن يكون النموذج المطلوب استحداثه يتناسب مع ظروف مصر ومؤسساتها المختلفة من أجل إتاحة المحتوى الفكري باللغة العربية للمستخدمين في مصر والعالم.
وشدد على أن الاستثمار الذي وجهته الدولة لتوفير البنية الأساسية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كان في محله بتقديم خدمات معلوماتية على أعلى مستوى متاحة لشباب الباحثين وهو ما يمثل عائداً قوياً على قطاعات التنمية الاقتصادية.
ولفت الدكتور أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الإدارية إلى أنه بعد إتاحة البنية الأساسية من الحاسبات والسرعات العالية فإن القضية التي يجب الاهتمام بها هو حجم الاستخدام لهذه البنية.
وأوضح أن المفهوم الجديد للمكتبات لم يعدّ كما كان من الكتب المصفوفة على الأرفف، بل تطور إلى المكتبة الموجودة عبر اسطوانات أو على الإنترنت وبالتالي فإن الخطوة التالية يجب أن تكون كيفية استغلال هذا الوسيط ومدى الاستفادة منها وما العائد الاستثماري من توفيرها عبر هذا الوسيط الحديث.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved