الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th February,2006 العدد : 148

الأحد 6 ,محرم 1427

خدمة هواتف خلوية أفضل من خلال البالونات!!
حاكم داكوتا الشمالية السابق يعتبرها ضربا من الجنون.. لكنها تعمل
لماذا يتم إنشاء أكثر من 1000 برج لنشر خدمة الهواتف الخلوية في جميع أنحاء ولاية داكوتا الأمريكية إذا كان عدد قليل من البالونات قادراً لأداء هذا الغرض؟ يقول إد شافير، الحاكم السابق لولاية داكوتا الشمالية وأحد مؤيدي خطة إلحاق أدوات التردد اللاسلكي بالبالونات الجوية في سماء الولاية لملء الفراغ في التغطية الخلوية (أعرف أنه ضرب من الجنون، ولكنه يعمل في المعمل). وتقوم كل من شركة Extend America وهي شركة للاتصالات اللاسلكية في ولاية داكوتا الشمالية وشركة Chandler بتطوير التكنولوجيا الخلوية المحمولة بالبالونات، والتي يعتقد أنها الأولى من نوعها.
وسوف يتم إطلاق بالون تجارب في الشهر القادم بولاية داكوتا الشمالية لاختبار هذه النظرية. وأضاف شافر، وهو الرئيس التنفيذي لشركة Extend America وترك منصبه كحاكم للولاية في عام 2000، أنه في حالة نجاح التجربة، يمكن أن تنتقل البالونات عبر الطبقات الجوية فوق داكوتا الشمالية خلال هذا الصيف، لتقدم تغطية خلوية في جميع أنحاء الولاية. وأضاف شافر أن تكلفة البالونات تشكل جزءا بسيطا من تكلفة بناء الأبراج الخلوية في المناطق البعيدة. ومن ناحية أخرى، قال جيري كنوبلاش، الرئيس التنفيذي لشركة Space Data أنه بالرغم من ان تكنولوجيا البالونات التي يطلق عليها Skysite جديدة في المجال الخلوي، إلا أنها تمثل نظاماً تم تجربته بشكل جيد. وقد قامت شركته بطرح ألاف البالونات التي تنطلق بحرية في تكساس وأوكلاهوما ولويزيانا وأركنساس ونيو ميكسيكو لتتبع البيانات المتعلقة بأدوات الشركات النفطية والآبار وخطوط الأنابيب خلال السنة الماضية.
وأعرب كنوبلاش عن تأكده بأن البالونات سوف تعمل لصالح الخدمة الخلوية في داكوتا الشمالية - حتى في الأجواء الباردة أو العاصفة. وقال إن البالونات تم إطلاقها حتى أثناء إعصار كاترينا. وقال شافر (إن الأمر مشابه ببالونات الجو في المطارات، فهناك هيدروجين كافي فيها لكي ترتفع بشكل سريع).
وحتى 20 ميلاً فوق الأرض، يمكن للرياح في الطبقات الجوية أن تدفع البالنونات المطاطية عبر الولاية بحوالي 30 ميل في الساعة.
وسوف تقوم كل بالونة بتقديم خدمة الصوت والبيانات إلى منطقة يبلغ قطرها مئات الأميال. وأضاف شافر (سوف يكون هناك دائماً تسع بالونات في الجو، بعضا منها يصعد إلى أعلى والبعض الآخر ينخفض إلى الأسفل، والبعض في الوسط). وعندما تقوم البالونات بالانتقال في الطبقات الجوية للولاية، سوف يتم التحكم في الجهاز الإلكتروني لها عن بعد ثم تسقط على الأرض بواسطة مظلات. ويجب استعادة المعدات الإلكترونية التي سوف تكون بحجم جهاز تحميص الخبز من خلال استخدام جهاز تحديد المواقع العالمي بالأقمار الصناعية.
وأضاف كنوبلاش (سوف نقوم بدفع مكافأة لشخص ما ثم نضع بطارية جديدة ونطلق البالونات مرة أخرى).
وقال شافر إن جهاز الإعادة سوف يتم استخدامه بشكل مطلق (ما لم يقع في بحيرة أو يتم دهسه بواسطة شاحنة).
أرخص ثمنا عن بناء الأبراج الخلوية
وقال جيري فوسوم، مدير الاتصالات اللاسلكية في إدارة تكنولوجيا المعلومات بالولاية (إن ولاية داكوتا الشمالية تعتبر مراقبا مهتما بهذه التكنولوجيا)، وأضاف (إنها تكنولوجية مشوقة تبدو لأول وهلة ضرب من الجنون، ولكن بالتأكيد تعتبر حل محتمل لبعض المشاكل الديموغرافية المتعلقة بالمساحة الكبيرة وعدم وجود كثير من السكان، وأتمنى أن تنجح).
وقال كنوبلاش إن البالونات المعبأة بالهيدروجين تكلف حوالي 55 دولاراً للواحدة. وتنتفخ البالونات من قطر ستة أقدام إلى30 قدما بعد الارتفاع. وبعد إطلاق المعدات الإلكترونية، تتمدد البالونات مع انخفاض الضغط الجوي حتى تنفجر. وتكون الرياح عند الارتفاعات العالية متناسقة، حيث تهب من الغرب إلى الشرق في الشتاء ومن الشرق إلى الغرب في الصيف. وسوف تطير البالونات فوق الضغط الجوي ولن تنزعج بسبب العواصف. وقال شافر إنه بناء برج خلوي واحد يكلف حوالي 250.000 دولار أمريكي في داكوتا الشمالية، بينما هناك العديد من المناطق البعيدة التي ليس لديها عملاء كافيين لدفع تكلفة مثل هذا البرج.
وقال (لكي يتم تغطية كل ميل مربع في داكوتا الشمالية، يجب بناء 1.100 برج خلوي، ويمكننا تغطية الولاية بأكملها بثلاثة بالونات التي سوف تنطلق بحرية). ويعتقد شافر ان الفكرة الكاملة (جديدة تماماً) و خيار في متناول اليد للمناطق البعيدة التي قد لا تحصل على تغطية خلوية خلاف ذلك. ولم يتم تصميم النظام للتنافس مع الشبكات القائمة التي تعتمد على الأبراج. وقال كنوبلاش إن الخدمة سوف يتم بيعها بالجملة الى شركات الاتصالات اللاسلكية القائمة. وقال هو وشافر انه من المحتمل ان يدفع المستخدمون رسوما قليلة جداً أو لا رسوم على الإطلاق. وقال كنوبلاش إن الجيش يراقب النظام لاستخدامه في العراق. وقال إن شركةSpace Data ترغب في تأسيس أنظمة مشابهة في جميع أنحاء الولايات المتحدة بحلول عام 2008م.
وقد قامت هذه الشركة الناشئة بذلك منذ 15 شهراً، وسوف تكون بالونات داكوتا الشمالية المستوى القادم. وأضاف شافر (الشيء الجميل هنا هو أننا لن نضطر لكي نلحم مجموعة من القضبان الحديدية لبناء برج، فما علينا إلا إطلاق هذه البالونات في الهواء).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved