الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th February,2006 العدد : 148

الأحد 6 ,محرم 1427

بعد ولادة الأحدث
بيل جيتس يتخلى عن الإكس بوكس

ملاك الإكس بوكس تعساء الحظ فعلاً، فجهازهم الضخم الذي لم يكمل خمس سنوات منذ إصداره لن يحصل على المزيد من الألعاب الحصرية، ولن تكون هناك العاب تستحق توفير النقود من اجلها خلال عام 2006. مايكروسوفت رغم انها مستمرة في إنتاج الجهاز وتوفير رخص التطوير لمزيد من الألعاب على الجهاز إلا أنها لن تدعم الاكس بوكس بشكل حقيقي بعد الآن.
ان كنت لا تملك سوى الاكس بوكس الأول فعليك التفكير ملياً باقتناء جهاز العاب آخر الآن، فعلى عكس سوني التي لا تزال تدعم البلاي ستيشن 2 بألعاب حصرية من العيار الثقيل فمايكروسوفت تخلت بشكل واضح عن وليدها الأول الذي لم تتبق له سوى الألعاب التي كانت قيد التطوير منذ فترة ولم تصدر حتى الآن.
قائمة الإصدارات الأمريكية للجهاز للنصف الأول من العام 2006 توضح أن مايكروسوفت لن تدعم الاكس بوكس بأي العاب قوية، باستثناء لعبة كرة القدم (ويننغ اليفن 9) (النسخة العالمية التي ستصدر أيضا على البلاي ستيشن 2 أيضا في شهر فبراير)، فيما العاب ساموراي شادوين 5 و(ملك المقاتلين 94) القادمتان في شهر يناير مجرد ألعاب معدلة وسبق لها الصدور على عدد كبير من الألعاب. المثير أن الاكس بوكس لن يستقبل سوى 30 لعبة خلال 6 أشهر من العام 2006 وهذا العدد قليل جداً، علماً بأن أغلب هذه الألعاب مشتركة بين أجهزة الألعاب الأخرى والاكس بوكس كلعبة (تومب رايدر)، (توم كلانسي غوست ريكون)، و(قراصنة الكاريبي 2) بالإضافة إلى لعبة فيلم الفك المفترس (جاوس)، ولا توجد اية لعبة يمكن اعتبارها لعبة قمة أو على أقل تقدير لعبة مهمة للجهاز حتى شهر أكتوبر في نهاية العام عند إصدار لعبة الرعب مدينة الموت لجورج روميرو.
من الصعب ان نرى ميكروسوفت تنهي جهاز الاكس بوكس بهذه الصورة خصوصا ان الجهاز يعتبر الأفضل في دعم العاب الشبكة الجماعية التي انتهت رسمياً على الجهاز، حيث لا توجد في قائمة العام 2006 أية لعبة مهمة من هذا النوع على الاكس بوكس، وتعاني الألعاب الرياضية أيضاً من انقراض واضح، فلا توجد سوى خمس العاب فقط طوال العام، وهي ويننغ اليفن (كرة قدم)، ريتشارد بورنز رالي (سباق سيارات)، توكا رايس درايفر 3 (سباق)، اليكترونك آرتس ارينا فوتبول (كرة قدم أمريكية) بالإضافة إلى (اند ون ستريت بول) (كرة سلة)، ولمحبي العاب المطاردات لعبتان فقط (جيتتنغ اندر بريشور) و(باد داي ال ايه).
وكان بإمكان مايكروسوفت ان تستفيد من وجود الاكس بوكس الذي باع نحو 12 مليون وحدة منذ إصداره بجانب الجهاز الجديد اكس بوكس 360 عبر تخفيض أسعار الجهاز الأول أو منح المطورين الفرصة للحصول على رخص تطوير بأسعار أقل مما كانت تفعل، علما بأن الجهاز لا يزال متقدما تقنياً وبالإمكان الاستفادة منه بدلاً من إرساله إلى نهاية مؤكدة قبل منتصف العام المقبل، لذا يبدو ان مايكروسوفت تريد إجبار المستهلكين على التوجه لشراء الاكس بوكس 360.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved