الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th February,2006 العدد : 148

الأحد 6 ,محرم 1427

موقع StopBadware.org يهدف لتحديد البرامج الخبيثة ومؤيديها
يسعى موقع تم إنشاؤه على شبكة الإنترنت بواسطة باحثين من جامعتي هارفارد واكسفورد وبدعم من شركات لكي يصبح بمثابة بيت لتخليص مستخدمي الإنترنت من برامج التجسس والبرامج الأخرى الضارة.
وسوف يسعى الموقع، الذي قامت شركة Google Inc. وSun Microsystems Inc. و Lenovo Group Ltd وهي الشركة الصينية المصنعة لأجهزة الكمبيوتر، بالاكتتاب فيه لتحديد مؤيدي هذه البرامج بالاسم وتقديم المعلومات لمساعدة المستهلكين على تحديد أمان البرنامج من عدمه لتنزيله من على الشبكة. وفي هذا الإطار قال فينت كيرف، وهو المسؤول الرئيس عن شبكة الإنترنت لدى شركة Google واحد المبتكرين الرئيسينلشبكة الإنترنت (من المهم للمستخدمين ان يتفهموا المخاطر التي يواجهونها ومحاولة مساعدتهم على تحديد البرامج المحتمل أن تسبب مشاكل).
ومن ناحية أخرى، تعمل شركة Consumer Reports WebWatch غير الهادفة للربح بصفة مستشار مجاني.
ووفقا ل Pew Internet و American Life Project فإن مستخدمي الإنترنت أصبحوا أكثر حذرا عند استخدام الشبكة بسبب المخاوف المتعلقة ببرامج التجسس والبرامج الإعلانية، التي يمكن ان تقتحم أجهزة الكمبيوتر وتغرق المستخدمين بالإعلانات واستنفاد قدرة المعالجة لدرجة تجعل أجهزة الكمبيوتر غير قابلة للاستخدام.
وقال كيرف ان هذه الازعاجات تهدد نمو الإنترنت ونمو شركته ولا يتضح تماما كيف سوف تختلف الجهود الجديدة التي سوف تتوفر على موقع StopBadware. org سوف تختلف عن الموارد المتاحة حاليا من خلال مواقع الشبكة لموردي البرامج المضادة لبرامج التجسس والأفراد، بما في ذلك بين أديلمان، الزميل السابق لجامعة هارفارد.
ومن ناحية أخرى قال جون بالفري المدير التنفيذي بمركز بيركمن بكلية القانون بجامعة هارفارد للإنترنت والمجتمع ان الباحثين سوف ينشرون تقارير بخصوص التطبيقات التي تحتوي على فيروسات وديدان بالإضافة الى برامج الكمبيوتر التي تعتبر آمنة بعد الاختبارات.
ولن تظهر البشائر الأولى لهذه التقارير قبل نهاية فبراير، وبعد ذلك سوف تتم إضافة التقارير الجديدة شهريا. وفي البداية، سوف يقوم الموقع بنشر معاييره، فعلى سبيل المثال سوف يتم إخبار مطوري برامج الكمبيوتر ان الموقع سوف يكشف أي برامج تستغل الكمبيوتر (لأي غرض غير مفهوم ويتم قبوله بشكل إيجابي من المستخدم النهائي) على أنها برامج مخالفة.
وطبقا ل بالفري، فإن موقع الشبكة سوف يذكر بالاسم ليس فقط مطوري البرنامج ولكن ايضا القائمين على توزيعه - وفي بعض الحالات الشركات التي تستخدم هذه البرامج لتوزيع الإعلانات.
وقال ان الموقع سوف يحدد كذلك الألعاب المجانية وبرامج حفظ الشاشة والبرامج الأخرى التي يتم إلحاق برامج التجسس او الإعلانات بها عند تنزيلها. ولم يذكر بالفري ما هو مبلغ مساهمة كل شركة ولكنه قال ان المشروع متعدد المستويات ويبلغ عدة ملايين. وقال ان باحثين من الجامعة يقومون باتصالات نهائية وسوف يكون لديهم مطلق الحرية لانتقاد برامج الكمبيوتر التي يتم انتاجها بواسطة الشركات المانحة. كما سوف تتحمل الجامعات كذلك كافة المخاطر القانونية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved