الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th March,2006 العدد : 152

الأحد 5 ,صفر 1427

مدير قناة (سوبر تك) للعالم الرقمي:
ثلاث قنوات للمبتدئين والمتخصصين قريباً

* القاهرة - مكتب الجزيرة - عاطف عوض:
سوبرتك.. هي أول قناة عربية مختصة بتقديم أحدث التقنيات المعاصرة في مجالات الحاسب الآلي والشبكات والاتصالات والإلكترونيات المكتبية والمنزلية والترفيهية. وقد ظهرت القناة بعد توقيع عقد إنشائها في أوائل 2005 مع المدينة الإعلامية الأردنية والمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات).
انطلق البث التجريبي لأولى قنوات مجموعة سوير تك المتخصصة في النصف الثاني من عام 2005م، وسوبرتك، كما تعرف نفسها على موقعها على الإنترنت، أنها استثمار خاص بين مجموعة من رجال الأعمال العرب في كل من السعودية والأردن ومصر وفلسطين والولايات المتحدة الأمريكية برأس مال إجمالي وقيمته ثمانية ملايين دولار أمريكي. وتسعى القناة عبر برامجها إلى الرقي بمستخدمي الحاسب الآلي في العالم العربي إلى مستويات متقدمة بأسلوب مشوق وممتع من خلال تنفيذ عدة برامج متنوعة وضعتها القناة لخدمة هذا الهدف تتمثل في برامج تعليمية لنظم التشغيل المختلفة، ومعالجة النصوص، وقواعد البيانات، وبرامج أوراق العمل، وبرامج تصميم المحاضرات، وبرامج تصميم مواقع الإنترنت، وبرامج إدارة الشبكات، وبرامج تصميم الصور، وبرامج تصميم التصوير التلفزيوني، وبرامج المونتاج الفني، وبرامج تحريك الصور، وبرامج معالجة الصوت.
بالإضافة إلى دورات في حماية المعلومات، ودورات أخرى في عدد كبير من لغات البرمجة المختلفة، بالإضافة إلى العديد من البرامج الأخرى التعليمية، وتقدم القناة أيضاً برامج وثائقية عن تطور تقنية الحاسب الآلي، كما تهتم القناة بتغطية معارض الحاسب الآلي والاتصالات.
وتهتم القناة أيضاً بتوظيف التقنية في خدمة الأعمال الأخرى في برامج إدارة الأعمال وتطبيقات المحاسبة وبرامج شؤون الموظفين وبرامج المبيعات وبرامج أنظمة العمل المتكاملة وبرامج التخطيط، وبرامج المتابعة وبرامج المدارس.... والكثير من التطبيقات الخاصة بالأعمال ومتابعتها، وكذلك برامج التجارة الإلكترونية، وبرامج الاتصالات، تجري القناة لقاءات مع خبراء السوق في المنطقة لمعرفة توجهاته المستقبلية، وبرامج مسابقات في مجالات التقنية.
يتم عرض هذه البرامج صباحاً من الساعة 12 منتصف الليل وحتى الساعة 15 بتوقيت مكة المكرمة، وبالنسبة إلى الجانب الترفيهي، فقد خصصت له برامج تبث من الساعة 15 حتى الساعة 19، ومن الساعة 19 وحتى منتصف الليل تبث برامج على الهواء تجرى لقاءات مع شخصيات فاعلة في المجتمع وتقدم دراسات حول تأثير التقنية على حياتنا، وتقديم بوابة لعرض الإبداع الفردي والاستثمار في مجالات التقنية، كما تسعى القناة إلى حل جزء من أزمة البطالة، لخدمة أكبر عدد ممكن من الشرائح الاجتماعية المختلفة مثل الطلبة في المراحل المتوسطة والثانوية، وطلبة معاهد التدريب المهني والجامعات، والطلبة الذين أنهوا المرحلة الثانوية ولم يتمكنوا من مواصلة التعليم، والطلبة الذين لم يتمكنوا من مواصلة التعليم الثانوي، والعاملين في مجال الحاسب الآلي والشبكات من مبرمجين ومهندسين وفنيين، والعاملين في مجال الاتصالات والشبكات من مبرمجين ومهندسين وفنيين، العاملين في مجال الإلكترونيات من مبرمجين ومهندسين وفنيين، ورجال الأعمال المهتمين بالاستثمار في مجالات التقنية المتنوعة، والإداريين والمحاسبين المهتمين بتطوير استخدامات التقنية في إدارة أعمالهم، الراغبين في توظيف مهاراتهم الإبداعية ومتابعة تطورات التقنية، والمهتمين بأحدث الألعاب الإلكترونية وما يستجد بها من تقنيات.
العالم الرقمي التقت محمد أبو مذكور، المدير التنفيذي لقناة سوير تك، أول قناة عربية تقنية، الذي بدأ حديثه قائلاً: بدأنا بقناة سوبرتك 1 للمبتدئين وتقدم معلومات وثقافة عامة وتغطية للأحداث ثم سنقدم قناة 2 وهي متخصصة في تقنية المعلومات وتقدم دورات متخصصة ومتقدمة باللغة الإنجيلزية ثم يكون هناك قناة 3 وهي أكثر تخصصاً، وأشار إلى انه يتم التأكد من كفاءة الشخص، فحامل شهادة القناة يجب ان يكون كفؤاً وتم التعاقد مع مؤسسة تقوم باختبار المهارات النفسية للمتقدم.
وقال: نحن جهة وثيق وضمان للشخص الحاصل على الدورات.. نحن سنقدم له العلم بطريقة آمنة.
مشيرا إلى أن القناة تقدم بثاً مباشراً لبرامجها ثم تعاد مرتين بعد ذلك، وانها تعتمد على الأسلوب الحواري أكثر من الإلقاء. وعن خطة القناة في المستقبل قال أبو مذكور: لن نهمل أي جانب، وسنحاول تلبية رغبات الجمهور.
ونحن لا نقدم أنفسنا كقناة تعليمية ولكننا قناة تدريبية وتثقيفية وشبابية في نفس الوقت.. وهناك برامج خاصة بالأسرة تهتم بالأطفال وربات البيوت وتقدم برامج مثل استخدامات التقنية في المنزل وترشيد استخدام الأطفال للتقنية، فنقدم مثلاً الألعاب وشروحها ونحدد مدى ملاءمتها للطفل، وأضاف أبو مذكور: يتيح موقع الويب فرصة التسجيل والتواصل مع المشاهدين ويمكن التخاطب مباشرة مع المدرب وتلقي رد فعل المتدرب عبر الشاشة.
وعن كأس العالم للألعاب الإلكترونية التي ترعاها القناة، قال أبو مذكور: إن هذه المسابقة هي أكبر مسابقة في الألعاب وهي مسابقة عمرها 3 سنوات وهي مسابقات عن الإنترنت للشباب ويتم تأهيل فرق من الدول العربية ليلعبوا على النهائيات في فرنسا.
وقد فاز طالب سعودي قبل ذلك ببطولة العالم في كرة القدم الإلكترونية أما حمزة خالد، نائب المدير العام للقناة، فيقول ان القناة على الرغم من أنها مشروع تجاري الا أنه له جوانب تثقيفية أيضاً مشيراً إلى ان البث التجريبي منذ خمسة أشهر ويبدأ البث الرسمي في أبريل القادم.
وبالنسبة إلى المراكز التدريبية قال حمزة: لا نستطيع فتح مراكز تدريب في كل مكان.. ولكننا تعاقدنا مع مراكز تدريبية في كل البلدان العربية تقريباً ونقدم الدورات مجاناً ما عدا الشهادات، كما تعاقدنا أيضاً مع مكاتب توظيف ويتم التواصل عبر الإنترنت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
آفاق تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved