الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th March,2006 العدد : 152

الأحد 5 ,صفر 1427

X2الخطر القادم

* إبراهيم الماجد
لقد باتت صناعة ألعاب الكومبيوتر من أكثر الصناعات المربحة في العالم، إذ إن عدد المبيعات المتزايد للألعاب والطلب الهائل على هذه الأخيرة قدّما نظرة جديدة إلى عالم الكومبيوتر فلم يعد الكومبيوتر مجرد جهاز يقوم بالعمليات الحسابية المكتبية فقط بل أصبح الأداة الأولى للتسلية والثقافة في آن واحد. فألعاب الكومبيوتر تؤمن الترفيه والتسلية من جهة والإنترنت تؤمن الثقافة والمعلومات من جهة أخرى.
لم يتوقع العاملون في مجال الكومبيوتر في بادئ الأمر أن تلقى صناعة الألعاب هذا الازدهار، إذ إنها كانت تقتصر في بدايتها على نظام التشغيل MS-DOS، وظل بعض هذه الألعاب حتى أوائل التسعينات تستخدم هذا النظام التشغيلي. إلا أن الثورة في صناعة الألعاب والاكتشافات الجديدة ساهمت بشكل مباشر في ازدياد شعبية الكومبيوتر. وكان لشركة Microsoft دور كبير في هذا، وخصوصاً مع نظام التشغيل الجديد لديها Microsoft windows كما أن تقنيات الصورة سواء من حيث الموزع الثلاثي الأبعاد وعامل الفيزياء أشعلت المعركة بين الشركات المصنعة.
ولكن هذا الأمر أعطى عاملاً إيجابياً، إذ قدّم فرص عمل جديدة لمبرمجين جدد عبر تأسيس عدد من الشركات المتخصصة في برمجة الألعاب. أما لعبتنا لهذا الأسبوع والتي تستحق هذه المقدمة الطويلة فاسمها X2:The Threat وهي من تصميم شركة Ego Soft، التي قامت بإطلاق أول ألعابها عبر الMS-DOS وتملك هذه الشركة خبرة واسعة في مجال تطوير الألعاب وبرمجتها. تدور أحداث X2: The Threat في المستقبل البعيد، حيث يقوم البشر بغزو الفضاء ويتم التعايش بينهم وبين المخلوقات الفضائية، ويأخذ اللاعب دور، Julian وهو مقاتل لدى الأسطول البشري يدفعه الغرور والطمع في تحقيق ثروة كبيرة إلى القيام بعدد من عمليات التهريب عبر المجرات ونقل الأسلحة إلى كواكب يحظر على البشر التعامل معها. ولكن لا يلبث بطلنا أن يتعرض لكمين، حيث تلقي الشرطة القبض عليه ويحكم عليه بالسجن المؤبد على كوكب مهجور، إلا في حال قبل التعاون ومساعدة البشر من خلال خبراته القتالية ومهارته العالية في قيادة السفن الفضائية.
ويقبل بطلنا بالمهمة، ومن هنا طبعا ً تنطلق مهمات اللعبة حيث يتولى اللاعبون قيادة الدفة والوصول إلى المراحل النهائية من اللعبة. ومن أهم المهمات الموكلة إلى اللاعب هي نقل الشخصيات المهمة التي تقوم بمحادثات سلام حساسة جدا ً قد تؤثر على مجرى الحوادث. وفي حال لم يصل المفاوضون إلى وجهتهم ستحصل حرب كونية تؤدي إلى هلاك البشرية، وعلى اللاعب تخطي القراصنة والإرهابيين والمتمردين الذين يسعون لاندلاع هذه الحرب بكل الطرق، وسيتمكن اللاعب عبر مراحل اللعبة من: نقل المسافرين، القيام بالتبادل التجاري، المقامرة، تجميع الموارد والطاقات، كما تخوله اللعبة قيادة أكثر من سبعين نوعاً من السفن تراوح بين السفن الحربية والسفن التجارية، كما يستطيع اللاعب في المراحل المتقدمة بناء أسطول حربي كامل في حال تمكن من امتلاك الرصيد المالي الكافي.
ويمكن اللاعب أثناء خوضه مهماته القيام بعمليات رديفة. ففي حال وجد نفسه عرضة للهجوم وهو غير قادر على تجاوز العقبات يمكنه القيام بمهمات أخرى كالتجارة، التبادل بينه وبين سفن أخرى الأمر الذي يخوله زيادة رصيده، وبالتالي يمكنه من شراء أسلحة جديدة قادرة على مساعدته على تخطي المرحلة بنجاح.
وعند بدء كل مرحلة يحصل اللاعب على خريطة تحدد له مكان وجوده والمجرات والكواكب المحيطة به. والأمر المميز في X2:The Threat هو إمكان الانتقال من نظام شمسي إلى نظام شمسي أخر في وقت خيالي عبر استخدام سرعة الضوء. إذ يكفي اللاعب أن يستخدم مفتاحي CTRL + J ثم يحدد المجرة التي يريد الانتقال إليها وتقوم اللعبة بأخذه إلى الموقع المحدد تلقائياً. ويتوجب على اللاعب، كما سبق وذكرنا، أن يخوض في الفضاء معارك من أشرس المعارك وأقواها التي قد نجدها في ألعاب الكومبيوتر. ويتصف الذكاء الاصطناعي بثباته وتناسقه، وهو لا يواجه أي مشكلة طوال مراحل اللعبة.
من حيث تقنيات الصورة يمكننا القول أن لعبة X2:The Threat تصنف ضمن الألعاب ذات التقنيات المتوسطة على رغم استخدام شركة Ego soft لموزع ثلاثي الأبعاد، إلا انه كان في الإمكان إيلاء الصورة عناية أكبر. أما من حيث الكاميرا فهي جيدة نسبياً، يواكبها صوت يعتبر من أنجح الأصوات المستخدمة في ألعاب الفضاء. اختصاراً فإن لعبة X2:The Threat لعبة ينصح بتجربتها، وخصوصاً لهواة المغامرات وخوض المعارك ولهواة إبرام اتفاقات الصلح والهدنة مع الحضارات الأخرى. ويمكن خوض اللعبة على أجهزة PIII 800 وما فوق بالإضافة إلى 128MB RAM.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
آفاق تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved