الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th March,2006 العدد : 152

الأحد 5 ,صفر 1427

الغرفة الصامتة واكتشاف المجهول

تقدّم لنا شركة Konami هذا الأسبوع أحدث إنتاجياتها في مجال ألعاب الكومبيوتر، وتحمل لعبتنا لهذا الأسبوع اسم، Silent Hill، وهي الجزء الرابع من هذه السلسلة التي تحمل اسم The Room وقد قامت الشركة اليابانية المنشأ Konami بالعمل على تسويق وإطلاق هذه اللعبة عالمياًً. وتعتبر سلسلة ألعاب Silent Hill من أكثر الألعاب شعبية في أوساط محبي ألعاب الرعب والتشويق، إذ أن هذه السلسلة من أهم إنتاجيات ألعاب الرعب التي شهدتها الأسواق العالمية.
وقد شهد الجزء الثالث من Silent Hill عدداً من الانتقادات في ما يختص بتصوير الكاميرا وطريقة التحكم في اللعبة.
وقد قامت الشركة المصممة بتطوير عدد من الأخطاء، رغم أن الكاميرا لا تزال تواجه بعض هذه المشكلات. لكن يمكن القول، وبشهادة عدد من نقاد الألعاب، أن غالبية مشاكل Silent Hill قد تمت إزالتها في جزئها الجديد Silent Hill: The Room.
تنطلق حوادث اللعبة عندما يستيقظ بطلنا من نومه ليجد نفسه في غرفة النوم في منزله، ولكن أمراً غريباً يجري وهو أن اللاعب سيجد نفسه مسجوناًً داخل بيته غير قادر على الخروج من المنزل، إذ أن الأبواب موصدة بشكل لافت. والطريقة الوحيدة أمام اللاعب للاتصال بالخارج ولمعرفة الوقت سواء كان في النهار أو الليل هي من خلال شباك صغير داخل غرفة نومه، ولا يستطيع اللاعب أن يفتح هذه النافذة. لذا فإن منزله الصغير سيصبح سجنه طوال مراحل اللعبة.
ولكن الأمر لا يقتصر على هذا فقط، إذ لا يلبث لاعبنا أن يدرك أن منزله قد تعرض لسحر مشعوذ، ومن هنا تنطلق مراحل اللعبة إذ يتوجب على اللاعبين إيجاد طريقهم للخروج والمخرج واحد!!! انه عبارة عن حفرة أحدثتها الوحوش التي دخلت منزله، وعلى اللاعب قتال الوحوش والشياطين ودخول هذه الحفرة التي لا يعلم أحد إلى أين تؤدي ولا الأخطار التي سيواجهها. وتقسم اللعبة مراحل قتالية على اللاعب تخطيها الواحدة تلو الأخرى. تبدأ المرحلة داخل المنزل حيث يتوجب عليه خوض القتال إما داخل منزله أو عند دخوله إلى الحفرة. وفي كل مرة يدخل اللاعب هذه الحفرة سيواجه عقبات تختلف كلياً عن تلك التي تكون تقدمتها في مرحلة سابقة. وعند انتهاء كل معركة يحصل اللاعب على وسائل مساعدة تمكنه من التقدم أكثر فأكثر داخل الحفرة في اتجاه الخارج.
وعليه التنبه لأمر مهم وهو ضرورة حفظ المراحل، إذ في حال تعرض للقتل قد يضطر للبدء من جديد، وهو أمر غير مستحب. ويحصل اللاعب على عدد لا يستهان به من الأسلحة التي تساعده على الاشتباك مع العدو والتمكن من المواجهة، ويبدأ اللاعب مراحله الأولى مستخدماً مسدساًً وعصا (عصا بيسبول)، ومن ثم ومع ازدياد رصيده وتقدم المراحل يحصل على أسلحة أكثر تطوراً كالأسلحة الرشاشة، قاذف اللهب، القنابل.
وعلى اللاعبين التنبه إلى وجود عدو خفي لا يمكن التغلب عليه وهو الأشباح، لذا من المحبذ الاختباء عند اقترابها وإلا تعرضوا للقتل. ويتوجب على المقاتلين معرفة أمر أساسي جداً وهو أن غرفة النوم هي المكان الوحيد الذي يمكن اللاعب دخوله من دون أن يتمكن العدو من الدخول إليه، مما يعطي اللاعب فرصة للتفكير في استخدام إستراتيجية جديدة إذا دعت الحاجة إلى ذلك.
وتعتبر الصور المستخدمة في Silent Hill مميزة للغاية، إذ إن تناسق الألوان والموزع الثلاثي الأبعاد الذي يتحكم في عوامل الفيزياء والتقنيات البصرية يعطيان صور اللعبة حياة وحيوية فتصبح أقرب إلى الواقع. أما الصوت المستخدم في Silent Hill فهو عالي الجودة يشعرنا بالرهبة والخوف وخصوصا ً أصوات (الصارخ)، الأبواب التي تقفل من دون أن ننسى الحوار المستخدم في اللعبة. أما الذكاء الاصطناعي في اللعبة فهو ممتاز، لا يواجه أيّ مشاكل في الاستجابة، سواء في المراحل الفردية أو الجماعية.
اختصارا إن: The Room Silent Hill لعبة يجب تجربتها لما تقدمه من تشويق وحماسة، ويمكن أن تلعب على أجهزة PIV 1000 وما فوق، بالإضافة إلى 256 MB RAM، وينصح بأن يكون اللاعبون من الراشدين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
آفاق تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved