الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th June,2005 العدد : 118

الأحد 28 ,ربيع الثاني 1426

النساء ومبيعات التجزئة على الإنترنت
* إعداد محمد شاهين:
من المتوقع أن ترتفع مبيعات التجزئة على الإنترنت في الولايات المتّحدة في الفترة القادمة بمقدار تقريبي يصل إلى 25 % هذه السنة، وذلك طبقا لدراسة جديدة نشرت على موقع Shop.org وقام بها مركز أبحاث فوريستر.
ويتوقّع فوريستر أن ترتفع مبيعات التجزئة على الإنترنت لتصل إلى 109.6$ بليون هذه السنة مقارنة بـ 89$ بليون في 2004. كما أن من المتوقع أن تصل عائدات التجارة الإلكترونية شاملاً مبيعات السفر 172.4 $ بليون مقارنة بـ 141.4$ بليون العام الماضي.
وتتوافق هذه التقديرات مع توقعات البيع بالتجزئة التي نشرها موقع eMarketer مؤخرا على الإنترنت. ووفقا لأرقام وزارة التجارة الأمريكية تقدرeMarketer أن مبيعات بالتجزئة الأمريكية على الإنترنت ستصل 84.5$ بليون هذه السنة، أي 22.1 % زيادة. على خلاف eMarketer، فقد ضمّنت فوريستر مبيعات بضائع المزادات التجارية على الإنترنت الإجمالية.
وفي هذا الخصوص، قال جيفري جرو كبير محلل eMarketer (أن مبيعات الإنترنت بالتجزئة دخلت سن رشدها الصغير وأن السنوات العشرة القادمة ستظهر قبول متزايد من المستهلك للشراء عبر الإنترنت.
هذا ويتوقع تقرير صادر عن موقع Shop.org بأن التأثير من المتسوقين من النساء على الإنترنت سيتم الشعور به هذه السنة كثيرا. وقال سكوت سيلفيرمان، المدير التنفيذي ل Shop.org. بالرغم من أن هذا المجال كان قاصراً على الرجال في بادئ الأمر كأداة للتسوّق، إلا أن نساء بدأن يتوجّهن للإنترنت بأعداد هائلة للمقارنة والبحث والشراء. كما ويتوقّع التقرير بأن النمو سيكون قوياً جدا في القطاع الشعبي من المتسوقين من النساء. فالمبيعات على الإنترنت من مستحضرات التجميل والعطور سترتفع بنسبة 33%، ومبيعات الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية والعناية الشخصية سترتفع 32%، ومبيعات المجوهرات والسلع الكمالية ستكون فوق 31% والزهور وتجارة الهدايا الإلكترونية والبطاقات سوف تزداد بمقدار 30%.
كما أشار eMarketer في تقريره الذي صدر في وقت سابق من هذه السنة إلى التأثير المتصاعد لمتسوقي النساء على الإنترنت. وقالت ديبرا ويليمسون كبيرة المحللين في eMarketers ومؤلفة التقرير: من الناحية التاريخية، تشتري العديد من النساء في أغلب الأحيان الاشياء التي كانت الأصعب للبيع على الإنترنت، فالملابس، والأحذية، ومستحضرات التجميل، ومواد البقالة، تعتبر الأكثر صعوبة إلى حد كبير للمتاجرة على الإنترنت مقارنة ببرمجيّات الكمبيوتر أو الكتب مثلاً. على أية حال، هناك مؤشرات بأن هذا الوضع سوف يتغير.
جدير بالذكر أن الملابس كانت صنف التسوق عبر الإنترنت الأكبر في الإيرادات الإجمالية أثناء موسم سياحة 2004، وذلك طبقا للبحث الذي قام به غولدمان، ساكس وشركاء، هاريس انتراكتيف ونيلسين//نيتراتينجس.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved