الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th June,2005 العدد : 118

الأحد 28 ,ربيع الثاني 1426

مبيعات الذهب على الإنترنت بعيون Ice.com
لا يتم التفكير عادة في المجوهرات على أنها قوّة دفع شرائية، ولكن موقع Ice. com يعمل على تغيير هذه الفكرة بجهد وثبات. والحقيقة أن إدارة الموقع قد حققت نجاحاً كبيراً في ذلك. ويقول مدير Ice.com التنفيذي شمويل جنيويستش: (نعتبر أنفسنا كمخزن للمجوهرات على شبكة الإنترنت، لكننا تقنيا لسنا إلا متجر إلكتروني لبيع الحلويات للنساء، فالموقع يجعل مشتريات المجوهرات غير مؤلمة نسبياً بعرض المواد منخفضة السعر التي قد تبلغ 45$، من خلال الكثير من الخواتم والأقراط بحدود 150$).
ولا يزال قرار الشراء أسهل بالنسبة للمتسوقين، فهذا الموقع يسمح لهم بدفع الأقساط، في حدود خمس دفعات والأمر كله يتعلق بتسويق منتجات لهم عند سعر يستطيعون تحمّله عند الشراء. ويضيف جنيويسبتش أن زيادة عمل الموقع تتعلق ببناء الثقة، حيث يشتري المتسوقون أولا بمبلغ منخفض ثمّ يعودون لصرف المزيد في مرة أخرى.
يذكر أن الموقع عند إطلاقه في عام 1999، بلغ متوسط مبيعاته 75$؛ أما الآن فيصل هذا المتوسط إلى حدود 200$.
ولزيادة المبيعات، يستخدم الموقع ما يقرب من 20 موظّفاً يعملون كمستشارين ماهرين على الهاتف. يقول شمويل: (لا نختار أي موظف لهذه الخدمة، ولكننا نختار بعناية موظفينا من ذوي الخبرة في مجال بيع المجوهرات بحيث تتجاوز خبراتهم الأربع سنوات على الأقل. كما أن معظمهم من النساء لكي يكونوا أقرب إلى عقلية مقتنيات الذهب والمجوهرات من العميلات.
خدع البحث المدفوع
إن إحدى أدوات الموقع الرئيسية والجديدة هي استعمال إستراتيجية البحث المدفوع، لكن جنيويستش يحذّر من أن صفقات البحث في أغلب الأحيان لا تعالج بشكل صحيح حيث يقول: (ألقي بمالك في ابحاث السوق وستفقد مالك وبذّر أموالك في تحليل أبحاث التسوق وستفعل أفضل من ذلك).
ومن خلال استخدام أدوات علم تحليل الشبكة، يحلل الموقع كلّ الصفقات بعناية.
ولعمل ذلك، استثمر الموقع في برمجيّات علم التحليل الراقية.. وعلى حدّ سواء، يضمن الموقع أن صلاته المدفوعة توجّه المتسوقين إلى الصفحة الأكثر فائدة. وقد اعرب جنيويستش عن دهشته لأن بعض التجار ما زالوا يستخدمون صلات البحث المدفوعة لإرسال المتسوقين إلى صفحتهم الرئيسية وهو هراء بشكل مطلق. ويضيف: (عندما يبحث شخص واحد في أداة بحث عن البلاتين، الماس، والأقراط، فهو لا يريد الوصول إلى صفحة تحتوي على كلّ أنواع الأقراط.
ولكلّ تعبير بحث يقوم Ice.com بشرائه، يوجّه المتسوقين إلى صفحات مختلفة وموجّهة بعناية. وبعد أن تعلّم الموقع هذا الأسلوب لعرض URL معيّن، فقد قام الموقع بمضاعفة تحويلاته، كما قام بخفض الإنفاق إلى النصف).
هذا ويقوم الموقع بإنشاء صفحة خاصة لعرض في حالة البحث المدفوع المنتجات التي تم تحديدها في كلمات البحث.
إرسال بالبريد الإلكتروني الجرييء
تعتبر شركة ICE من أكبر الشركات استخداماً للبريد الإلكتروني. ويقوم الموقع بإرسال رسائل إلكترونية تسويقية عبر البريد الإلكتروني في حدود اثنتين إلى ثلاث رسائل جماعية في الأسبوع، وهي كمّية يتردد العديد من المواقع في إرسالها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved