الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th June,2005 العدد : 118

الأحد 28 ,ربيع الثاني 1426

قريباً .. إطلاق مشروع الصحة الالكترونية (ESeha) بمنطقة المدينة المنورة
* إعداد يحيى بابعير:
ذكر سعادة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة والرئيس التنفيذي لمجلس تطوير الخدمات الصحية الدكتور سهل بن درويش سلامة أن اللمسات الأخيرة من تنفيذ مشروع الصحة الالكترونية بمنطقة المدينة المنورة في آخر مراحلها.
ويأتي مشروع الصحة الالكترونية الجديد لتطبيق مفهوم التطوير الرقمي وهي مبادرة سامية من صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة الأمير مقرن بن عبد العزيز للاستفادة من تقنية المعلومات لتطوير أداء الجهات الحكومية بالمنطقة.
***
وبناءً عليه قام مجلس تطوير الخدمات الصحية بمنطقة المدينة المنورة بمواصلة تلك الجهود والمساعي، وذلك بتفعيل مشروع الصحة الالكترونية (ESeha) والذي ينطوي على إنشاء نظام الكتروني شامل للمعلومات الصحية بمنطقة المدينة المنورة، بحيث يتيح ذلك النظام إمكانية حفظ وتخزين السجلات الطبية لكافة الجهات المقدمة للخدمات الصحية بالمنطقة من مستشفيات ومستوصفات ومراكز صحية وعيادات ومختبرات وصيدليات، وكذلك شركات التأمين وأية جهات أخرى ذات صلة بالخدمات الصحية، كما يتيح النظام إمكانية مشاركة السجلات الطبية الخاصة بتلك الجهات وكذلك تبادل الخبرات فيما بين بعضها البعض.
وعلى ضوء ذلك تم طرح المشروع في منافسة لاستقطاب أفضل الشركات، وفي الأيام القليلة القادمة سوف يتم توقيع مذكرة التفاهم مع المستثمر المناسب، والذي ستكون شريكا مع مجلس تطوير الخدمات الصحية بمنطقة المدينة المنورة، على نمط (Build, Operate and Transfer BOT)، بحيث تتولى الجهة المستثمرة والمنفذة متضامنتين إنشاء وتشغيل هذا المشروع لمدة سوف يحددها المجلس من تاريخ توقيع العقد، وفي نهاية هذه المدة يتم تسليم المشروع بالكامل لمجلس تطوير الخدمات الصحية بالمنطقة.
هذا ويسرنا في (مجلة العالم الرقمي) تسليط الضوء على هذا الموضوع من خلال طرح الأسئلة التالية على مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة والرئيس التنفيذي لمجلس تطوير الخدمات الصحية الدكتور سهل بن درويش سلامة.
* ما هي رسالة وأهداف مشروع الصحة الالكترونية؟
تتلخص رسالة المشروع في توفير خدمات صحية ذات جودة عالية ونوعية متميزة برفع كفاءة ومستوى أداء الجهات المقدمة للخدمات الصحية، وكذلك زيادة إنتاجيتها من خلال تيسير وتسهيل الوصول للسجلات الطبية وأتمتة أنظمة المعلومات الصحية في تلك الجهات والاستفادة منها.
أما أهداف المشروع فيمكن إيجازها فيما يلي:
أولاً: الاستفادة من التقنية الحديثة لتطوير الخدمات الصحية بمنطقة المدينة المنورة.
ثانياً: خفض نفقات أتمتة السجلات الطبية(Electronic Medical Records EMR) لدى الجهات المقدمة للخدمات.
هذا بالإضافة إلى تقليص تكاليف أتمتة أنظمة المعلومات الصحية(Health Information Systems HIS) لدى الجهات المقدمة للخدمات وتيسير إمكانية الحصول على الخدمات الصحية من مختلف مقدمي الخدمات.
كما أن توثيق الإجراءات الطبية والمحافظة على سرية بيانات ومعلومات المرضى من أهم أهداف هذا المشروع الالكتروني وكذلك الحصول على إحصائيات دقيقة ومفصلة عن صحة المدينة.
* لماذا لم يتم طرح المشروع كمناقصة عامة بل طرح كفكرة استثمار؟
تتمحور فكرة المشروع الاستثماري في إنشاء شراكة فيما بين مجلس تطوير الخدمات الصحية بمنطقة المدينة المنورة وجهة مستثمرة من القطاع الخاص، بحيث تقوم الجهة المستثمرة بتمويل إنشاء وتشغيل مشروع الصحة الالكترونية، وذلك حسب الشروط والمواصفات والمقاييس الواردة في كراسة الشروط التقنية والفنية، على أن يتم تنفيذ المشروع وتشغيله من قبل جهة متخصصة في هذا المجال، ولا بد أن تستوفي تلك الجهة المنفذة كافة المؤهلات والخبرات اللازمة، بحيث تكون تلك الجهة تابعة أو متضامنة مع الجهة المستثمرة.
علماً بأن نطاق عمل المشروع يشمل القيام بتنفيذ خمس مراحل رئيسة هي: بناء بوابة إنترنت للمشروع (Internet Portal)، وبناء أنظمة المعلومات الصحية (معدات وبرامج) (Health Information Systems HIS). إضافة إلى بناء مركز شامل للبيانات (Data Center)وإنشاء نظام البطاقات الذكية (Smart Card System) وربط ودمج الجهات المقدمة للخدمات الصحية بالمشروع (Connectivity and Integration).
هل يعد هذا المشروع مغريا استثماريا؟
بكل تأكيد، إن هذا المشروع يعد فرصة استثمارية مغرية للراغبين في الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية أو تقنية المعلومات على حد سواء، ونظراً لتوافر العديد من العوامل أضحى مناخ الاستثمار في هذا المشروع أكثر تحفيزاً واتساماً بالأمان، وتتضمن تلك العوامل ما يلي:
أولاً: جغرافية منطقة المدينة المنورة
حيث يبلغ عدد السكان في منطقة المدينة المنورة ما يقارب مليوني نسمة، فضلاً عن كثافة الزوار على مدار السنة، ولا سيما من الحجاج والمعتمرين، الأمر الذي يحتم تزايد الطلب على الخدمات الصحية وكذلك توسع نطاق تقديم تلك الخدمات، ونتيجةً لذلك يظهر جلياً وجود حاجة ملحة لتنظيم وسائل وطرق أداء تلك الجهات للأعمال والخدمات المناطة بها، وعلى رأسها هذا المشروع، مما يدل على اتساع قاعدة المشتركين في هذا النظام سواء من الأفراد أو الجهات المقدمة للخدمات الصحية.
ثانياً: مزايا الاستثمار في القطاع الصحي
يعد القطاع الصحي من أكثر القطاعات أهمية وحيوية، ويكتسب هذا القطاع أهميته المتزايدة بزيادة عدد السكان، فلا بد لأي مجتمع مدني متحضر من تطوير خدماته الصحية لمواكبة الاحتياجات المتزايدة للسكان، وبهذا فإن حاجة وطلب المستفيدين من هذا المشروع من أفراد وجهات أمر حتمي ولا مناص منه، مما يجعل الاستثمار في هذا القطاع مُجديا وذا عوائد مضمونة.
ثالثاً: الشراكة مع مجلس تطوير الخدمات الصحية بمنطقة المدينة المنورة
يعنى مجلس تطوير الخدمات الصحية بمنطقة المدينة المنورة بمسؤولية تطوير الخدمات الصحية وأساليب تقديمها وكذلك دعم الجهات المقدمة لتلك الخدمات ورفع مستوى أدائها للمهام المناطة بها بشكل عام، ويكتسب المجلس صفته الرسمية بكونه منبثقاً من مجلس المنطقة الذي يرأسه صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة، ويضم المجلس بين أعضائه عدداً من المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص، وعلى رأسهم سعادة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة بوصفه رئيساً تنفيذيا للمجلس، وبذلك فإن لهذا المجلس صفة رسمية تخول له الصلاحيات والآليات اللازمة لإكساب هذا المشروع الصفة الرسمية ووضعه موضع التنفيذ، ومن ثم إلزام كافة الجهات المعنية بالانتساب إلى هذا المشروع والاستفادة مما يقدمه من خدمات حيث سيحظى المشروع بدعم كامل من كل من سمو أمير المنطقة ومجلس تطوير الخدمات الصحية والمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، وسيشمل ذلك الدعم تقديم عدد من التسهيلات والخدمات للجهة المستثمرة، وسيرد تفصيل تلك التسهيلات في موضع آخر من هذه الوثيقة.
وبذلك فإن دخول الجهة المستثمرة في شراكة مع مجلس تطوير الخدمات الصحية بمنطقة المدينة المنورة سيضمن لها الحصول على دعمه الكامل وكذلك شمولية هذا المشروع لجميع الجهات المقدمة للخدمات الصحية بالمنطقة، وبالتالي فهنالك جدوى اقتصادية ملموسة لهذا الاستثمار.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved