الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th June,2005 العدد : 118

الأحد 28 ,ربيع الثاني 1426

هوب أون HopOn تطرح هاتفاً جوالاً يعمل بنظام الواي فاي
* إعداد طارق راشد
تعتزم شركة هوب أون HopOn المصنعة للهواتف الجوالة طرح جهاز يعمل بتقنية الواي فاي WiFi على أمل تحقيق استفادة من الطلب المتنامي على الاتصال عبر الإنترنت من خلال توفير اتصالات صوتية عبر شبكات لاسلكية محلية النطاق.
***
أما الهاتف الجوال الذي تطرحه الشركة وهو من طراز HOP1502 فيشبه أي هاتف جوال تقليدي أساسي، غير أنه يسمح لمستخدميه بالحديث عبر الدخول إلى مناطق تغطية شبكات الوايفاي المنتشرة في الأماكن العامة والخاصة.
ويدعم هذا الهاتف مجموعة متنوعة من خصائص الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت VoIP من قبيل بروتوكول النقل في الوقت الفعلي realtime transfer protocol، وبروتوكول وصف الجلسة session description protocol، وبروتوكول تشكيل المضيف الديناميكي dynamic host configuration protocol، ووحدة تعريف المشترك SIM الافتراضية.
وبالنسبة إلى وحدة تعريف المشترك الافتراضية VSIM فهي عبارة عن برمجية تستخدم بديلاً عن بطاقة وحدة تعريف المشترك SIM الشهيرة. ويقال إن هذه الوحدة الافتراضية توفر مستوى أعلى من الحماية والمرونة وبتكلفة أقل من بطاقات وحدة تعريف المشترك الموجودة حالياً في الأسواق.
وبالإضافة إلى ذلك؛ فإن وحدة تعريف المشترك الافتراضية تحسن من الخواص الحالية لبطاقة وحدة تعريف المشترك وتفعّل خواصاً جديدة بما في ذلك الإدارة الفعالة لحقوق الدخول powerful accessrights management والتصديق الرسمي.
الجوال يستخدم خدمة الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت ومن خلال تقديم هذه الخدمة تلحق شركة هوبأون، والتي ربما تشتهر أكثر ما تشتهر بطرح هاتف جوال صالح للاستخدام مرة واحدة منذ عدة سنوات مضت بركب يضم العديد من الشركات التي توفر هواتف جوالة تتيح الاتصال عبر بروتوكول الإنترنت.
فنذكر على سبيل المثال أن فونيج Vonage، وهي شركة تزود خدمة الاتصال الصوتي عبر الإنترنت، قد دخلت في شراكة مع شركة يو تي ستاركوم UTStarcom المتخصصة في شبكات بروتوكول الإنترنت من أجل إنشاء نموذج خاص بها لهاتف جوال يعمل بتقنية الوايفاي. أما بالنسبة إلى الهاتف الجوال طراز F1000 والمصنوع من قبل أوديوفوكس Audiovox فهو مبني على تقنية بروتوكول بدء الجلسة session initiation protocol technology التي تستخدمها مجموعة كبيرة من شركات تصنيع أجهزة الصوت عبر بروتوكول الإنترنت.
ومن خلال هذه الخطوة تتصور فونيج أن يحل جهازها محل الهاتف الثابت في المنازل أو أن يكّمل الهواتف المنزلية الحالية من حيث إمكانية استخدامه خارج المنزل عندما يكون المستخدم ضمن نطاق تغطية أي نقطة دخول إلى شبكة الوايفاي.
مطلوب شركاء لتولي مسئولية المبيعات
أفاد جون جاكسون John Jackson،الذي يعمل محللاً بشركة يانكي جروب Yankee Group، قائلاً: (يمكننا أن نتوقع رؤية عدد من هذه النوعيات من المنتجات يطرحها البائعون مع تقارب بيئتي الهاتف الثابت والهاتف الجوال).
ويضيف جاكسون أن القضايا التي تواجه هؤلاء البائعين رغم ذلك تشمل الفوز بقنوات توزيع لبيع هذه الأجهزة الجوالة وتحديد نموذج الاستخدام. ويمضي جون جاكسون المحلل بشركة يانكي جروب قائلاً: ( إن المسائل التي تواجه هؤلاء البائعين، رغم ذلك، تشمل الفوز بقنوات توزيع لبيع هذه الأجهزة الجوالة وتحديد نموذج الاستخدام).
ثم يتساءل جاكسون بقوله: (هل يصلح هذا الهاتف الجوال للاستخدام في ستاربكس Starbucks، أو هل يوجد مكان له في سوق الشركات؟) فشركة سيسكو Cisco تطرح أيضاً هاتفاً جوالاً للاتصالات عبر الوايفاي للشبكات الخاصة بالشركات.
وأشار جاكسون إلى أن شركة فيروزون Verizon وغيرها من شركات الاتصالات تجري تجارب على خدمة الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت، وأن هناك فرصاً أخرى قائمة لصناع الأجهزة لاستخدام بروتوكول الصوت عبر الإنترنت من خلال الهاتف الجوال بين مشغلي الشبكات السلكية وشركات الاتصالات اللاسلكية التي تروج لخدمات الاتصالات القائمة على الإنترنت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved