الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th June,2005 العدد : 118

الأحد 28 ,ربيع الثاني 1426

ضمن فعاليات المؤتمر السنوي لها
شركة مايكروسوفت تعلن عن (الصندوق الأسود) لتتبع أعطال أنظمة الويندوز
* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض:
أنهت مايكرسوفت بنجاح أعمال مؤتمرها السنوي المنعقد في مدينة سياتل الأمريكية تحت عنوان (هندسة معدات الويندوز) وشهد المؤتمر الإعلان عن كثير من المفاجآت منها ما أعلنته مايكرسوفت من أنها سوف تقوم بوضع ما يمكن القول بأنه المعادل للصندوق الأسود للطائرات في الحاسبات الشخصية وذلك في النسخة القادمة من الويندوز وذلك في خطوة تهدف إلى زيادة تفهم وتحجيم مشكلة تعطل الحاسبات.
***
هذا وسوف يتم تصميم الأداة الجديدة بناء على تقنية واطسون المستخدمة حالياً في تحديد الأخطاء في الويندوز ولكنها سوف تقدم معلومات أكثر عمقاً بما فيها نوعية البرامج التي كانت تعمل على الجهاز عندما حدثت المشكلة بل وحتى محتويات المستندات التي كان يتم العمل عليها!. كما ستسمح هذه التقنية الجديدة لمديري أقسام تقنية المعلومات بالشركات باختيار ما إذا كانوا يرغبون في أن يستقبلوا هذه المعلومات عندما يتعطل جهاز أي من العاملين أم لا.
من جانبه قال بيل جيتس أمام الحضور في المؤتمر: أرجو أن تنظروا إليها وكأنها صندوق أسود لبيانات الطائرة، وبالتالي حينما تقع أية مشكلة فإن هذا الصندوق الأسود سيساعدنا في تشخيص الموضوع.
وبالنسبة للعملاء فإن اختيار إرسال البيانات وكمية البيانات التي سيتم مشاركتها سيرجع إلى المستخدمين أنفسهم. وبالرغم من عدم الإفصاح عن تفاصيل التقنية الجديدة فإن جريج سوليفان مدير إنتاج الويندوز في شركة مايكروسوفت يقول: (سوف يتم إخطار المستخدمين عن طريق رسالة توضح المعلومات التي سيتم إرسالها وبالتالي سيكون أمامهم الفرصة لتعديل الرسالة وحذف رسائل البريد الإلكتروني مثلاً التي كانوا يكتبونها قبل تعطل الجهاز. كما أن هذه التقارير ستكون مجهولة المصدر). كما أشار سوليفان إلى أن الهدف من ذلك هو أن يكون المستخدم هو المتحكم في العملية.
الجديد وأنصار الخصوصية
ومن المتوقع أن تثير التقنية الجديدة التي أعلنت عنها مايكرسوفت حفيظة أنصار الخصوصية بالرغم من تأكيد الشركة على أن كل شيء يحدث بعلم المستخدم.
من ناحية أخرى شكك ريتشارد دوهيرتي وهو خبير تقنية مستقل في أن يكون لدى مايكروسوفت معلومات كاملة عن حقيقة شعور المستخدمين نحو مثل هذه التقنيات. وأضاف: حتى رباني الطائرات بإمكانهم حجب حواراتهم الروتينية التي تجري أثناء الطيران عن الصندوق الأسود.
إلا أن جريج سوليفان أشار إلى أن الشركات تقوم بالفعل بتركيب برامج لشركات أخرى (طرف ثالث) THIRD PARTY لمراقبة استخدام الموظفين للحاسبات.
من ناحية أخرى، قال بيل جيتس، رئيس مجلس إدارة مايكروسوفت، في كلمته الافتتاحية أمام المؤتمر، أنه يشعر بالندم على طرحه خيارات الأسهم على العاملين كجزء من صفقة التعويض التي قدمتها مايكروسوفت وقال جيتس بالنص: إنني بالفعل نادم على أنني قد قمت باستخدام هذه الخيارات . . أما الطريقة التي نعمل بها الآن فهي طريقة أفضل.
وتحدث بيل جيتس أيضاً عن تقنية جديدة عبارة عن حائط نيران ثنائي الاتجاه (Fire Wall) وهو ما زاد من التكهنات المتعلقة بوجود حائط نيران كامل في نسخة لونجهورن المنتظرة بديلاً عن حلول الطرف الثالث أو الحلول التي تنتجها شركات أخرى ويلجأ إليها مستخدمو برامج مايكروسوفت لأداء مهام معينة مثل برامج حائط النيران ومكافحة الفيروسات.
كما أعلن أيضاً أنه سيتم طرح لونجهورن في شكل نسخ 32 بت وأخرى 64 بت.
مستقبل الحاسب المحمول
وفي جلسة بعنوان (اتجاهات وفرص الحاسب المحمول في المستقبل)، تحدث بيل كيتشيل نائب رئيس قسم نظم تشغيل الأجهزة المحمولة في مايكروسوفت، عن الزيادة المضطردة في الإقبال على اقتناء الحاسبات المحمولة مقارنة بمعدلات الإقبال على شراء أجهزة الحاسب الشخصي أو حاسبات سطح المكتب التقليدية، ثم تحدث عن أهمية (حزمة برامج خبرات الحاسب اللوحي) التي أطلقتها مايكروسوفت مؤخراً في صورة إضافات مجانية لمستخدمي الحاسب اللوحي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved