الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th June,2005 العدد : 118

الأحد 28 ,ربيع الثاني 1426

هل سيظل قسم تقنية المعلومات قائماً في عام 2010؟
يعتقد ثلثا الرؤساء التنفيذيين أن أقسام تقنية المعلومات بالشركات في صورتها الحالية سوف تختفي بحلول عام 2010
وفي وقت سابق من هذا العام حذّر المحلل جارتنر Gartner من أن الاستعانة بمزودين خارجيين لأداء مهام تقنية المعلومات وإنجاز هذه المهام في الخارج وتسليم الإشراف على تقنية المعلومات على نحو متزايد إلى وحدات الأعمال سوف تؤدي إلى اندثار قسم تقنية المعلومات بالشكل الذي نعرفه اليوم، ومن ثم توجهنا بالسؤال إلى هيئة الرؤساء التنفيذيين ب (silicon.com) عما إذا كانوا يوافقون على هذا القول.
لقد سألناهم عما إذا كان سيظل هناك قسم داخلي لتقنية المعلومات بالشركات في صورته التي نراها الآن بحلول عام 2010، فأجاب ثلثا الرؤساء التنفيذيين الإثنا عشر بالنفي، بينما أجاب الثلث الباقي ب (نعم).
وأوضح ستيف أندرسون Steve Anderson، وهو شريك أوروبي متخصص في مجال تقنية المعلومات لدى شركة دافيس لانجدون Davis Langdon للاستشارات العقارية قائلا:ً إنه سوف يُناط بمزودي الخدمات الكبار أداء مهام تقنية المعلومات على نحوٍ متزايد في ظل ما يكتسبه هذا الإجراء من جاذبية على المستوى التجاري والاستراتيجي.
وأضاف قائلاً: (أعتقد أن دور فريق تقنية المعلومات سوف يركز أكثر على استغلال التقنيات بما يخدم مصالح الشركة بدلاً من تركيزه بشكل رئيسي على تشغيل هذه التقنيات).
ويتفق مع هذه الرأي جيه بي رانجاسوامي JP Rangaswami، وهو يشغل منصب الرئيس التنفيذي العالمي لدى مصرف دريسدنر كلاينفورت فاسرشتاين Dresdner Kleinwort Wasserstein الاستثماري، حيث يقول: (سوف تكون هناك استفادة أكبر من الشراكات، وطرح البرمجيات المجانية، ومزيد من دمج الخدمات المشتركة، ومزيد من الاستخدام الفعال لأدوات التعاون والتقنيات، ووحدة أصغر حجماً بكثير وأكثر تركيزاً على المفاضلة).
هذا، بينما يزعم آخرون أن التركيز المفيد والمتزايد للأعمال على تقنية المعلومات سوف يؤدي إلى طمس الحدود الفاصلة ونشأة نموذج مختلط، دون أن يؤدي إلى اندثار قسم تقنية المعلومات.
فقد قال إيان كوهين Ian Cohen، وهو مدير تقنية المعلومات بصحيفة فاينانشال تايمز Financial Times: إن التعليقات الصادرة عن البعض بشأن الاندثار الوشيك لأقسام تقنية المعلومات سابقة لأوانها ومبالغ فيها؛ فأقسام تقنية المعلومات لابد أن تتطور، وسوف تتطور لتصبح مسؤولة عن مهام مختلفة في ظل مزيج من الخبرة التجارية والفنية.
ومع تزايد استقرار البنى التحتية وقابليتها للتكيف، فإن سبب وجود أقسام تقنية المعلومات سوف يكمن في تحولها إلى مراكز للابتكار والتكامل تدعم التجميع السريع للمنتجات والخدمات الجديدة).
وفي هذا الصدد أفاد بيتر بدرسون Peter Pedersen، المدير الفني بشركة بلو سكوير Blue Square، بقوله إنه بالرغم من اندماج أقسام تقنية المعلومات على نحو متزايد في الأعمال في إطار الأقسام الأخرى من قبيل التسويق والماليات، إلا أن الاستراتيجية العامة لتقنية المعلومات والبنية التحتية المعلوماتية سوف تظلان قائمتين مع نشر فرق تكتيكية للعمل في مختلف الأقسام.
أما مارك ليختنهاين Mark Lichtenhein، الذي يعمل مديراً لتقنية المعلومات والوسائط الجديدة لدى بي جي أيه يوروبيان تور PGA European Tour فقال إنه سوف تطرأ تغييرات ويزداد مستوى الاعتماد على مزودين من الخارج لأداء مهام أقسام تقنية المعلومات، غير أنه في الوقت نفسه أضاف قائلاً إن الشركات سوف تحتاج إلى الاحتفاظ بحد أدنى من الكفاءة الجوهرية الداخلية نظراً لأن البيانات ومعالجتها ونشرها وحمايتها تعتبر من الأصول الرئيسية التي تملكها أي شركة.
وبالنسبة إلى الأعضاء الآخرين بهيئة الرؤساء التنفيذيين فقد أشاروا إلى درجة أكبر من اندماج تقنية المعلومات في مهام الشركات، غير أنهم أضافوا أنه سوف تظل هناك حاجة أساسية إلى أقسام تقنية المعلومات بأي شكل من الأشكال.
وأوضح لوك ميلورز Luke Mellors، الذي يشغل منصب مدير تقنية المعلومات لدى دورشيستر Dorchester، قائلاً: (إن دور التقنيات الداخلية سوف يتغير ليستهدف بدرجة أكبر الخطوط الأمامية للشركات من خلال التصميم الملائم للأنظمة القائمة على القيمة. وسوف تصبح التقنية بالأساس أكثر تركيزاً على الأعمال، وهذه هي النقطة التي تحتاج التقنية إلى بلوغها كي تكون حقاً عاملاً مساعداً على النجاح بالنسبة إلى أي شركة).
أما كيفن فيتسباتريك Kevin Fitzpatrick، الذي يشغل منصب المدير الفني لدى مانباور Manpower، فقال إنه من الصعب أن يشير المرء إلى نموذج مؤسسي بعينه لأقسام تقنية المعلومات حتى في يومنا هذا.
ومضى يقول: كل شيء سوف يتغير بدرجة ما، وقد تختفي بعض النماذج، وحتما سوف تتطور التقنية.
غير أنه سوف تكون هناك حاجة إلى إدارة المعلومات وعمليات التسليم وتكامل الموردين.
إن قسم تقنية المعلومات سوف يندثر عندما تعمل البرمجيات والأجهزة والخدمات والموردون مع بعضهم البعض يومياً على نحو إبداعي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved