الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th June,2005 العدد : 118

الأحد 28 ,ربيع الثاني 1426

إنسان آلي يستنسخ نفسه
ابتكر باحثون في الولايات المتحدة مؤخراً إنساناً آلياً بسيطاً يمكنه أن يصنع من نفسه نسخاً متعددة مستخدماً قطع غيار، وذلك حسبما ورد في نشرة نيتشر العلمية. وقال الباحثون إن التجارب أثبتت أن القدرة على إعادة الإنتاج لا تستلزم أن تتم على المستوى البيولوجي فحسب، وإنما يمكن أن تتم عن طريق التكنولوجيا المحاكية للإنسان الطبيعي أيضاً أو ما يعرف بالإنسان الآلي.
ويتكون الإنسان الآلي البسيط الذي جرت التجارب عليه من ثلاث أو أربع مكعبات معدنية يربط فيما بينها مغناطيس واحد، وكل مكعب مزود بشفرة حاسب آلي معينة تحوي خريطة صنع الإنسان الآلي.
ويقول القائمون على الابتكار الجديد ان هذا الإنسان الآلي البسيط يمكنه أن يستنسخ نفسه في خلال دقيقة واحدة فقط عن طريق ترتيب المكعبات الموجودة بالطريقة الصحيحة الموجودة على الشفرة. كما أن النسخ الجديدة بوسعها مواصلة استنساخ نفسها، أو استبدال مكعبات تالفة في مكانها الصحيح باستخدام نفس التقنية.
وقال هود ليبسون الذي قاد فريق البحث إن استخدام التقنية الجديدة ستساعد في أبحاث الفضاء حيث سيتمكن الإنسان الآلي الذي يرسل إلى أحد أقمار كوكب المشترى من إصلاح نفسه في حالة تعرضه للتلف.
وستساعد التقنية الجديدة أيضا في الأعمال التي تنطوي على خطورة على حياة العاملين بها من البشر مثل المفاعلات النووية ومناجم الفحم وغيرها.. وهذا هو الهدف البعيد. أما الهدف الأبعد الذي يطمح الباحثون في التوصل إليه فهو صنع إنسان آلي معقد الصنع مكون من مئات أو آلاف الوحدات المتماثلة والذي يمكنه أن يصلح نفسه، أو يعدل هيكله ليتلاءم مع مهام معينة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved