Telecom & Digital World Magazine Sunday05/08/2007 G Issue 219
إضاءة
الأحد 22 ,رجب 1428   العدد  219
 

نصائح عملية للتعامل مع الكاميرات الرقمية

 

 

إعداد - محمد الزواوي:

مع الانتشار الواسع للكاميرات الرقمية التي جعلت الكاميرات التقليدية شيئا من الماضي نقدم لكم بعض النصائح حول أفضل السبل للحصول على صور رقمية عالية الجودة:

كل نصائح التصوير تقريبًا تذكر المدى المليمتري للعدسات، ولكن إذا كنت على غير دراية بالتصوير الفوتوغرافي فإنك ربما لن تدرك أهمية ذلك، فسوف تتساءل لماذا أقوم بقياس قدرة العدسة بتلك الدرجات المتناهية في الصغر، بينما كل ما سأقوم بتصويره سيكون على بعد أقدام مني أو عدة أمتار على أقصى تقدير؟ ولكن أهمية العدسة ترجع إلى قدرتها على التقاط صور أكثر وضوحًا في المساحات المرئية المتوسطة، وهذا يتعلق مباشرة بمقاسات العدسات؛ فالعدسات الأكبر حجمًا متعددة الأغراض وذات جودة عالية يمكنها على الفور أن تزيد من جودة صورك، وعادة ما تقارن بذاكرة الحاسوب التي برغم صغرها تستطيع زيادة سرعته، وكذلك تلك العدسات التي يقاس حجمها بالميجابيكسل تستطيع زيادة كفاءة صورك بشكل كبير كلما زاد حجمها. وتذكروا أنه ليس من المصادفة أن كل المحترفين يستخدمون عدسات كبيرة.

الإعدادات اليدوية

معظم هواة التصوير بالكاميرات الرقمية يستخدمون الضبط التلقائي أو الأتوماتيكي، ولكن لأنك لم تعد بحاجة إلى أن تنفق أموالاً ضخمة على الأفلام والتحميض فإن هذا يعني أنك تستطيع أن تقضي وقتًا طويلاً في تجربة أي أوضاع الضبط أفضل لك وأن تلتقط صورًا تجريبية بقدر ما تشاء، وتستطيع أن تضبط سرعة التصوير والمؤثرات الخارجية وأثرها على الصورة، سواء كنت في داخل المنزل أم خارجه، في إضاءة ضعيفة أو قوية. لذا ضع في ذهنك أن تغير من البعد البؤري للعدسة وسرعة التقاط الصورة، وأن تقود أنت عملية التصوير ولا تستسلم للضبط التلقائي، وجرب ربما تعجبك النتائج.

قم بإخراج لقطاتك

انظر إلى أي لوحة مرسومة في منزلك أو في أي متحف محلي، قم بملاحظة الهدف الرئيس داخل الصورة والأشكال المحيطة به، فهذا سوف يضيف إلى قدرتك على الإبداع، فهذا لا يأتي مصادفة، ولكنك إذا نظرت إلى صور معظم الناس ستجد أن كل شيء يأتي صدفة في الصورة! ولكنك يجب أن تعير مزيدًا من الاهتمام إلى عملية التصوير حتى العائلية منها، وبخاصة تلك المتعلقة بالأطفال. فكثيرًا ما يلاحظ أن الذين يصورون «يصوبون» الكاميرا على أطفالهم وكأنهم يصوبون بندقية، ويجب تعلم أنك أطول من أطفالك لذا لا يجب أن تكون كل الصور مأخوذة من أعلى للرأس وجبهة الأطفال، لذا يجب أن تؤخذ الصورة من أسفل وأن توجه مباشرة على وجوههم وعلى جبهتهم وعلى أنفهم، يجب أن تنزل على ركبتيك إلى مستواهم وأن تجعل رأسك في مستوى رؤوسهم. وبمجرد حصرك لموضوع الصورة في الإطار انظر إلى شاشة العرض الخاصة بالكاميرا أو من خلال العدسة لتأخذ مزيدًا من الملاحظات للأجواء المحيطة، فيجب أن تشتمل الصورة على كل المشهد المحيط وأن تظهر جزءًا من السماء، واحرص على وجود أي شيء في الصورة ليعطيها سياقًا يدل على شيء.

غلق شاشة العرض

بعض الناس عندما يقومون بالتقاط الصورة يستخدمون شاشة العرض LCD المدمجة في الكاميرا، وذلك قد يشوش عليهم بعض الشيء، لذا حاول أن تستخدم العدسة بدلاً من ذلك، كما أن هذا سوف يطيل عمر البطارية كثيرًا، فإذا كانت كاميرتك غير مزودة بعدسة رؤية وهذا أكثر شيوعًا مع الكاميرات الجديدة الجاهزة للتصوير بدون ضبط أو زوم حاول أن تستخدم وظيفة الشبكة في شاشة كاميرتك (يجب أن تقرأ الكتيب للعثور على هذا الخيار).

كن ثابتاً

في الأيام المضيئة المشمسة، تستطيع بسرعة أن تضغط على مؤشر كاميرتك وفي العادة تستطيع أن تحصل على صورة جميلة نقية. ولكن الطقس ليس دائماً بهذا التعاون (ولست دائماً خارج البيت). وهذا يعني أن الضبط التلقائي لكاميرتك سوف يفتح البؤرة مما سيخفض سرعة الالتقاط. لذا إذا تحركت فإن الصورة سوف تكون مهزوزة، لذا أنت بحاجة إلى أن تظل ثابتاً. تدرب على الإمساك بالكاميرا أمام وجهك بعضلتك الثلاثية وكوعك أمام صدرك بصورة عمودية. اكتم نفسك، لا تتنفس بسرعة أو تتحرك على قدميك. اضغط على زر التصوير ببطء ولكن بحسم. لا تزيل إصبعك حتى ينطلق زر التصوير. هذا لا يضمن فقط صورة واضحة، ولكنه أيضاً يعطي الكاميرا وقتًا للتركيز البؤري التلقائي، كما يقوم بإزالة آثار الفلاش أو (العين الحمراء) ثم بعد ذلك يتم التقاط اللقطة النهائية. والاختيار الآخر هنا هو استخدام الحامل ثلاثي القوائم وخاصية التوقيت التلقائي للكاميرا (والذي يعني أنك يمكن أن تدخل في اللقطة أيضًا).

تعلم كيف تتحرك

لا يجب عليك أن تضبط سرعة التقاط الصورة على 1000-1 من الثانية لالتقاط الحركات، حاول أن تأخذ هذه اللقطة: اجعل شخص ما يقف على يسارك بحوالي 5 أقدام، امسك الكاميرا على عينيك وقم بالإشارة إلى الهدف. اضغط بخفة على الزر حتى يصل الهدف في البؤرة، ثم بعد ذلك اخبرهم أن يبدأوا في الجري باتجاهك. اضغط على الزر واستمر في الضغط، ولكن استمر في جعل الحركة محورية لاتباع مساره وهو يجري تجاهك ولا تهز يديك. الصورة التي ستحصل عليها يجب أن تظهر الهدف في الحركة ولكن في مكانه البؤري الصحيح، مع وجود خطوط مشوشة من الخلفية. إذا كانت كاميرتك لها طرق ضبط يدوية، جرب سرعات التقاط مختلفة.

دور الفلاشات

الفلاشات في معظم الكاميرات الرقمية البسيطة تفشل بصورة كبيرة في إضاءة غرفة معتمة؛ فإذا حاولت أن تقترب كثيرًا من هدفك فإن الفلاش يبرز التفاصيل بصورة زائدة، أما إذا وقفت بعيدًا ستجد أن الصورة معتمة. لذا هناك طريقة في إضافة الهدف والغرفة في آن واحد وبصورة جيدة. وتتمثل تلك الطريقة في أن تقوم برفع إعدادات ISO في كاميرتك، وبالتالي تغيير سرعة الالتقاط، وهذا يماثل تغيير سرعة الفيلم من 100 إلى 400 في الكاميرات الفوتوغرافية، وبذلك سوف تلتقط الضوء بسرعة أكبر على مقياس 400، ولكن في بعض الأحيان تكون اللقطات مشوشة بعض الشيء، ولكن رفع مستوى ISO في التصوير الرقمي سيجعل صورتك أكثر دقة ووضوحًا. وهناك خيار آخر وهو أن تختار التصوير الليلي في كاميرتك وهو خيار مسبق الإعداد (ستجد أيقونة صغيرة تشير إلى شخص بجواره نجمة) وهذا الإعداد برغم من أنه يستخدم الفلاش إلا أنه يجعل البؤرة أكثر انفتاحًا لأجزاء من الثانية، أطول من الضبط الأساسي بمقدار 1-60 من الثانية، مما سيحسن من جودة صورتك.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة