الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th September,2004 العدد : 85

الأحد 20 ,رجب 1425

الارتفاع العالمي لمبيعات الرقائق يخدم الأسواق اللاسلكية

وصلت مبيعات الرقائق إلى أعلى مستوى لها منذ ثلاث سنوات، حيث تركز معظم النمو في آسيا ومنطقة المحيط الهادىء فارتفعت مبيعات الهواتف النقالة، فيما يتوقع البعض على المدى الطويل أن يؤدي الهاتف النقال إلى القضاء على مكونات ووحدات الكمبيوتر.
ففي شهر مايو ارتفعت مبيعات أشباه الموصلات إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من ثلاث سنوات لتحقق قيمة 17.32 بليون دولار، وهي قفزة تبلغ 36.9 بالمائة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي و2.1 بالمائة أفضل عن الشهر السابق. وذكر اتحاد صناعة أشباه الموصلات أن النمو تركز بشكل كبير في منطقة آسيا والمحيط الهادي التي سجلت زيادة بنسبة 4.5% مقارنة بمبيعات شهر أبريل. وقال جورج سكاليس، رئيس الاتحاد: (استمرت أساسيات الصناعة في موقفها الجيد، مما جعلنا نعتقد في النمو القوي خلال باقي عام 2004م، وذلك لأن المبيعات العالمية من أشباه الموصلات وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ ديسمبر 2000م، مما يعبر عن الاستمرار في النمو الاقتصادي الصحي، وخاصة في الولايات المتحدة والصين). وقد أظهرت منطقة آسيا المحيط الهادي زيادة قوية، وخاصة في ظل الاقتصاد الصيني والطلب المتزايد على الأجهزة التي تعمل بواسطة الرقائق مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف النقالة، فقد زادت مبيعات الرقائق في المنطقة بنسبة 54.2 بالمائة مقارنة بشهر مايو 2003م، لتصل إلى 7.21 بلايين دولار. ومقارنة بالشهر الماضي، فإن هذه المنطقة أظهرت زيادة بنسبة 4.5 بالمائة في مبيعات أشباه الموصلات. وقد جعل هذا النمو من الصين والدول المحيطة بها في آسيا أكبر سوق للرقائق في العالم، وفي الأمريكتين كانت المبيعات ثابتة خلال شهر مايو، مع زيادة في النمو بنسبة 2 بالمائة لتصل إلى 3.2 بلايين دولار. إلا أنه في أوروبا، انخفضت الإيرادات بنسبة 1.2 بالمائة لتصل إلى 3.18 بلايين. وقال الاتحاد: إن شهر مايو يظهر في الغالب زيادة موسمية في المبيعات، إلا أن صناعة الرقائق لا تزال في منتصف دورة الارتفاع في أعمال أشباه الموصلات.
ويتوقع الاتحاد حدوث بطء في النمو بعد عام 2005م، كما يحذر بعض الاقتصاديين من أن الاقتصاد الصيني قد يمر ببعض الآثار السلبية بسبب فرط النمو.
ويذكر أن الطلب على الأجهزة الإلكترونية التي تستخدم العين مثل الكاميرات كان قويا، إلا أن المنتج الساخن في هذا السوق هو الهاتف النقال، وقال بيل جيول، رئيس مجموعة إحصاءات التجارة العالمية في أشباه الموصلات (سوف تقود الهواتف النقالة الاقتصاد خلال السنوات القليلة المقبلة، بينما سوف تدفع الأجهزة الاستهلاكية المبيعات في القطع المناظرة الخاصة بالهواتف النقالة والذاكرة الومضية ومحركات العرض و DRAM). كما يتوقع أن تسدد صناعة الهواتف النقالة الضربة القاضية لجانب المكونات والوحدات المعدنية، وتأمل شركات مثل TEXAS INSTRUMENTS أن تكون الهواتف النقالة الذكية أهم جهاز خلال السنة أو السنتين المقبلتين كما أن الشركة تعد لطرح رقيقة واحدة للهواتف النقالة، أي رقيقة تقوم بكافة وظائف الهواتف النقالة.
ومن ناحية أخرى قال جويل (مازالت أمامنا خمس سنوات لكي نحصل على تكنولوجية تقدم لنا جهازا يقوم بكافة الوظائف (إلا أنه يرى أن أصعب تحد سينطوي على جعل الشركات تتفق على نوعية التكنولوجية التي يتم استخدامها وكيفية وضعها لتعمل معا والأهم من ذلك أن جميعها سوف تعمل من خلال الرقائق.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
نساء كوم
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved