الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th September,2004 العدد : 85

الأحد 20 ,رجب 1425

الإنسان الآلي المحارب يثير إعجاب الجمهور

قال خبراء ان مشاركة الإنسان الآلي في مسابقة للعراك يحتشد لها جمهور كبير في اليابان كل عام ألقت الضوء على توجهات التكنولوجيا المتطورة في مجال أجهزة الإنسان الآلي.
فقد تجمهر مئات المتفرجين لمشاهدة مسابقة روبووان لعام 2004 التي أقيمت في مدينة كواساكي بوسط اليابان في 8 أغسطس، حيث استلهمت هذه المسابقة موضوعها من رياضة كي1، التي تجمع بين رياضة الملاكمة وفنون الدفاع عن النفس في اليابان الشائعة هناك بشكل كبير.
ولكن المثير في هذه المسابقة ان المتسابقين أجهزة آلية يتم التحكم فيها عن بعد ويتم تشغيلها بواسطة المتحمسين لمجال أجهزة الإنسان الآلي والخبراء في هذا المجال، حيث يقوم المتسابقون بالعراك حتى يفوز الإنسان الآلي بلقب بطل روبوتوان، وفي كل جولة يسقط فيها إنسان آلي ولا يستطيع الوقوف مرة أخرى بعد 10 ثوانٍ او اذا تجمد متسابق في مكانه او سقط من على حلبة المسابقة يتم الإعلان عن فائز.
كما ان المنافسة تشمل مسابقة بين أكثر من إنسان آلي وتعرف بالفرقعة، حيث يشارك فيها ثمانية أبطال، ويكون الإنسان الآلي الوحيد الذي لا يسقط هو الفائز. وتظهر إعلانات الفيديو التي يتم وضعها على شبكة الإنترنت مدى تطور أجهزة الإنسان الآلي المشاركة في المسابقة في العام الحالي، وتبين إحدى لقطات إنسان آلي ضخم يقوم بسحق صغار المتسابقين ويقوم بفرد ذراعيه تعبيرا عن فوزه.
ويبين الإعلان الخاص بمسابقة (الفرقعة) ثمانية أبطال يقومون بأداء تقنيات دفاع مختلفة، على سبيل المثال يقوم أحدهم باستخدام السكين بينما يقوم الآخر باستخدام حركات فنون الدفاع عن النفس.
وكان الفائز الكلي لمسابقة هذا العام مشروع (شبيه الإنسان) الذي قامت جامعة كيشو بتقديمه، حيث بلغت جائزة المركز الأول 9000 دولار والمركز الثاني 1800 دولار.
وبالرغم من ان المسابقة تعتبر وسيلة جيده للترفيه بالنسبة للمعجبين بالإنسان الآلي، إلا ان بعض الخبراء يعتقدون أنها تكشف عن توجهات التكنولوجيا في مجال أجهزة الإنسان الآلي. وقال روبرت رتشاردسون من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة ان المنافسين في معرض (روبوت وان) واقعين تحت السيطرة الهرمية، أي يمكن ان تصدر لهم أوامر لاداء مهام معقدة مثل النهوض.
واضاف الى مجلة (نيو سانتست) ان الإنسان الآلي الجديد لديه العديد من المفاصل ولا يمكن التحكم فيها جميعا، كما ان الأجهزة التي تقوم بالتنافس تلقي الضوء على التوجه لجعل صناعة وعلم أجهزة الإنسان الآلي أقوى من السابق.
ويمكن شراء الإنسان الآلي في اليابان الا ان الأجهزة المشاركة في مسابقة (روبوت وان) تشمل كميات كبيرة من وحدات ومكونات وبرامج الكمبيوتر. ومما يذكر ان هذه المسابقة يتم إقامتها سنويا منذ عام 1999م.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
نساء كوم
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved