الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th October,2003 العدد : 41

الأحد 9 ,شعبان 1424

أجهزة الماكنتوش...
خصائص متعددة وسهولة في الاستخدام
التجديد وقابلية التعديل من أبرز ميزات ماكنتوش

من المعروف أن جهاز الماكنتوش هو من أكثر أجهزة الكمبيوتر الشخصية المتوفرة اليوم والأسهل استخداماً وهذه حقيقة معروفة جيدا وخاصة بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
ويعتبر هذا النوع من الأجهزة سهل الاستخدام نظراً للخصائص المتعددة المتوفرة لديه ومنها لوحة المفاتيح القابلة للتعديل والفأرة التفاعلية وبرنامج تكبير الشاشة «CLOSEVIEW»، إلى جانب بعض الإضافات التي يمكن تزويد الجهاز بها لضمان سهولة أكثر في الاستخدام مثل STICKYKEYS, SLOWKEYS, MOUSEKEYS، مستندات الكترونية، إيقاف تكرار المفاتيح، تحويل النص إلى كلام والتعرف على الصوت (PLAIN TALK)، فأرة لاصقة وإشارات إنذار مرئية.
وجميع هذه الخصائص مشمولة كجزء من برنامج نظام تشغيل جهاز الماكنتوش منAccess, Close View Easy ولكن إذا لم تستطع الحصول على نسخة من هذا البرنامج فيمكنك تحميل برنامجي 7.X, 8.X, 8.X. أجيال.
دعنا نتعرف على نماذج من هذه البرامج المساعدة والتي تختص بها أجهزة الماكنتوش وعلى طريقة تشغيلها والاستفادة منها:
برنامج CloseView (16 ك )
يعتبر برنامج CloseView مكبرا للشاشة، حيث يعمل على تكبير كافة الصور على الشاشة (بما في ذلك النص والصور البيانية وشريط قائمة الأدوات ومؤشر الفأرة) حتى 16 مرة ضعف الحجم العادي. علاوة على ذلك، فإن برنامج CloseView يمكنه عكس شاشة ماكنتوش، بحيث يظهر النص باللون الأبيض على خلفية سوداء بدلا من العكس، الأمر الذي يفيد المستخدمين ممن يعانون من مشكلات بصرية.
1 افتح برنامج CloseView من خلال فتح لوحة التحكم في CloseView.
قم بالتشغيل من خلال الضغط على زر التشغيل. وسوف تلاحظ فورا مستطيلا اسود على الشاشة. وسيتم تكبير المساحة داخل المستطيل عند تشغيل خاصية التكبير.
2 اضغط على زر ابيض على أسود، وسوف تتحول الشاشة فورا إلى أحرف بيضاء على خلفية سوداء اللون، واحيانا يكون من السهل لشخص يعاني من إعاقة بصرية أن يشاهد اللون الأبيض على خلفية سوداء بدلا من اللون الأسود على خلفية بيضاء.
3 اختر درجة التكبير من خلال الضغط على الأسهم في مربع التكبير، وسوف تشاهد المستطيل الأسود يكبر وينكمش حسب اختيارك للتكبير الذي تريده.
4 عندما تكون مستعدا للتكبير، اضغط على زر التشغيل في مربع التكبير، وسوف يتم تكبير شاشة ماكنتوش الآن ومرة أخرى، يمكنك استخدام الأسهم لتغيير درجة التكبير.
5 لإغلاق التكبير، اضغط على زر الإغلاق في نافذة التكبير أو اضغط على أمر الاختيار * بشكل متزامن.
ولكي تقوم بإغلاق برنامج CloseView وإزالة مربع التكبير تماما، اضغط على زر الإغلاق الرئيسة أو اضغط على امر الاختيار O بشكل متزامن.
Easy Access (9 ك)
ويعتبر هذا البرنامج تمديدا للوحة التحكم ويحتوي على مجموعة من اختيارات لوحة المفاتيح.
وتساعد هذه الاختيارات الأشخاص الذين قد يعانون من صعوبات في استخدام لوحة المفاتيح أو الفأرة.
وهناك ثلاث خصائص رئيسة مشمولة في Easy Access، كما أن هناك خاصية رابعة وهي Talking Alerts (يتم كتابة التنبيهات على الشاشة أيضا).
مفاتيح الفأرة
المفاتيح اللاصقة
المفاتيح البطيئة
نص إلى الكلام
MouseKeys: مفاتيح الفأرة
MouseKeys جزء من برنامج Easy Access وهو برنامج يسمح لك بالتحكم في كافة حركات الفأرة من خلال الطباعة على لوحة المفاتيح الرقمية، وهذه الخاصية مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من عدم الحركة بسهولة للتحكم في الفأرة.
1 افتح برنامج MouseKeys بالضغط على commandshiftclear في وقت متزامن، كما يمكنك أيضا استخدام لوحة التحكم في برنامج Easy Access لتشغيل وإغلاق ال MouseKeys وسوف تلاحظ إصدار صوت يبين انه تم تشغيل MouseKeys، والآن يمكنك استخدام لوحة المفاتيح لتوجيه حركات الفأرة على الشاشة، وتظهر الأرقام على لوحة المفاتيح وكأنها نقاط على الفرجار.
2 كما يمكنك تغيير سرعة مؤشر الفأرة من خلال تعديل لوحة التحكم في برنامج Easy Access، قم بتغيير وضعية التأخير الأولى إلى «قصير» وتغيير وضعية أقصى سرعة إلى «سريعة». والآن حاول استخدام برنامج MouseKeys مرة أخرى وسوف تلاحظ التغيير في السرعة. Sticky Keys إن برنامج Sticky Keys يشكل جزءاً من Easy Access ويعتبر أداة تحكم في البرنامج اي انه يمكن ان يساعدك على الضغط على المفاتيح خلال الأوقات التي يتعين عليك فيها الضغط على مفتاحين أو ثلاثة في آن واحد (اذا كنت بحاجة لطباعة حرف استهلالي أو علامة استفهام مثلا). وبالنسبة للأشخاص الذين فقدوا أحد أصابعهم أو يطبعون بإصبع واحد أو حتى من خلال عصا فأرة، فإن هذه الخاصية تعتبر حلاً مثالياً لهم.
1 قم بتشغيل Sticky Keys بالضغط على مفتاح Shift خمس مرات (يمكنك استخدام لوحة التحكم في Easy Access لتشغيل وإغلاق Sticky Keys). وسوف تلاحظ مؤثرا صوتيا وظهور أيقونة صغيرة تمثل دلوا مفرغا في الركن الأيمن العلوي من شريط الأدوات، تبين ان برنامج Sticky Keys تم تشغيله.
2 اطبع حرفاً استهلالياً باستخدام Sticky Keys وذلك من خلال الضغط بإصبع واحدعلى مفتاح Shift مرة واحدة. انظر إلى أيقونة Sticky Keys مرة أخرى وسوفترى أن هناك سهما يشير إلى الدلو. وهذا يبين مفتاح Shift الذي ضغط عليه للتو وانه تم إدخاله في الذاكرة. وسوف يكون الحرف التالي الذي تقوم بطباعته حرفا استهلاليا.
3 كما يمكنك استخدام Sticky Keys بالنسبة للتسلسل الذي يحتاج إلى اكثر من مفتاحين تعديل للضغط عليهما في آن واحد (مثلا الضغط على Command shift 1 لإخراج القرص المرن).
4 اغلق برنامج Sticky Keys بالضغط على مفتاح Shift مرة أخرى خمس مرات (او اذهب إلى لوحة التحكم في برنامج Easy Access) Slow Keys : تشكل Slow Keys جزءا من برنامج Easy Access، حيث تمكن المستخدم من تغيير المدة الزمنية المستغرقة لكي يتم تسجيل الضربة على المفاتيح على الشاشة.
وهذا يسمح بالضغط على عدة مفاتيح بدون قصد من دون أي تأثير، وبالنسبة للأطفال أو الأشخاص الذين يعانون من صعوبات حركية فإن هذه الخاصية قابلة للتعديل، حيث تجنب ظهور ضربات المفاتيح غير المقصودة من الظهور على الشاشة.
1 افتح Slow Keys من خلال فتح لوحة التحكم في برنامج Easy Access وستسمع صوتا يبين تشغيل البرنامج، قم بتغيير وضعية Acceptance Delay أو التأخير في القبول لزيادة المدة الزمنية بين ضربات المفاتيح.
Text to Speech
يشكل Text to Speech جزءا من برنامج Easy Access حيث يسمح للكمبيوتر بنطق الرسائل التي تظهر على الشاشة.
وهناك 26 صوتا مختلفا للاختيار منها.
اضبط جهاز الكمبيوتر لكي يقوم بنطق رسائل الإنذار باستخدام الجزء الخاصبا لإنذارات الناطقة في لوحة التحكم في الكلام، وفي بعض التطبيقات، يمكن لجهاز الكمبيوتر أيضا أن يقرأ النص المشمول في المستندات بصوت مرتفع.
خصائص التعرف على الصوت
1 متحدث مستقل
لا يتعين عليك «تدريب» البرنامج
2 كلام مستمر
يمكنك التكلم بشكل طبيعي بدون التوقف بين الكلمات
3 مفردات كلمات مرنة يمكن تعديلها حسب الطلب
4 القدرة على العمل بشكل دقيق في بيئة حقيقية باستخدام خاصية push to talkEnglish TexttoSpeech وهذه الخاصية تقوم بتحويل النص المكتوب إلى نص منطوق بالإنجليزية.
هذا بالإضافة إلى إمكانية تحويل النص إلى عدة لغات أخرى منها الأسبانية وحتى المكسيكية.
البنود القابلة للنطق
يتعرف جهاز الماكنتوش على الأوامر المبيتة (الأوامر التي تشكل جزءا من برنامج الكلام الخاص بك) وأسماء كل ملف في ملف البنود القابلة للنطق على القرص الصلب بالكمبيوتر، مع ملاحظة أن الماكنتوش يتعرف فقط على الأوامر التي يتم نطقها باللغة الإنجليزية، وعندما تنطق الأوامر المبيتة أو اسم ملف في ملف البنود القابلة للنطق، يعمل الكمبيوتر وكأنك قمت بالضغط مرتين على أيقونة الملف.
على سبيل المثال، اذا كان لديك ملف باسم «سيرتي الذاتية» في ملف البنود القابلة للنطق، يمكنك فتحه من خلال نطق «سيرتي الذاتية».
Plain Talk (2 ،2 ميجا بايت )
يسمح برنامج Apple Speech Recognition أو برنامج التعرف على الكلام لجهاز الماكنتوش أن يفهم ما تقوله، بحيث يقدم لك بعدا جديدا للتفاعل مع جهاز الكمبيوتر والتحكم فيه من خلال الصوت.
إنذارات متكلمة:
يمكنك أن تجعل جهاز الكمبيوتر يقرأ رسائل التنبيه التي تظهر على الشاشة بصوت مرتفع وذلك من خلال استخدام الجزء الخاص بالإنذارات المتكلمة في لوحة التحكم في الكلام.
لكي يتم ضبط الكمبيوتر لنطق رسائل التنبيه:
في الجزء الخاص بالإنذارات المتكلمة، اضغط على مربع (speak the alert text) ولكي تجعل الكمبيوتر ينطق عبارة قبل نص التنبيه:
في الجزء الخاص بالإنذارات المتكلمة، اضغط على خاصية ( speak the phrase) إذا لم تتمكن من سماع الكمبيوتر يتكلم:
تأكد من أن لوحة التحكم في الكلام تم تركيبها وانه تم وضع علامة صح على مربعات الإنذارات المتكلمة . تأكد من أن مفتاح التحكم في صوت الكمبيوتر تم تشغيله وان الصوت ليس صامتا في لوحة التحكم في الصوت .
إذا كنت تستخدم سماعات خارجية، تأكد من أن السماعات تعمل وان الصوت يعمل .
قم بتغيير وضعية الصوت إلى Fred في الجزء الخاص بالصوت في لوحة التحكم بالكلام وبعد ذلك اضغط على أيقونة السماعة .
التنبيهات المرئية
تمكن المستخدم الذي يعاني من صعوبة في السمع من التنبه إلى الأخطاء والتنبيهات التي تم إصدارها من خلال الخلفية الصوتية، وذلك بدلا من التنبيه بالصوت بان هناك خطأ ، ويتم تنبيه المستخدم من خلال وميض شريط الأدوات.
ولتشغيل التنبيهات المرئية افتح «الصوت» في لوحة التحكم وبعد ذلك اضغط على أيقونة التنبيهات وحول صوت التنبيه والصوت الرئيس إلى اليسار مما سيغلق الصوت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
امال . كوم
بريدك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved