الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th October,2003 العدد : 41

الأحد 9 ,شعبان 1424

توشيبا تدشن مرحلة جديدة من الحوسبة النقالة عبر أول جهاز دفتري بشاشة كبيرة

إعداد خالد البكر:
أزاحت شركة توشيبا الستار عن أول جهاز دفتري بشاشة قياس 17 إنشاً، وهو الإضافة الأحدث لمجموعة ساتيلايت الفائزة بالعديد من الجوائز.
والجهاز الجديد «ساتيلايت بي 20» (satellite p20) هو الأول ضمن تشكيلة جديدة من الأجهزة ذات الشاشات الكبيرة ويحتوي على الكثير من المزايا التي لم تتوفر في سوق أجهزة الكمبيوتر النقالة سابقاً ما يوفر قدرة حوسبة غير مسبوقة لمشاهدة الأفلام والألعاب الالكترونية وتأليف الموسيقى.
والجهاز الجديد مزود بمعالج سرعته 3 غيغاهيرتز مع تقنية «هايبر ثريدينغ» وسواقة اقراص صلبة سعتها 80 غيغابيت (5400 دورة في الدقيقة) وذاكرة دي دي آر 512 وقدرة لحفظ المعلومات على أقراص الفيديو الرقمية وتقنية إنفيديا جي إي فورس وفتحة اتصال «يو إس بي» 0 ،02 ويوفر ساتيلايت بي 20 بذلك أفضل تقنية حوسبة نقالة تتمحور حول متطلبات الحياة العصرية.
ويرتكز الجهاز على معالج إنتل الأحدث بينتيوم 4 بسرعة 3 غيغاهيرتز، ويتعزز أداؤه عبر ناقل معلومات متطور سرعته 800 ميغاهيرتز، وهو يدعم تقنية «هايبر ثريدينغ» التي تساعد الأجهزة الشخصية في العمل بطريقة أكثر فعالية عبر الاستفادة إلى الحد الاقصى من موارد المعالج وتتيح لمعالج واحد تشغيل خطين منفردين من البرمجيات معاً.
وعبر قدرة حفظ المعلومات على اقراص الفيديو الرقمية (والأقراص المدمجة، مع إمكانية الكتابة عليها) فإن جهاز ساتيلايت بي 20 يعتبر بمثابة استوديو سينمائي متنقل.
أما المرونة التي تتيحها الأماكن العديدة المخصصة للسواقات البصرية أو البطارية الإضافية أو سواقة الاقراص الصلبة فتوفر مزايا الحوسبة النقالة العصرية للمنزل في جهاز واحد.
المدير الإقليمي لقسم أنظمة الكمبيوتر في توشيبا أحمد خليل أوضح بقوله: لقد أضفنا الآن قدرة النشر المكتبي على شاشة كبيرة وواسعة إلى لائحة المزايا الطويلة التي كانت في السابق محصورة بالأجهزة المكتبية. وفي وقت كانت تعتبر فيه الأجهزة الدفترية محدودة الأداء فإنها اصبحت اليوم بديلاً منطقيا للأجهزة المكتبية فآخر التطورات باتت تتوفر الآن أولا بأول في الاجهزة الدفترية.
وبين أهم المزايا الجديدة لجهاز ساتيلايت بي 20 تقنية العرض الحديثة. فالجهاز يتميز بقدرة عرض عالية الوضوح 1440X900 على شاشة واسعة بنسبة 10:16 ما يعزز ريادة توشيبا في تقنيات العرض النقالة.
وتشتمل هذه التقنية الرقمية المتطورة على معالج للصور المتحركة إنفيديا جي إي فورس إف إكس غو 5200 مع ذاكرة غير مشتركة سعتها 64 غيغابايت ودعم إكس 9 وفتحة رقمية آمنة (SD) ومكبرين للصوت من نوع هارمون/ كاردون وفتحت للإتصال بجهاز التلفزيون وإتصال سريع يعمل بالأشعة تحت الحمراء وموديم وإيثرنت 10/100 وخيار الاتصال اللاسلكي (IEEE 1394) واتصال من نوع بلوتوث اضافة إلى جهاز تحكم عن بعد من توشيبا.
ويعمل جهاز ساتيلايت بي 20 بنظام مايكروسوفت ويندوز إكس بي النسخة المنزلية ويشتمل على مجموعة من البرمجيات الفائزة بالعديد من الجوائز العالمية مثل موشن دي في ستوديو لتأليف أفلام الفيديو الرقمية ودي في دي فن ستوديو لتأليف وحفظ المعلومات على أقراص الفيديو الرقمية.
ومع بروز الترفيه الرقمي بشكل متزايد في حياة الناس، يمثل ساتيلات بي 20 جهاز كمبيوتر نقالاً وقويا ويتمتع بمزايا الوسائط المتعددة حيث يعتبر في قلب عصر الترفيه الرقمي ويتسخدم بشكل متصاعد في التصوير الرقمي وتشغيل افلام الفيديو الرقمية ولعب موسيقى ملفات MP3 والأقراص المدمجة والألعاب الالكترونية.
واسوة بجميع طرازات ساتيلايت من توشيبا، فإن جهاز بي 20 يتوفر مع حقيبة مجانية وكفالة توشيبا الدولية البالغة مدتها ثلاث سنوات والتي تنطبق على كامل تشكيلة ساتيلايت وساتيلايت برو وتيكرا وبورتيجي.
يعتبر قسم أنظمة الكمبيوتر التابع لشركة توشيبا جي إم بي إتش في أوروبا موردا رائداً في العالم لحلول الكمبيوتر المحمول. واضافة إلى الأجهزة الدفترية توفر الشركة أجهزة خادمة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا تحمل علامة توشيبا التجارية والقسم الذي يتخذ من نويس (المانيا) مقرا له تملكه بالكامل شركة توشيبا ثامن أكبر شركة كمبيوتر وإلكترونيات في العالم.
وتوشيبا هي الشركة الرائدة لأنظمة المعلومات والاتصالات والمكونات الإلكترونية والمعدات الاستهلاكية وأنظمة الطاقة.
وجمع الشركة لهذه القدرات المتنوعة يعزز موقعها كمبتكر للمكونات والمنتجات والأنظمة المتطورة. ويعمل في توشيبا أكثر من 166 ألف موظف حول العالم، وتقدر مبيعاتها السنوية بنحو 47 مليار دولار (2002م).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
امال . كوم
بريدك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved