الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th October,2003 العدد : 41

الأحد 9 ,شعبان 1424

صداع في رأس الحكومات اسمه فيروسات الحاسب
وزير هندي يتهم فيروساً بالتلاعب في نتائج الامتحانات!!

* القاهرة العالم الرقمي عاطف عوض:
ألقى «كانتي بيواس»، وزير التعليم في الاقليم الغربي لبنجال الهندية، باللوم على فيروس كمبيوتر مجهول، وذلك بعد تلقي طلاب المدارس الثانوية درجات خاطئة في نتيجة العام الدراسي الحالي.
وقال كانتي أمام مجلس الدولة في «كالكاتا» إنه يتهم فيروسا مجهولا بمهاجمة نظم الحاسب في البلاد والتسبب في عدد من الأخطاء في نتائج الطلاب، وقد تم اكتشاف 19 حالة حتى الآن من الرصد الخاطئ لنتائج الطلاب، ووجهت الاتهامات لهذا الفيروس الغامض.
ولكن تبريرات الوزير حول أسباب الخطأ لم تقنع معارضيه في البرلمان أو حتى خبراء الحاسب المحايدين. فقد طالبت المعارضة باستقالة الوزير حيث ان هذه ليست المرة الأولى التي تتكرر فيها مثل هذه الأخطاء، وتجاهل الوزير انتقادات المعارضة، ووعد البرلمان باجراء عملية مراجعة شاملة على نظم تصحيح الامتحانات في العام القادم لتجنب تكرار مثل هذه الأخطاء.
ومن ناحيته، أرجع «جرهام كلولي» المستشار التقني لشركة صوفوص لمكافحة الفيروسات، هذه الأخطاء الى أخطاء غير مقصودة مثل قيام أحدهم بالضغط علي احد الأزرار الخاطئة في حاسب الوزارة أو قد ترجع الى أية أخطاء بشرية أخرى غير مقصودة، وقال إنه حتى ولو ثبت أن الأمر يرجع الى فيروس مجهول فإن هذا لا يعفي الوزير من المسؤولية.
وأضاف جرهام: ان القول بأن فيروسا قد قام بالتهام نتيجة امتحان.. ليس عذرا كافيا. فلا يوجد حاسب محصن بصورة مطلقة ضد الفيروسات ولذلك يجب على جميع المستخدمين اتخاذ كافة الاجراءات لضمان تحديث برامج الفيروسات لديهم أولا بأول.
يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تتسبب فيها فيروسات الحاسب صداعا في رأس الحكومات، ففي أبريل الماضي قام فيروس مجهول بالتسبب في حدوث أخطاء في عملية فرز الأصوات في انتخابات المجلس البلدي في مقاطعة كونتي بولاية ايلينوس الأمريكية حيث تم اغراق الملقم الخاص بعد الأصوات بطلبات زائفة نتيجة اصابته بفيروس.
وقبله، وفي يناير، قدمت هيئة الاستعلامات النرويجية اعتذارا الى الجمهور النرويجي بعد أن قامت بارسال فيروس «فن لف» الى أكثر من 1700 مشترك لديها على طريق الخطأ بعد أن أصاب الفيروس الملقم الخارجي الخاص بالقوائم البريدية في الهيئة.
وهذا الفيروس بالذات «فن لف» من الفيروسات الخطرة ويكفي أن نعرف أن شركات مثل «ديل» و«مايكروسوفت» كانتا من ضمن ضحاياه.
وكان أظرف هذه الحوادث في عام 2001 عندما تسبب فريق عمل يضم نخبة من المتخصصين في أمان البنية التحتية القومية الأمريكية عن دون قصد في اصابة أجهزة المباحث الفيدرالية الأمريكية بفيروس «سيركام» الخطير.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
امال . كوم
بريدك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved