الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th November,2006 العدد : 185

الأحد 14 ,شوال 1427

مكتبة الإسكندرية توفر الترجمة الفورية على الإنترنت
بدأت مكتبة الإسكندرية مشروعاً للترجمة الفورية على شبكة الإنترنت بدعم من الأمم المتحدة من خلال مؤسسة لغة الشبكات الرقمية العالمية (يو إن دي ال).
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية (أ.ش.أ) أن المشروع يهدف إلى إتاحة المعلومات والمعرفة الثقافية بكل اللغات. ويقول إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية: إن تطبيقات هذه اللغة سوف تتنوع بشكل كبير وسيصبح بالإمكان خلق مواقع متعددة اللغات على الإنترنت وإتاحة مختلف الموسوعات من خلال تلك اللغة.. مشيراً إلى أنه حتى الآن تم إدراج 15 لغة في هذا المشروع وبدأت عدة مؤسسات بالفعل في معالجة لغاتها الأم.
ويذكر أنه خلال شهر يوليو 2004م بدأت شراكة بين مكتبة الإسكندرية مع مؤسسة لغة الشبكات الرقمية العالمية وتم توقيع اتفاق تقوم بموجبه مكتبة الإسكندرية باستضافة مركز إبراهيم شحاتة للغة الشبكات العالمية العربية، فيما يقوم الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بتمويل هذا المركز. ومن المقرر أن يقوم مركز إبراهيم شحاتة (القانوني الدولي وخبير التنمية الدولية وأحد رعاة الثقافة العربية) بدور أساسي في تصميم وتنفيذ المحتوى العربي للغة الشبكات العالمية بالإضافة لكونه مركزاً لعلوم اللغة العربية.
ومنذ عام 2005م بدأ العمل في ثلاثة اتجاهات مختلفة، أولا تم الانتهاء من تصميم النسخة الأولى من قاموس اللغة العربية الذي يحتوي على أكثر من 49 ألف مدخل كما تم البدء في تطوير قواعد خاصة بالمحتوى العربي للبرنامج.
وأخيراً يتم العمل حالياً على تصميم نظم معلومات المكتبات الخاصة بلغة الشبكات العالمية استعداداً لقمة مجتمع المعلومات العالمية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved