الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th November,2006 العدد : 185

الأحد 14 ,شوال 1427

معالجات إنتلDuo Cor2 تحت المجهر
* إعداد: إبراهيم الماجد
نشر موقع ياهوو الإخباري تقريراً مفصلاً حول مدى فعالية المعالجات الجديدة Duo Cor2 والتي طرحتها شركة إنتل مؤخراً، وذلك بعد ثمانية أشهر فقط من طرحها لسلسلة المعالجات من هذه النوعية والتي كانت الشركة قد أعلنت وقتها أنه من شأنها الارتقاء بأداء أجهزة الكمبيوتر الدفترية بشكل كبير بفضل قدرتها على معالجة أكثر من مهمة واحدة في ذات الوقت وبسرعة كبيرة. وجاء في تقرير موقع ياهوو تساؤلاً حول جدية المستخدم في الإقبال على شراء تلك الكمبيوترات الدفترية التي تحمل معالجات duo Cor2 بعد طرح سلسلة المعالجات الجديدة. ومن جهة أخرى أشارت الاختبارات التي أجراها موقع PC World إلى أنه من الأفضل للمستخدم أن يتمهل ليعي مدى الفرق بين هذه المعالجات قبل الإقبال على الشراء، حيث أنه وحسب تلك الاختبارات فإن أجهزة الكمبيوتر الدفترية لا تحصل إلا على مقدار بسيط جداً من زيادة الأداء مع معالجات إنتل الجديدة والتي كانت في السابق تحمل اسم Merom وأن عمر البطارية يبدو مشابهاً تقريباً. وتعتبر هذه المعالجات الخمسة الجديدة من إنتل والخاصة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة إصدارات محدثة لمعالجات إنتل التي تحمل اسم سنترينو.
والجدير بالذكر هنا أن إنتل قامت بطرح خمسة معالجاتCore 2?Duo? أخرى خاصة بأجهزة الكمبيوتر المكتبية أيضاً في وقت سابق. ويمكن تصنيف هذه المعالجات من إنتل ضمن فئتين: فئة T0005 والتي تتضمن معالجات T0055 بسرعة 1.66غيغاهيرتز وT0065 بسرعة 1.83 غيغاهيرتز، وفئةT0007 والتي تتضمن T0027 بسرعة2 غيغاهيرتز وT0047 بسرعة 2.16غيغايرتز وT0067 بسرعة 2.33غيغاهيرتز. وتحمل معالجات Core 2 Duo العديد من ذات المزايا التي تتمتع بها أسلافها، إلا أن الفرق الواضح بينهما هو مضاعفة حجم الكاش إلى 4 ميغابايت في المعالجات التي تنطوي تحت فئةT0007 ودعمها لتقنية المعالجة 64bit ولعل ذلك يحد من تقدمها على شركة AMD حيث أن معالجات Turion 46 X2 تتمتع بذات المزايا وهذا يعني بلا شك أن المستخدمين يمكنهم الاستفادة من تطبيقات تقنية، بما في ذلك نسخة ويندوز فيستا التي تعتمد حوسبة 64bit في الوقت الذي لا يمكن لمعالجات من إنتل إلى أن تتعامل مع حوسبة 64Bit. وقد أسفرت اختبارات موقع المجلة التي أجرتها على مجموعة من الكمبيوترات الدفترية المزودة بمعالجات مختلفة من عائلة Duo Cor عن استنتاجات متعددة كان من أبرزها أن الأجهزة التي تعتمد معالجات Core 2Duo أسرع من تلك المزودة معالجات Core Duo ذلك في معالجة كل شيء بدءاً من التطبيقات الحية مثل البريد الإلكتروني إلى مشاهدة أفلام ال دي في دي، فضلاً عن أنها مذهلة حقاً في معالجة عدة مهام في آن واحد معاً، كنسخ الاسطوانت أثناء تصفح شبكة الإنترنت.
ومن جهة أخرى، أشارت الاختبارات إلى أن عمر البطارية لا يتأثر أبداً مع عائلة المعالجات الجديدة. وقد وحدت شركة إنتل أسعار المعالجات مع أسعار أسلافها مما يشير إلى عدم إرتفاع أسعار أجهزة الكمبيوتر الدفترية الجديدة التي تحمل المعالجات الجديدة. ويرى بعض المتخصصين أن شراء أجهزة كمبيوتر تتمتع بمعالجات الآن بالنسبة للمستخدم، في وقت نفتقر فيه لتطبيقات حوسبة 64 Bit، بمثابة شراء جهاز Playstation 3 لا تتوافر ألعاب خاصة به.?

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved