الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th November,2006 العدد : 185

الأحد 14 ,شوال 1427

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري:
طرح ترخيصين للاتصالات الدولية أحد خيارت المرحلة القادمة
* القاهرة - مكتب (الجزيرة) - علي البلهاسي - محمد العجمي:
قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري الدكتور طارق كامل: إنه طلب من الشركة المصرية للاتصالات ومن شركتي المحمول والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الدخول في مشاورات قوية للنظر في إمكانية طرح ترخيصين للاتصالات الدولية بما يحقق التنافسية بالكامل ويعود بالفائدة على المستهلك في النهاية.
وأشار في هذا الصدد إلى أنه ستتم الموافقة لشركات أخرى في الأسابيع القادمة للحصول على رخصة أخرى في هذا المجال، ووعد بعد استكمال الطلبات الموجودة أن يتم منح الترخيص الثاني.
جاء ذلك في كلمة الدكتور طارق كامل أمام اللقاء السنوى لجمعية (اتصال) والذي تناول موضوع تحرير الاتصالات في مصر والمستجدات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: إن الخيار الثاني المطروح خلال الفترة القادمة هو الترخيص للمشغلين الحاليين الموجودين في قطاع الاتصالات الدولية، مشيراً إلى أن هناك أفكاراً تتعلق بنظام الاختيار المسبق للناقل مع طرح رخصة في وقت لاحق تخص التنافس بالكامل على مجموع المشتركين الحاليين الذين يتراوح عدده ما بين 26 و27 مليوناً.
وأوضح أنه تم الإعلان عن خطوة كابلات الاتصالات الدولية مؤخراً حيث تمت الموافقة على أول كابل للاتصالات الدولية من خلال تحالف مصري عربي تشارك فيه الشركة المصرية للاتصالات بنسبة 25%، وذلك حتى نرى مشروعاً متميزاً يتم بنقاط ارتكاز في الإسكندرية والسويس ويحقق أحلامنا فيما يخص نقل الأحمال الدولية من دول مجاورة وبالتعاون مع دول شقيقة.
وأكد الوزير أن سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر بدأ يضبط نفسه بنفسه وبدأ هذا يحدث من خلال التحالفات التي تتم بين الأطراف المختلفة مثل قيام مشغلين كبار بشراء أو الحصول على خدمات مشغلي خدمات الإنترنت وناقلي البيانات. وأضاف أن هذه الخطوة بدأت بالمصرية للاتصالات مع (تي إيه داتا) و(أوراسكوم تليكوم) مع (لينك دوت نت) وشراء (فودافون) لجزء كبير من شركة (راية تليكوم) مع الحصول على حق الإدارة، وحصول المصرية للاتصالات على 49% من (فودافون) في إطار عملية كبيرة ناجحة.
وأشار الوزير إلى أن ارتفاع قيمة رخصة الشبكة الثالثة للمحمول يمثل (اقتراع بالثقة) على قدرة الاقتصاد المصري والاستثمار في مصر وحسن إدارة وشفافية عمل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقرب دخول خدمة الجيل الثالث للتليفون المحمول في جو تنافسي يسمح بوجود الخدمة في مصر من خلال أكثر من مشغل في إطار تحرير خدمات الاتصالات الدولية وأكد أنه سيحدث شيء من التخفيض في أسعار الاتصالات الدولية مع عملية التحرير، ولكن لن تصل الأسعار إلى الربع أو الخمس أو العشر بين يوم وليلة.
وأوضح أن سوق الاتصالات في حاجة إلى هيكلة التعريفة الخاصة بالشركة المصرية للاتصالات والتليفون الثابت وتحرير قطاع التليفون الثابت في المستقبل.
وقال: إن موضوع أسعار الاتصالات الدولية تؤثر عليه عدة اعتبارات منها تهريب المكالمات الدولية وتأثير ذلك على مستوى الخدمة، بالإضافة إلى أهمية جذب الاستثمارات وعقد تحالفات من الخارج مع الشركات الموجودة، وكذلك وضع الشركة المصرية للاتصالات في ضوء إعادة التعريفة الخاصة بالتليفون الثابت التي لم يتم إتمامها بالكامل، والاستثمارات التي وضعتها الشركة الثالثة للتليفون المحمول.
وأضاف أن هذا الموضوع يتأثر كذلك بقيمة الرخصة التي سوف تسددها شركتا المحمول للحصول على ترددات الجيل الثالث عند التوصل إلى اتفاق بينها وبين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات خلال الفترة القادمة، والتزاماتنا فيما يخص منظمة التجارة العالمية، وتحسين الخدمة للمواطن والدخول في تحالفات مع الشركات الإقليمية في الدول المجاورة.
وأكد كامل أن وزارة الاتصالات والمعلومات ستعلن عقب عيد الفطر المبارك الشكل النهائي الذي سيتم من خلاله طرح تراخيص جديدة للشركات التي ستقدم خدمة المكالمات الدولية عبر الإنترنت المعروفة باسم تكنولوجيا (فويب)، مشيرا إلى أن الشكل النهائي لطرح هذه الرخص لم يتم الاستقرار عليه بعد، وأن المرحلة الحالية تشهد مناقشات ودراسات مستفيضة بشأن شكل الطرح ومواصفاته وغيرها من القضايا الفنية والإجرائية الأخرى.
وأوضح الوزير أن التفكير يدور حالياً حول نمطين رئيسيين أولهما طرح رخصتين لشركتين مستقلتين لتقديم تلك الخدمة لنحو 26 مليون مشترك سواء في التليفونات الثابتة أو المحمولة، وثانيهما هو طرح ثلاث رخص تمنح لشركات التليفون المحمول الموجودة حاليا.
وأشار إلى أن الخبراء يدرسون حاليا مدى تأثير منح تلك الرخص على عوائد الشركة المصرية للاتصالات من المكالمات الدولية حتى يتم وضع سياسة واضحة إزاء هذا الموضوع.
وقال الوزير: إن خدمات شبكات الإنترنت اللاسلكية واسعة النطاق (الواي ماكس) قادمة لا محالة وتقترب منا بسرعة كبيرة وتأخذ شرعية متنامية على مستوى العالم من الناحية التكنولوجية، مشيراً إلى أن الدكتور عمر بدوي رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عرض على الجهاز القومي التصور الأولي لهذه الخدمة وسوف يبدأ الجهاز مشاورات مع الشركات المعنية حول هذا الموضوع خلال الفترة القادمة.
وأكد الوزير أن هناك حاجة إلى وضع إطار سليم لهذه الخدمة بما في ذلك التراخيص ولتطوير هذه الخدمة وتوجيه استثماراتها في الاتجاه الصحيح وتحقق جزء كبير من الأهداف المنشودة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved