الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th November,2006 العدد : 185

الأحد 14 ,شوال 1427

تفوقت على مثيلاتها
لعبةQuake 4 الأفضل بين ألعاب العنف

عندما نناقش الأسماء المحددة لجيل FPS للألعاب،فإن العديد منها يقفز لأذهاننا،وكلها تحمل طابعا برامجياً شيقاً جداً،مطور اللعبة اختار ،ن يظهر في وقت ألعاب الشخص الواحد الذي يغامر وحده ويطلق النار،مثل لعبة WOLFENSTIEN 3-D ، ثم كان التطور الأكبر مع اللعبة الشهيرة DOOM، وبما أن اللعبتين استطاعتا تكوين قاعدة عريضة من المعجبين،فإن لعبة واحدة تفوقت عليهما وكان لها دوي وصدى أكبر QUAKE.
تلك السلسلة من QUAKE ميزت الألعاب المتعددة اللاعبين وارتقت بها وسط الكثير من المنافسة, وكان مصنعوها متأكدين أن جمهورها سيلعبها الى الأبد. والآن بعد أن طرحت للعبة وانتشرت على أجهزة الكمبيوتر العادية, حان وقت إطلاقها بشكل أكثر إثارة على X BOX 360.
ومنذ أن أصبحت لعبة QUAKE ذات شأن في مضمار اللعب المتعدد, يستطيع اللاعب أن يسامح QUAKE 4 على قصة اللعبة نفسها, شخصيتك التي تلعب بها هو الكوربرال ماثيو كاين، عضو في قوة المكافحة التي تم إرسالها إلى موطن STROGG، جنس من الأعداء الشرسين كانوا يحاربونهم منذ سنين، ستقوم باختراق خط دفاع STROGG أما وحدك أو أمام بعض حلفائك، حاملين العديد من الأسلحة والمعدات.
من الناحية التاريخية، أحداث القصة تقع بعد أحداث QUAKE 2، لأن اللعبة الثالثة اهتمت فقط بكل أشكال اللعب المتعددة بكل مفاهيمه فقط. وحتي يندمج اللاعب مع اللعبة تماما ويكون ملما بكل أحداثها فتوجد مشاهد كثيرة من QUAKE 2.
هناك العديد من الأشياء هنا وهناك وهناك مفاجأة في اللعبة ولكن للأسف يتم الكشف عنها في وقت مبكر من اللعبة ولكن القصة بالكاد تكون مقنعة.
وللأسف ثانية أن هذا يقال عن طريقة اللعب نفسها، فنجد به القليل من الإبداع. أكثر ما هو إبداع في اللعبة أن تجد نفسك تجري في ممرات ضيقة، وتفجر الأشرار من الذين يقفون في طريقك.
الأحداث متتابعة لذا ستجد نفس الأعداء يظهرون مرة أخري، ويستخدمون نفس تكتيكات القتال ويقومون بتكرارها مرارا هذا هو نفس اللعب الذي شاهدناه في DOOM 3 ولكنها كانت بدون جروح. هناك بعض المهمات التي ستحتاج إلى قيادة المركبات وسيكون فيها الكثير من التحدي، ستري بعض المشاهد المقطعة هنا وهناك وهي تزيد إثارة اللعبة ولكن تم أخذ بعض النقد عليها.
تبطئ اللعبة أحيانا حين تشتد الأحداث، تقل إلى حوالي30 صورة فقط في الثانية، تلك المشكلات تصاحبها حقيقة أن صناع اللعبة كافحوا حتي تصل اللعبة إلى 60 إطارا في الثانية، وهذا ما جعل التباطؤ في الصور يظهر أكثر.
الشكر لمحرك اللعبة الذي صممها جون كارماك وأصدقائه، QUAKE 4 كانت أفضل بكثير عندما تم إصدارها علي X BOX، بها أفضل المؤثرات الضوئية التي رأيناها، وقد طور فريق العمل المحركات المصممة حتي أصبحت أفضل من لعبة DOOM، المؤثرات الصوتية في اللعبة ممتازة، من أصوات الأسلحة شديدة الواقعية حتي أصوات الممثلين.
من حين لآخر لن تسمع الجندي وهو يكلمك بوضوح بسبب الضوضاء من حولك ولكنك نادرا ما سيفوتك أي حدث مهم رغم أن حالة اللاعب الواحد في اللعبة بها الكثير من التشويق للاعب وبها العديد من الميزات، فحالة اللعب المتعدد أكثر إثارة وتشويقا وتجعل اللاعب يندمج مع اللعبة بشكل كبير. المؤثرات البصرية في حالة اللاعب الواحد أفضل بكثير من المؤثرات في حالة اللعب المتعدد، حتي عندما تلعب بكثير من الشركاء علي X BOX، اللعب المتعدد في اللعبة الرابعة يشبه نفس الذي في QUAKE 3 باختلاف بعض التعديلات والتطويرات إلا أن هواة اللعبة علي الكمبيوتر يشكون أنها تعتبر هي نفسها ولا تحتوي على روح المنافسة. الآخرون قد يشعرون بخيبة أمل عندما يعرفون أن ليس بها خاصية الشاشة المقسمة إلى اثنين. هي لعبة سريعة ولكن نخشي الا تأخذ الشعبية المطلوبة.
هذه اللعبة مصممة ليلعب عليها ثمانية لاعبين أو أقل، حالة اللعب المتعدد علي شبكة بها القليل من الميزات، وتشبه لعبا قديمة مثل DEATH MATCH الا أنها أفضل منها. المثير في اللعبة أنك تستطيع القفز داخل اللعبة وتبدأ تحطيم كل شيء حتى يظهر أعداؤك، هناك أيضا دورة بين اللاعبين في نسخة اللعبة على الكمبيوتر، فهي تؤهل اللاعبين لأن يلعبوا أمام بعضهم البعض حتي يكسب واحد فقط. وهناك حالة المشاهد، أن تتفرج على الآخرين وهم يلعبون.
اذا كنت ترغب في خبرة ومتعة وإثارة كبيرة علي X BOX، فبالطبع ستوفر لك QUAKE 4 ما تريد، هناك بعض أنواع المرح مثل الدورة، وهناك الحالات المثيرة مثل اللعب المتعدد على شبكة، للأسف ليس هناك ما يقال عن الخبرات في حالة اللاعب الواحد. في النهاية اذا أردت أن تعيش أفضل تجربة لعب متعدد فالعب QUAKE 4 على جهاز X BOX 360 LIVE.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved