الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th December,2004 العدد : 96

الأحد 23 ,شوال 1425

نمو سوق تكنولوجيا المعلومات بالمشرق العربي بمعدل 15% خلال الفترة (20032008م)
توقعت دراسة حديثة تحقيق سوق حلول تكنولوجيا المعلومات في دول المشرق العربي لمعدل نمو متوسط مركب يتجاوز 15% خلال الفترة بين العامين 2003م و2008م.
وسيساهم هذا النمو المطرد في زيادة حجم الإنفاق الكلي على تبني حلول تكنولوجيا المعلومات في هذه المنطقة ليصل إلى 4.5 بلايين دولار سنوياً بحلول نهاية العام 2008م.
ووفقاً للدراسة التي نشرها مؤخراً مركز دراسات الاقتصاد الرقمي (مدار)، ستستحوذ أنظمة وتجهيزات الكمبيوتر بما فيها أجهزة الكمبيوتر الشخصي والنقال والأنظمة الخادمة وملحقاتها على حوالي 50% من حجم الإنفاق الكلي على حلول تكنولوجيا المعلومات في دول المشرق العربي.
وتكتسب هذه التوقعات أهمية خاصة بالنظر إلى معدل تبني أجهزة الكمبيوتر الشخصي في منطقة المشرق العربي والذي لا يتجاوز 2.11% كما يصل معدل انتشار خدمات الإنترنت إلى 3.63%فقط.
وأشارت الدراسة إلى أن منطقة المشرق العربي التي تضم مصر والعراق والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا تعد أحد الأسواق الرئيسية لحلول تكنولوجيا المعلومات في العالم العربي، كما أنها توقعت تسجيل العراق لأعلى معدل نمو سيصل إلى 43%.
ولقد بات واضحاً أن معدل الطلب على أجهزة الكمبيوتر في كافة دول المشرق العربي سيتزايد بصورة كبيرة.
وفي إطار خطة توسيع عملياتها نتوقع أن تستحوذ شركتنا على حصة كبيرة في سوق معدات وتجهيزات الكمبيوتر في هذه المنطقة.
ونجحنا في تحقيق إنجازات عديدة في أسواق منطقة الشرق الأوسط من خلال طرح مجموعة من المنتجات والحلول التي قمنا بتطويرها خصيصاً لمساعدة المستخدمين النهائيين على الاستفادة من تقديمات تكنولوجيا المعلومات بصورة أسرع وأكثر فعالية.
وكشفت دراسة مركز مدار أيضاً عن أن أكبر حصة من إجمالي الإنفاق على اقتناء حلول تكنولوجيا المعلومات في دول المشرق العربي خلال العام 2003م تم تخصيصها لتبني أجهزة وتجهيزات الكمبيوتر. وأنفقت مصر حوالي 46% من إجمالي ميزانية تكنولوجيا المعلومات على أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها عبر إطلاقها لسلسلة من المبادرات مثل كمبيوتر لكل طالب وكمبيوتر لكل منزل.
ومن جهة أخرى شكل إنفاق العراق على حلول تكنولوجيا المعلومات حوالي 8.66% فقط من إجمالي حجم هذا السوق في دول المشرق العربي.
وعلى الرغم من ذلك، توقعت الدراسة تحقيق السوق العراقي لأعلى معدل نمو متوسط مركب سيبلغ 44% لتصل قيمته إلى 1.185بليون دولار بحلول العام 2008م.
وأشارت الدراسة أيضاً إلى أن الأردن ولبنان وسوريا ستحقق معدل نمو مركب يصل إلى 11.6% و10.1% و15.5% على الترتيب خلال الفترة بين العامين 2003م و2008. وفي حين يعد سوق تكنولوجيا المعلومات في فلسطين الأقل حجماً في هذه المنطقة، إلا أن فلسطين تمتلك معدل مرتفع لانتشار خدمات الإنترنت يقدّر بنحو 8.42%، حيث إنها تأتي في المرتبة الثانية بعد لبنان الذي يصل معدل انتشار هذه الخدمات فيه إلى 11.8%.
وتؤكد مؤشرات سوق حلول تكنولوجيا المعلومات في دول المشرق العربي على تزايد انتشار الوعي المعلوماتي ونمو معدل تبني الأجهزة التكنولوجية الحديثة في هذه المنطقة بصورة متسارعة.
ونتابع من جانبنا هذه التطورات الإيجابية عن كثب، حيث نعتزم العمل على تعزيز عملياتنا في هذا السوق من خلال التركيز على طرح مجموعة من الحلول والأجهزة المتطورة التي ساهمت من قبل في ترسيخ موقع ريادي لشركتنا في قطاع توفير حلول تكنولوجيا المعلومات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
امال . كوم
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved