الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th December,2004 العدد : 96

الأحد 23 ,شوال 1425

الآباء البريطانيون يعون أخطار تصفح الإنترنت
* إبراهيم الماجد
أظهر استطلاع للرأي أجري في بريطانيا أن الآباء أصبحوا على دراية بما عليهم القيام به إذا أرادوا أن يضمنوا لأبنائهم تصفّحاً آمناً للإنترنت، وأوضح الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة (أن أو بي) لحساب شركة (بي تي ياهوو) أن 93 في المائة من الآباء يعرفون جيداً كيف يعينون أبناءهم على تصفّح شبكة الإنترنت بأمان.
وقال دنكان إنغرام من شركة (بي تي) لخدمات الإنترنت (يبدو جلياً أن العديد من المبادرات التي تنبّه إلى أهمية التصفّح الآمن للإنترنت كان لها تأثير إيجابي)، وفي المقابل حذّر مستشار أمن الإنترنت جون كار من أن الاستطلاع يعني أن 7 في المائة من الآباء لم يستوعبوا بعد أهمية إبحار أبنائهم بأمان في الإنترنت. وأكد أكثر الآباء الذين شملهم الاستطلاع أن منع الأطفال من استخدام الإنترنت ليس الطريق الأمثل لإبعادهم عن الخطر، لكن أفضل أسلوب هو معرفة الخطوات التي يجب اتخاذها للإبحار على الشبكة (العنكبوتية) بأمان، ويحاول الآباء خصوصاً حماية أطفالهم من المواقع الإباحية، أو محاولة استغلالهم عبر غرف الدردشة.
وقال إنغرام: (يشعر الآباء بالثقة بالإجراءات الأمنية المتاحة والخطوات العملية
التي يمكنهم اتخاذها ليتصفح أبناؤهم الإنترنت بأمان).
ومن جانبه، رأى كار أنه رغم أن نتائج الاستطلاع مشجعة للغاية إلا أنها تعني أيضاً أن آلاف الأطفال لم يتعلموا شيئاً عن التصفّح الآمن للإنترنت، وأضاف: (يتعامل مع الإنترنت عددٌ ضخم من المستخدمين لذا فإن
النسبة التي ذكرها الاستطلاع رغم ضآلتها تمثل عدداً كبيراً من المستخدمين).
واوضح أن نسبة سبعة في المائة قد تعني آلاف الأطفال إذا أخذت في الاعتبار فئات الأعمار المختلفة، واستطرد: (تبدو نسبة 93 في المائة رقماً رائعاً وتمثل تقدماً كبيراً، لكننا لا يمكن أن نركن إليها بل علينا أن نقترب من 100 في المائة)، وأكد أن نتائج الاستطلاع ليست مرضية بالصورة الكافية، مشيراً الى أن معركة نشر التوعية لمدى أهمية التصفّح الآمن للإنترنت لم تنتهِ بعد.
وقال: (يجب علينا العمل مع وسائل الإعلام والحكومة وباقي الجهات العاملة في صناعة الإنترنت من أجل نشر التوعية حول أهمية التصفّح الآمن للإنترنت). رقابة مشددة من جهة أخرى، أظهر الاستطلاع أن 92 في المائة من الآباء الذين شملهم الاستطلاع يفضلون مرافقة أطفالهم أثناء تصفّحهم للإنترنت. وشدد كار في هذا الصدد على ضرورة اتخاذ الآراء إجراءات مسبقة لضمان مراقبة أبنائهم بشكل كافٍ أثناء تصفحهم للإنترنت، وأوضح أن دراسات واستطلاعات أخرى أفادت بأن أقل من ثلثي الآباء يجلسون مع أبنائهم أثناء تصفحهم للإنترنت.
وخلصت دراسة نشرت حديثاً إلى أنه على الآباء توخي الحذر عند مراقبة أبنائهم واتباع نوعٍ من المتابعة المتوازنة من أجل احترام خصوصية أبنائهم. وقالت سونيا ليفينغستون من كلية لندن للاقتصاد إن الأطفال يقدسون خصوصيتهم ويشبهون الرقابة المشددة التي يفرضها آباؤهم عليهم بتفتيش جيوبهم والاطلاع على ما فيها من أشياء خاصة بهم، وحذرت من أن الرقابة المشددة التي يفرضها الآباء على أولادهم في بعض الأحيان والتدخل في شؤونهم يدفعونهم إلى إخفاء الكثير من نشاطاتهم عن آبائهم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
امال . كوم
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved