الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th December,2004 العدد : 96

الأحد 23 ,شوال 1425

التصويت عبر الإنترنت ما زال حلماً بعيد المنال
يعتقد كثير من الساسة أن الأمر سيستغرق أعواماً قبل أن يتمكّن الناخبون من استخدام الإنترنت للإدلاء بأصواتهم، وربما لن يحدث هذا أبداً، ويمثِّل هذا التنبؤ خبراً سيئاً لشركات التكنولوجيا التي يحدوها الأمل في إتاحة التصويت الإلكتروني للناخبين، ويبدو أن الطوابير الطويلة عند مراكز الاقتراع كتلك التي شوهدت مؤخراً أثناء انتخابات الرئاسة الأمريكية ستظل مشهداً مألوفاً لوقت طويل.
وقالت جينماري ديفولايتس ديفيز وهي عضو الجمهوري بمجلس الشيوخ بولاية فرجينيا لن ترى أبداً اقتراع الناخبين الموجودين بالخارج يتم عبر الإنترنت، وقالت في مؤتمر أمنى في برشلونة طالما أن التساؤل قائم بشأن إمكانية أن شخصاً ما يمكن أن يتلاعب بالأصوات فإن هذا الاقتراع لن يحدث أبداً.
وجاء الإقبال الكبير الذي شهدته الانتخابات الأمريكية مخالفاً لاتجاه انخفاض أعداد الناخبين الذين اهتموا بالإدلاء بأصواتهم في السنوات الأخيرة على جانبي المحيط الأطلسي.
وعلى سبيل المثال فإن عدم اكتراث الناخبين في بريطانيا وبخاصة في الانتخابات المحلية استرعى الانتباه ودفع الحكومة إلى إجراء عدد من التجارب الأولية على الاقتراع عبر الإنترنت أو عن طريق الرسائل النصية للهاتف المحمول في انتخابات ثانوية بهدف زيادة إقبال الناخبين، ولكن رغم التأكيدات بأن هذا النوع من التصويت عن بعد يمكن حمايته من التلاعب فما زالت الشكوك قائمة. وحتى الاتحاد الأوروبي الذي خصص أموالاً طائلة لمبادرات ما يعرف بالحكومة الإلكترونية بهدف الحد من البيروقراطية لا يفكر حالياً في الاقتراع الإلكتروني.
كما يعتقد رينهارد بوش كبير مسئولي الإعلام بالحكومة النمساوية أن بطاقات الاقتراع التقليدية باقية، وقال إن الأمر برمته يتعلق بالثقة والفجوة الرقمية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
امال . كوم
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved