الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th December,2004 العدد : 96

الأحد 23 ,شوال 1425

دكتور .كوم
خالد عبدالرحمن البكر*
* أريد معرفة كيفية استخدام برنامجPower karaoke v1.14 الخاص بفصل الصوت عن الأغنية وأتمنى أن أجد الإجابة الكافية؟
مذهلة بريد إلكتروني
يسر مجلة العالم الرقمي تلقي مثل هذه استفسارات من كل القراء، ونشير إلى أن عرض الشرح الكامل للبرامج من اختصاص صفحة (دليل البرامج) والتي أحلنا إليها البرنامج المذكور، ونحاول عبر صفحة (دكتور. كوم) تقديم الإجابات بأكبر قدر ممكن وبما يتناسب مع حدود النشر.
نستعرض بشكل مختصر فكرة وتعريف عمل برنامج Power Karaoke Plus وموقعه: www.powerkaraoke.com الذي يعتبر من البرامج الاحترافية في مجال تحرير الملفات الصوتية كملفات WAV وملفات MP3 والموسيقية MIDI ومع قدرة التعامل مع تلك الملفات فإنه أيضاً يشتمل قدرة عزل الأصوات عن الموسيقى وإجراء التعديل عليها وذلك من خلال خاصية SoundTrack ولتحرير وعزل المسارات الصوتية من خلال خاصية Vocal Remover ضمن خصائص البرنامج، ويمكن بعد إجراء التعديل تحويل Convert الملفات الصوتية إلى الأقراص المدمجة CDGs ويتطلب برنامج PowerKaraoke Plus لتشغيله وجود جهاز كمبيوتر باعتماد إحدى أنظمة التشغيل Windows98/ME/2000/XP ومعالج لا يقل عن PentiumII أو المتوافقة معه بسرعة 500MHz مع ذاكرة رئيسية RAM سعة 128MB وبطاقة صوتية تدعم خاصية 16Bit Stereo وبرنامج Microsoft MediaPlayer 7 ومكتبة البرامج Directix9
* أتمنى إفادتي عن الماسح الضوئي (السكانر) تعريف مختصر له، وأنواعه وكل ما يتعلق بهذا الجهاز لأن لدي بحث عنه وعجزت أصل إلى نتيجة عن طريق البحث في محركات البحث.. أرجو إفادتي أو على الأقل إفادتي بموقع يفيدني في هذا الموضوع للأهمية؟
أم يزيد بريد إلكتروني
يعتبر جهاز الماسح الضوئي Scanner إحدى المكونات Hardware التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر، ويمكن تلخيص تعريفها بأنها آلة تؤدي مهمة المسح Scanning للأوراق المطبوعة والمكتوبة والملصقات والتي قد تحتوي على نصوص Texts وصور Images وتحويلها إلى إشارات بيانات وإرسالها إلى جهاز الكمبيوتر ليقوم البرنامج بتحويلها وعرضها على الشكل الأصلي للورقة.
وهنالك نوع الماسح الضوئي من النوع اليدوي HandHeld ونوع آخر يكون على شكل مسطح يتم وضع الورقة عليه أو تمريره من الأعلى، والماسحات الضوئية الحديثة تستطيع المسح باللون الأحادي Black/White والملون Color ومن محاسن الماسح الضوئي أنه وبعد إجراء عملية المسح وظهورها في شاشة الكمبيوتر، أنها تتيح التعامل مع الصور كالتعديل فيها بواسطة أي برامج خاصة بالصور على سبيل المثال كبرنامج Adobe PhotoShop وأما إذا كانت المادة هي من النصي Text فيمكن من خلال برامج خاصة بقراءة النصوص OCR تحويل المادة إلى نصوص يتم التعامل معها على أي برنامج تحرير نصوص مثل برنامج Microsoft Word وبفضل تقنية برنامج TWAIN التي تأتي مرفقة ضمن معظم منتجات الماسحات الضوئية Scanners يمكن التعامل مع الماسح الضوئي من أي برنامج خاص بالصور، مما يعطي المستخدم إمكانية تعدد التعامل مع البرامج الرسومية وتلك التي يفضلها على غيرها.
في السابق.. كانت الماسحات الضوئية تعمل عبر منفذ Parallel وعبر ناقل SCSI لكن في معظم المنتجات الحديثة، أصبحت تدعم منفذ التسلسل العالمي الجديد USB 2.0 ومن أشهر المصنعين للماسحات الضوئية هي شركة Epson وشركة HewlettPackard وشركة Microtek وللمزيد من المعلومات التفصيلية عن هذا الموضوع زيارة الموقع: www.whatis.com
* أسال عن خدمة الهايبر ثريدنج، وهل البرامج الموجودة حالياً متوافقة مع هذه الخدمة، وهل ستؤثر هذه الخدمة على الطباعة والماسح الضوئي والكاميرا؟
عمرو أحمد
نرحب بالأخ السائل ونفيده بأن كلمتي HyperThreading والتي تختصر بحرفي HT هي تقنية وليست بمسمى خدمة، والتي كانت حصيلة ابتكارات شركة INTEL الأمريكية أكبر مصنع لمعالجات الكمبيوتر الشخصية Desktop's والمحمولة Notebook's ومحطات العمل Workstation's والخادمات Server's والتي قامت الشركة بدمجها ضمن نواة بعض فئات معالجاتها، وبفضل تقنية HyperThreading أصبح المعالج الواحد يعمل وكأنه معالجان مستقلان بشكل منطقي، حيث عند بداية تشغيل جهاز الكمبيوتر يظهر على أنه معالجان، وهذه التقنية تتيح تشغيل أجزاء متعددة في التطبيق الواحد وبنفس الوقت، مما يرفع كفاءة أداء المعالج وسرعة إنجاز مهام المعالجة البرمجية.
وتعمل تقنية HyperThreading لتنفيذ المهام على مسارين والاستفادة من كافة إمكانيات المعالج من خلال عملية توزيع المهام على المسارات الساكنة.
ونشير إلى أن هناك تطبيقات برمجية تكون بحاجة إلى مصادر معينة في المعالج، وبفضل التقنية أصبح بالإمكان استغلال بقية إمكانيات المعالج نحو إنجاز أكبر قدر من مهام المعالجة.
وهذا ما يعزز تشغيل برامج الألعاب الكبيرة ذات الرسوم ثلاثية الأبعاد مع إمكانية تشغيل الملفات الموسيقية دون تأثر أداء كلا التطبيقين وبسرعة أداء عالية.
وتعمل التقنية على رفع أداء الأجهزة خاصة مع تشغيل المهام المتعددة وبالأخص عند تشغيل برامج تحرير الصور الكبيرة كبرنامج Adobe PhotoShop وبرامج الوسائط المتعددة كبرنامج RealPlayer10 وبرنامج Windows MediaPlayer وقد بدأت معظم الشركات المنتجة للبرامج إلى تهيئة برامجها للاستفادة من تقنية HT لتتلاءم معها.
بقي أن نذكر بأن هذه التقنية متوفرة في معظم منتجات معالجات Pentium4 الحديثة ومعالجات الخادمات Xenon وفي المقابل، تقوم الشركة المنافسة AMD بإنتاج تقنية مشابهة للتقنية السابقة أسمتها تقنية HyperTransport مدمجة ضمن معالجاتها.


albkr2000@hotmail.com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
امال . كوم
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved