الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th December,2004 العدد : 96

الأحد 23 ,شوال 1425

مصر تأمل بتقديم70 خدمة كاملة عن طريق الحكومة الإلكترونية خلال عامين
* إعداد : محمد العادلي
صرح وزير التنمية الإدارية المصري أحمد درويش مؤخراً أنه من المتوقع بحلول عام 2007 إنجاز مشروع الحكومة الإلكترونية، حيث يمكن للمواطنين الحصول على خدمات كاملة عن طريق الإنترنت في بلد معروف عنه إجراءاته البيروقراطية الطويلة وارتفاع نسبة الأمية.
وقال درويش في افتتاح مؤتمر أكاديمية سيسكو التعليمية (تقدم الحكومة الإلكترونية حالياً 29 خدمة كاملة ومعلومات عن 590 خدمة، ومن المنتظر أن يكتمل المشروع بحلول عام 2007).
وقال سامح بدير مدير مشروع الحكومة الإلكترونية إنه من المنتظر بحلول عام 2007 أن يقدم الموقع 70 خدمة كاملة بمعنى أن يتمكن المواطن من إجراء الخدمة وسداد الرسوم عنها من خلال الموقع إلى جانب تقديم معلومات عن 590 خدمة أخرى.
وقال درويش إنه بحلول عام 2007 أيضاً ستتحول خمسة آلاف مدرسة إعدادية إلى (مدارس ذكية) يستخدم فيها الكمبيوتر في العملية التعليمية بشكل يومي مقارنة بخمسين مدرسة حالياً.
وشكك خبراء يشاركون وزارة الاتصالات والمعلومات في مشروعاتها التعليمية في إمكانية تحقيق هذا الهدف لعدم كفاية الاستثمارات في هذه المشروعات فضلاً عن عدم سماح كثير من المدارس لتلاميذها باستخدام أجهزة الكمبيوتر خوفاً على تلفها.
وفي إشارة إلى ارتفاع نسبة الأميين في مصر قال درويش إنه يتم تقديم الخدمات الإلكترونية للقرويين الذين لا يستطيعون التعامل مع التكنولوجيا عن طريق مراكز اتصال هاتفية تسهل لهم ذلك.
وأكد درويش على أن مصر تتمتع بالبنية الأساسية اللازمة لصناعة تكنولوجيا المعلومات.
وقال: (لدينا شبكة ألياف ضوئية واسعة واتصال عريض بالإنترنت وذلك يتيح لنا تقديم العديد من الخدمات عن طريق الإنترنت.. نحن لا نقل في بنيتنا الأساسية عن الدول الأوروبية).
وأعرب درويش عن تفاؤله بشأن مستقبل الصناعة في مصر قائلاً: إن من تقل أعمارهم عن 40 سنة يشكلون 87 في المائة من السكان، ومن تقل أعمارهم عن 25 سنة يشكلون 65 في المائة، ومن تقل أعمارهم عن 15 سنة يشكلون 25.5 من إجمالي السكان.. وأضاف: (نحن بلد ينعم بصغار السن).
وتوقع درويش أن يرتفع عدد المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات من 19 ألفاً حالياً إلى 29 ألفاً.
وأكاديمية سيسكو هي برنامج تعليمي إلكتروني تتبناه شركة سيسكو سيستمز الأمريكية المتخصصة في الشبكات في مختلف أنحاء العالم ويهدف إلى تزويد الطلاب بالمهارات التكنولوجية الضرورية كي يصبحوا جزءًا فاعلاً في الاقتصاد. وقد بدأ البرنامج عام 1997 ويشترك فيه حالياً 400 ألف طالب في 10 آلاف مؤسسة تعليمية في 149 دولة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
امال . كوم
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved