الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th December,2004 العدد : 96

الأحد 23 ,شوال 1425

المسافرون في مطار دبي الدولي يستخدمون نظام البوابة الالكترونية
توقعت دراسة أخيرة أجراها مركز دراسات الاقتصاد الرقمي (مدار)، ارتفاع عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي ليصل إلى أكثر من 40 مليون مسافر بحلول العام 2014، أي ما يعادل ضعف العدد الحالي.
كما أكدت الدراسة على المكانة المهمة التي يحتلها مطار دبي بوصفه أحد أكبر المطارات في العالم.
وسيمثل الوافدون من السياح من مختلف الجنسيات العدد الأكبر من هؤلاء المسافرين، حيث تستقطب دبي على مدار العام أعداداً كبيرة من السياح من شتى أنحاء العالم. ويعزى ذلك إلى الموقع الحيوي الذي تحتله الإمارة بوصفها وجهة عالمية مفضلة للسياحة والتسوق.
ونجحت دبي في تحطيم عدد من الأرقام القياسية الدولية مثل تشييد أعلى مبنى في العالم وأكبر جزيرة اصطناعية وأضخم مركز للتسوق وأول فندق فخم تحت الماء، إلى جانب أحد أكبر المرافق الترفيهية في العالم.
وتشير الإحصاءات التي جاءت في الجزء الثاني من الدراسة الخاصة التي قام بها (مدار) حول (الاقتصاد المعتمد على المعرفة في دبي 20032008) (Dubai Knowledge Economy 20032008)، إلى أن عمليات التوسع الجارية في المبنى الأول والثاني في مطار دبي الدولي، ستساهم في مواكبة الزيادة المطردة في أعداد المسافرين بحلول العام 2008. وقال العميد سعيد بن بليلة، مدير إدارة الجنسية والإقامة في دبي:(تعكس الطفرة الهائلة الحاصلة في أعداد المسافرين عبر مطار دبي الدولي، المكانة المهمة التي تحتلها الإمارة على مستوى العالم.
وتأتي الزيادة الملحوظة في أعداد الزوار والمقيمين في الإمارة نتيجة حتمية في ضوء المشاريع الاستثمارية والسكنية العملاقة التي يجري العمل على تطويرها في دولة الإمارات، حيث تلاقي هذه المشاريع مردوداً إيجابياً من قبل عدد كبير من الزوار والمستثمرين من كافة أنحاء العالم. وبات يتطلب إيجاد حلول مناسبة ومبتكرة لمواجهة مختلف التحديات.
وأشار العميد ابن بليلة:(نحرص في إدارة الجنسية والإقامة في دبي بصورة متواصلة على تطوير أحدث الأنظمة التكنولوجية والتسهيلات المبتكرة.
ونعتمد على تقنيات المعلومات في توفير خدمات نوعية متميزة لكافة المسافرين عبر مطار دبي الدولي بهدف أتمتة كافة إجراءات السفر.
ويعتبر مشروع البوابة الإلكترونية (eGate) نقلة نوعية هامة لأتمتة إجراءات الدخول والخروج عبر مطار دبي الدولي من خلال استخدام بطاقة إلكترونية للعبور الآلي عبر المطار. وسنعمل على تعزيز حملتنا الرامية إلى استقطاب المزيد من المسافرين لاستخدام نظام البوابة الإلكترونية بغية مواكبة التدفق الحاصل في أعداد المسافرين.
وأضاف العميد بن بليلة:(يساهم مشروع (الضيف المميز) الذي قمنا بإطلاقه مؤخراً في تقليل حجم العمل الموكل بفريق العمل في الإدارة من خلال تقليل عدد تأشيرات الزيارة التي نقوم بإصدارها.
ويهدف هذا المشروع إلى خدمة رجال الأعمال والتنفيذيين وكبار الشخصيات الذين يزورون دبي بصورة منتظمة. وتستطيع الشركات الكفيلة إصدار بطاقة إلكترونية تسمح لحاملها بزيارة دبي أكثر من مرة في إطار زمني محدد وفقاً لقيمة البطاقة). وتقوم إدارة الجنسية والإقامة في دبي حالياً بإصدار نحو 6000 بطاقة إلكترونية بصورة شهرية للاستفادة من نظام البوابة الإلكترونية عبر مطار دبي.
ويستخدم أكثر من 1800 مسافر يومياً هذا النظام المبتكر.
وأشارت إحصاءات دائرة الطيران المدني في دبي إلى أن مطار دبي استقبل حوالي 18 مليون مسافر خلال العام الماضي، مقارنة ب5 ملايين مسافر فقط خلال العام 1992

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
امال . كوم
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved