الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th December,2004 العدد : 96

الأحد 23 ,شوال 1425

تزايد استخدام الهواتف المحمولة لالتقاط الأخبار والصور
نشرت كبرى الصحف الهولندية للمرة الثانية خلال شهر صوراً بالصفحة الأولى التقطها مصورون هواة مستخدمين هواتفهم المحمولة بما يظهر كيف يمكن للتقدم التكنولوجي أن يساعد وسائل الإعلام التقليدية في جمع الأخبار. كما نشرت مؤخراً صحيفة دي تيليجراف اليومية التي توزِّع نحو 800 ألف نسخة في اليوم صورة للمخرج والكاتب الصحفي الهولندي ثيو فان جوخ الذي ترجِّح الشرطة أنه قُتل على أيدي متشددين . والتقط أحد المارة ويدعى أرون بوسكما بهاتفه المحمول الصورة من مسرح الجريمة في أمستردام. ووصل مصورو الصحف فقط بعد أن تم تغطية جثمان القتيل لتبقى الصورة التي التقطها بوسكما هي الوحيدة التي تظهر المُدى وقد غُرست في جسد فان جوخ.
وتعليقاً على الاتجاه إلى استخدام الهواتف المحمولة لاقتناص الأخبار قال بيتر شونين محرر الصور لدى تيليجراف: (هذه الصورة كانت هي القصة. كان هناك نقاش بشأن ما إذا كان يتعين علينا استخدامها، لكن أي شخص كان لديه هذه الصورة كان سينشرها). وفي الماضي وفَّر هواة التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني لقطات أو صوراً عن الأحداث الكبيرة، ولكن مع حمل معظم الناس العاديين هواتف محمولة مزودة بكاميرات فإن هناك فرصة أكبر لنشر الصور الملتقطة. وفي الشهر الماضي نشرت الصحف الهولندية صوراً التقطتها كاميرا هاتفية لتبادل إطلاق النار مع الشرطة في بلدة أنشيدي، وسلمت هذه الصور إلى وكالة آي. إن. بي الهولندية للأنباء. وتتلقى آي. إن. بي الصور الهاتفية بالاشتراك مع موقع إخباري على الإنترنت يقدِّم أموالاً وجوائز للمصورين الهواة الذين يرسلون إليه صوراً.
وفي اليابان حيث يحمل العديد من الناس هواتف مزودة بكاميرات أصبح من الشائع بيع الصور لمحطات التلفزيون ومنافذ إعلامية أخرى. وقال جيرما أوليلا المدير التنفيذي لشركة نوكيا أكبر مصنعي الهواتف المحمولة في العالم في مؤتمر تمت إقامته منذ فترة: إنه من المتوقع بيع 200 مليون هاتف محمول مزود بكاميرا للمستهلكين هذا العام.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
امال . كوم
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved