الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th December,2004 العدد : 96

الأحد 23 ,شوال 1425

اختيار مصر للمشاركة في مجموعة بحث مستقبل استراتيجيات الإنترنت
* اعداد : محمد صفوت
اجتمع الفريق العامل المعني بإدارة الشبكة الدولية (الإنترنت) في مقر منظمة الاتصالات الدولية في جنيف وذلك في إطار الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر قمة المعلوماتية الذي يعقد في تونس أواخر العام القادم.
وكان أنان دعا إلى إنشاء هذه المجموعة بناء على توصية القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي عقدت في جنيف العام الماضي من خلال إعلان المبادئ وخطة العمل لبحث وتقديم مقترحات للعمل تجاه موضوع إدارة الإنترنت بحلول عام 2005م.
واستمرت اجتماعات الفريق الذي تشكل بقرار من الأمين العام كوفي عنان حتى الخامس والعشرين من شهر نوفمبر الماضي بهدف وضع توصيات فريق الخبراء موضع التنفيذ وتحديد جدول زمني للاجتماعات المقبلة ودراسة آخر مستجدات مشاكل الشبكة الدولية.
وقد تم اختيار مصر للمشاركة في مجموعة العمل التي شكلها كوفي أنان السكرتير العام للأمم المتحدة المختصة ببحث مستقبل إستراتيجيات الإنترنت.. ويمثل مصر في المجموعة باهر عصمت مدير إدارة تخطيط الاتصالات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ومن المهام المنوطة بعمل المجموعة التعريف بمفهوم إدارة الإنترنت وتحديد السياسة العامة للموضوع والتي لها صلة بإدارة الإنترنت وكذلك الوصول إلى مفهوم عام لأدوار ومسئوليات الحكومات والمنظمات والمنتديات الدولية والقطاع الخاص والمجتمع المدني في الدول النامية والمتقدمة.
وتألف الفريق العامل من 40 خبيراً يمثلون القارات الخمس ودول الشمال والجنوب تم اعتمادها في مؤتمر قمة المعلوماتية الأول الذي عقد في جنيف في كانون أول العام الماضي، وهي تمثل الحكومات والمنظمات والمجتمع المدني في محاولة لتضييق الفجوة الرقمية بين دول العالم النامي والدول المتقدمة.
كما تقوم مجموعة العمل بإعداد التوصيات اللازمة في هذا الشأن لعرضها على القمة العالمية للمعلومات في مرحلتها الثانية في تونس في نوفمبر 2005 .
ويأتي اختيار مصر في هذه المجموعة تقديراً لدورها في مجال تنمية خدمات الإنترنت بالمشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص وخاصة تجربتها في مجال الإنترنت المجاني والإنترنت فائق السرعة وغيرها.
وقد عقدت المجموعة أول اجتماع في جنيف بمشاركة مصرية لتقوم بوضع أجندة العمل لتطوير إدارة الإنترنت في عام 2005 من الناحية الفنية والاقتصادية والتشغيلية.
وتضم المجموعة الممثلة للوفد المصري ممثلين عن المناطق الإقليمية المختلفة حول العالم وهم من الخبراء والمتخصصين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يمثلون الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني.
يذكر أن مؤتمر المعلوماتية الأول اعتمد وثيقتين أساسيتين أولهما (إعلان المبادئ) وثانيهما هي (خطة العمل), ويتلقى فريق العمل اقتراحات من الحكومات وأفراد المجتمع المدني للتوصل إلى الكيفية الأمثل في التعاون من أجل إيصال المعلومات بكل أمان.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
امال . كوم
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved