الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th December,2004 العدد : 96

الأحد 23 ,شوال 1425

دروس في تعلم برنامج إكسل
Microsoft Excel 2003
التعريف بالدوال الجاهزة

سبق القول إنه تتوفر مجموعة من الدوال الجاهزة في برنامج الاكسل ، وهي عبارة عن صيغ معرفة مسبقاً تقوم بإجراء عمليات حسابية باستخدام قيم محددة ، ووسائط مسماة في ترتيب أو بنية معينة ، يمكن استخدام الدوال الجاهزة في برنامج الاكسل في إنجاز العمليات الحسابية البسيطة أو المعقدة ، تحتوي كل دالة من الدوال الجاهزة في برنامج الاكسل على بناء خاص بها يساعد المستخدم في عملية الاستخدام ، يبدأ بناء الدالة بعلامة يساوي (=) يتبعها اسم الدالة ، وقوس فتح ، ويتم فصل وسائط الدالة بالعلامات الفاصلة ، وقوس إغلاق . . اسم الدالة ، يمكن الحصول على قائمة بالدوال الجاهزة في برنامج الاكسل وذلك بوضع المؤشر فوق إحدى الخلايا واضغط SHIFT+F3 ، إدخال الصيغ : عند إنشاء إحدى الصيغ التي تتضمن دالة ، يساعدك مربع الحوار إدراج دالة على إدخال دالات ورقة العمل ، أثناء إدخال الدالة في الصيغة ، يعرض مربع الحوار إدراج دالة اسم الدالة ، وكل من وسائطها ، ووصف للدالة ووصف لكل وسيطة ، والناتج الحالي للدالة ، وناتج الصيغة بالكامل .
حساب الوسيط لمجموعة من الأعداد ، وذلك عن طريق استخدم الدالة MEDIAN للقيام بهذه المهمة ، الوسيط هي القيمة الوسطى لنطاق من الأعداد المرتبة ، على سبيل المثال لدينا القيم التالية في العمودA
1 10
2 7
3 9
4 27
5 0
6 4
ولحساب الوسيط نستخدم الدالة الجاهزة =MEDIAN(A2:A7) ونحصل على النتيجة وهي في هذه المثال تساوي 8 .
حساب أصغر رقم وأكبر رقم في نطاق معين ، وذلك عن طريق تحديد إحدى الخلايا الموجودة أسفل أو يسار الأعداد التي تريد الحصول على أصغر عدد لها ، ثم الضغط فوق السهم الموجود إلى جانب مجموع تلقائي, ثم الضغط فوق أدنى (لحساب العدد الأصغر) ، أو فوق أقصى (لحساب العدد الأكبر) ، ثم اضغط فوق ENTER ، إذا كانت الخلايا في صفوف وأعمدة غير متجاورة ، يتم استخدم الدالات MIN ، أو MAX ، أو SMALL ، أو LARGE للقيام بهذه المهمة . . على سبيل المثال ضمن نطاق معين نرغب في معرفة العدد الأصغر وفقا للصيغة MIN(A2:A7))= أو الأكبر وفقا للصيغة MAX(A2:A7))=
تحويل المقاييس عن طريق استخدام الدالة الجاهزة CONVERT لتحويل نطاق واسع من القياسات ، بما فيه قياسات الوزن ، والمسافة ، والوقت ، والضغط ، والقوة ، والطاقة ، والكهرباء ، والمغناطيسية ، والحرارة ، ومقياس السوائل ، إذ لم تتوفر هذه الدالة ، قم بتثبيت الوظيفة الإضافية Analysis ToolPak وتشغيلها .
=CONVERT(A2,"C","F") حيث يتم تحويل محتويات الخلية من مئوي إلى فهرنهايت ، مع ضرورة بتثبيت الوظيفة الإضافية Analysis ToolPak وتشغيلها عن طريق الخطوات التالية :
في القائمة أدوات ، اضغط فوق وظائف إضافية .
في قائمة الوظائف الإضافية المتوفرة ، حدد مربع الحوار Analysis ToolPak ، ثم اضغط فوق موافق .
أمثلة أخرى =CONVERT(1 ،0, "lbm", "kg") لتحويل 1 باوند إلى كيلو جرام للكتلة .
،CONVERT(CONVERT (100,"ft","m"),"ft"،m") تحويل 100 قدم مربع إلى متر مربع .
،CONVERT(A2,"gal","l") تحويل جالونات إلى لترات .
،CONVERT(A2,"mi","km") تحويل أميال إلى كيلو مترات .
،CONVERT(A2,"km","mi") تحويل كيلو مترات إلى أميال .
،CONVERT(A2,"in","ft") تحويل بوصات إلى أقدام .
،CONVERT(A2,"cm","in") تحويل سنتيمترات إلى بوصات .
حساب الخلايا التي تحتوي على أرقام استخدم الدالة COUNT . . للقيام بهذه المهمة ، حدد خلية أسفل أو إلى يمين الأرقام التي تريد حسابها ، اضغط فوق السهم بجانب المجموع التلقائي على شريط الأدوات القياسي واضغط من ثم فوق حساب ، ثم اضغط ENTER ، وفقا للهذه الصيغة الجاهزة =COUNT(A2:A6) حساب عدد الخلايا التي تحتوي على أرقام في القائمة .
تقسيم الأرقام كبقية العمليات الحسابية تعد قسمة الأعداد من الامور الشائعة في العمليات الحاسبية .
مثال على عملية القسمة في الاكسل اكتب ،10/5 في إحدى الخلايا لعرض الناتج 2 ، كما يكمن إجراء عملية القسمة عن طريق الصيغ A2A3= حيث تمت وضع النتيجة وهي حاصل قسمة محتويات الخلية A2 على A3 في الخلية التي توجد بها هذه الصيغة .
إخفاء قيم الخطأ ومؤشرات الخطأ الموجودة في خلية . . على سبيل المثال ، في كثير من الأحيان وعند وجود خطأ في الصيغة تظهر الخلايا تشمل قيم الخطأ #DIV/0!, #N/A, #NAME?, #NULL!, #NUM!, #REF!, و #VALUE! ، ويكمن إخفاء قيم الخطأ عن طريق تنسيق النص في الخلايا التي تحتوي على أخطاء بحيث لا تظهر .
حدد الخلايا التي تحتوي على قيم خطأ .
اختر تنسيق ، ثم تنسيق شرطي .
في المربع الموجود إلى اليمين ، اضغط فوق الصيغة هي ،
في المربع الموجود على اليسار ، اكتب =ISERROR (مرجع) ، حيث يعتبر المرجع مرجعاً للخلية التي تحتوي على قيمة خطأ .
اختر تنسيق ، ثم علامة التبويب خط ، ثم في مربع اللون ، حدد أبيض .
زيادة رقم بنسبة مئوية أو إنقاصه عن طريق استخدام الصيغة =A2*(1+5%) والذي يؤدي إلى زيادة الرقم في A2 بنسبة 5% ، كذلك يمكن استخدام الصيغة =A2*(1+B2) والذي يؤدي إلى زيادة الرقم في A2 بقيمة النسبة المئوية في 3% ، تذكر ان الخلية B2 تحتوي على القيمة 3% .
ضرب الأرقام . . يمكن إجراء علمية الضرب عن طريق كتابة ،5*10 في خلية لعرض الناتج 50 ، ولكن إذا كان لدينا نطاق من الأعداد في عدد ما يختلف الأمر ، حيث يجب استخدم عامل العلامة النجمية (*) أو دالة PRODUCT للقيام بهذه المهمة ، يكمن استخدام الصيغة =A2*A3 لضرب محتويات الخلية A2 والخلية A3 ، كذلك يمكن استخدام الصيغة =PRODUCT(A2:A4) في حال وجود مجموعة من الأرقام ضمن نطاق معين .
رفع رقم إلى أس استخدم العامل "^" أو الدالة POWER للقيام بهذه المهمة ، على سيبل المثال الصيغة =POWER(5,2) تقوم بحساب خمسة تربيع لتعطي (25) ،
أما الصيغة ،5^3 فتقوم بحساب خمسة تكعيب لتعطي (125) ،
تقريب رقم استخدم الدالات ROUND, أو EVEN ، أو ODD للقيام بذلك ، على سبيل المثال الصيغة ROUNDUP(A2,0) = حيث تحتوي الخلية A2 على الرقم 25 ،3 ويتم التقريب أقرب عدد صحيح زوجي لأعلى ، كذلك يمكن استخدام الصيغ التالية =ROUND(2 ،15, 1) يتم تقريب العدد 2 ،15 إلى منزل عشري واحد ليصبح العدد (2 ،2)
كذلك يمكن استخدام الدالة ROUNDDOWN للتقريب عدد إلى الأقل مثل هذه الصيغة =ROUNDDOWN(A2,0) تحتوي الخلية A2 على الرقم 20 ،3 إلى أقرب عدد صحيح وهو العدد (20) .
طرح الأرقام في برنامج مايكروسوفت اكسل اكتب 1015= في خلية لعرض الناتج 5 ، ويمكن استخدام الصيغ مثل هذه الصيغة =A2A3 للقيام بذلك ، حيث تتم علمية طرح محتويات الخلية A3 من الخلية A2 .
تنسيق الأرقام
عرض الأرقام ككسور أو نسب مئوية يمكن تحديد طريقة عرض الأرقام في الخلايا عن طريق الخطوات التالية :
حدد الخلايا التي تريد تنسيقها .
اختر تنسيق ، اضغط فوق خلايا ، واضغط من ثم فوق علامة التبويب رقم .
لعرض الأرقام ككسور ، اضغط فوق كسر في القائمة فئة ، واضغط من ثم فوق نوع الكسر الذي تريد استخدامه .
لعرض الأرقام كنسب مئوية ، اضغط فوق نسبة مئوية في القائمة فئة ،
في المربع المنازل العشرية ، أدخل عدد المواضع العشرية التي تريد عرضها ،
لعرض الأرقام سريعاً كنسبة من 100 ، اضغط فوق نمط النسبة المئوية من شريط الأدوات تنسيق .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
امال . كوم
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved