الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th December,2004 العدد : 96

الأحد 23 ,شوال 1425

تطوير سيارات فورمولا 1 باستخدام مزودات عنقودية ترتكز على المعالجات
قامت تويوتا موتورسبورت، وهو أحد أبرز فرق سباقات فورمولا 1 بتوحيد قياس ومعايير نظمه المستخدمة في تصميم وهندسة السيارات والتي تعتمد مجموعة من المزودات المرتكزة على معالجات إنتل إيتانيوم 2، وذلك لتعزيز أداء الفريق خلال السباقات ولتقليص الوقت المطلوب لتطوير سيارات فورمولا 1. وقد مكّنت نظم تكنولوجيا المعلومات الجديدة تويوتا من إدخال تحسينات مستمرة وسريعة على عمليات التصميم التي تجريها خلال موسم سباقات 2004 مما مكن الفريق من بلوغ هدفه المتمثل في إعادة تصميم ما يصل إلى 15 في المائة من السيارة في غضون أسبوعين فقط بين سباقات غراند بري كما مكنه من تحسين معدلات السرعة وقدرات السيارة في الثبات على الطريق بشكل متواصل.
وقد أتاحت المزودات القوية المرتكزة على تلك المعالجات عمليات محاكاة أسرع وأدق كما مكنت الفريق من إجراء العمليات الحسابية المرتبطة بأعمال التصميم للارتقاء بمستوى إيرودينامية سيارات السباق، لا سيما وأن هذه المزودات تسمح بإجراء الاختبارات الافتراضية وتقييمها بسرعة أكبر بكثير من المنصات القديمة المرتكزة على RISC مما يقلص وقت تطوير السيارات بقدر كبير. وفي إطار الجهود المبذولة لتعزيز ثبات السيارة على الطريق ولخفض معدل مقاومة الهواء، تُمكّن مجموعة المزودات المكونة من 160 مزوداً والمرتكزة على معالجات إنتل إيتانيوم 2 ثنائية الاتجاه ، من إجراء اختبارات نمذجة معقدة ساعدت الفريق في إثبات صحة عدد من الخصائص الجديدة المصممة بواسطة التقنيات الغرافيكية بغرض تحسين تدفق الهواء حول السيارات.
كما تسمح المزودات المرتكزة على المعالجات والتي تعتمد برنامج Computational Fluid Dynamics)CFD)، لفريق تويوتا موتورسبورت من محاكاة اختبارات تدفق الهواء ومن تحليل التصميم الإيرودينامي بهدف الارتقاء بمستوى الأداء مما يُمكن الفريق من الاستفادة القصوى من الموارد المحدودة كمثل نفق الرياح التابع للفريق. وقد بات باستطاعة الفريق الآن أن يختبر التعديلات الصعبة التي تم إدخالها على التصاميم في يوم واحد بدلاً من أيام عدة التي كانت تستغرقها النظم الحالية. كما أصبح بإمكان الفريق أيضاً تجميع المعلومات عن أداء السيارات في حلقة السباق أثناء تجربة السيارات وأثناء السباقات بواسطة أجهزة كمبيوتر متينة مجهزة بتقنية إنتل سنترينو ومن ثم يتم إرسالها لاسلكياً لكي يتم تحليلها في الزمن الحقيقي في المقر الرئيسي للفريق في مدينة كولون في ألمانيا الذي تُجري فيه كافة أعمال التطوير تحت سقف واحد، بدءاً من أعمال التصميم وحتى وضع اللمسات الأخيرة على السيارات.
قال والديمار كليم، قائد مجموعة تكنولوجيا المعلومات في تويوتا موتورسبورت: (سيارات فورمولا 1 العصرية بينها وبين المقاتلات النفاثة والسيارات العادية نفس القدر من العناصر المشتركة فالتصميم الإيرودينامي هام جداً للنجاح). هذا ولتطبيق الحل الجديد، لجأ فريق تويوتا موتورسبورت إلى وحدة خدمات حلول إنتل، وهي القسم المكرس لتقديم الخدمات المتخصصة في شركة إنتل. وقد قام القسم بدراسة وتقييم وإعداد وتركيب وتشغيل المزودات العنقودية بالكامل بحلول شهر مارس 2004. وتعتزم تويوتا الآن توسعة نطاق هذا الحل بإضافة 100 مزود يرتكز على معالج إنتل إيتانيوم 2 إليه لبلوغ مستويات أعلى من الأداء والقوة بغرض تعجيل دورة التطوير وتحسين سرعة وفعالية ودقة عمليات التصميم.
قال سمير الشماع، مدير عام إنتل في دول الخليج: (إن الهامش بين النجاح والفشل في سباقات فورمولا 1 قد لا يتعدى الجزء من الثانية، وبالتالي فإن بلوغ أعلى مستويات الأداء على حلبة السباق وعند نقاط صيانة السيارات على حلبة السباق من الأمور بالغة الأهمية لنجاح الفريق. لقد صُممت معالجات إنتل إيتانيوم 2 لكي ترتقي بمستويات الأداء العالي إلى أقصى حد ممكن لتتيح بذلك قدرات معالجة لا مثيل لها بتكلفة أقل مقارنة بالمنصات الخاصة المرتكزة على نظم RISC). يعتمد فريق تويوتا موتورسبور أيضاً معمارية إنتل في عموم هيكله المؤسساتي، وذلك لتشغيل التطبيقات الهامة التي كان يتم تشغيلها سابقاً بواسطة المعمارية القديمة المرتكزة على RISC. ويتم حالياً استبدال المنصات القديمة بمزودات وعناقيد ترتكز على معالجات Intel Xeon التي تُشغل نظامي SAP R/3 وOracle 9i مما مكن تويوتا من الحصول على أداء معالجة أكبر. كما تتيح هذه المزودات والعناقيد الجديدة منصة مفتوحة قائمة على المعايير والتي توفر قابلية التدرج اللازمة لدعم النمو المستقبلي لتويوتا موتورسبورت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
امال . كوم
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved