الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Monday 6th January,2003

الأثنين 3 ,ذو القعدة 1423

وهذه المجلة..!
على مدى شهور عدة انكب الزملاء من صحفيين وفنيين يدرسون في حماس ويخططون في وعي لفكرة إصدار مجلة تُعنى بكل ما له صلة بثورة الاتصالات..
يتشاورون ويتبادلون وجهات النظر في هدوء أشبه بذلك الهدوء الذي يسبق العاصفة، إلى أن حطت العاصفة الجميلة رحاها عند هذا اليوم لتعلن عن ميلاد مجلة جديدة عن العالم الرقمي ضمن هدايا الجزيرة لقرائها..
وخلال هذه الشهور لم يشغل هذا الفريق الصحفي الصغير شاغل عن إصدار هذه المجلة بتميز وجدة وتوجه غير مسبوق، للتأكيد منهم على أصالة تاريخ صحيفة الجزيرة وأنها لا تزال في موقعها الأنيق حيث تزدهر فيها جهود هؤلاء الزملاء مثلما ازدهرت من قبل في محطات أخرى.
***
وهذا التاريخ..
في جزء منه..
يشير إلى ريادة صحيفة الجزيرة وتفوقها في كثير من متطلبات العمل الصحفي الصحيح، بدءا من أسبقيتها في بث الصحيفة على شبكة الإنترنت قبل دخوله الى المملكة وأسبقيتها أيضاً في بث إصداراتها من خلال الجوال على شبكة الواب مثلما كانت الصحيفة المحلية الأولى التي يمكن شراؤها حول العالم من مكائن الطباعة الذاتية للصحف والمجلات وانتهاء بكونها أول صحيفة تقوم بتأسيس مركز متخصص للتدريب التقني والفني بترخيص من الجهات المختصة، والقائمة تطول لو استعرضنا كل ما تحقق وأنجز، غير أننا انتقينا بالمرور على ما له صلة بتخصيص هذه المجلة التي يأتي صدورها ترسيخاً لهذه الإنجازات.
***
وها هو العدد الأول من مجلة «العالم الرقمي» يصافحكم بانتظار خطوات تطويرية أخرى ووثبات جديدة نعدكم بأننا سوف نضيفها إلى ما تم تحقيقه، وهو وعد وعهد قطعناه على أنفسنا وسوف ننجزه إن شاء الله إلى أن يبلغ عملنا رضاكم ونحقق به ما تتطلعون إليه.
***
وليس سراً أن أقول لكم..
إن هذه المجلة ومنذ أن كانت حلماً يراودنا.. وقبل أن تتحول إلى فكرة خلاقة ثم إلى مشروع صحفي ينبغي إنجازه بنجاح.. مرت بمراحل ساورنا الشك في إنجازه كمشروع صحفي على النحو المتميز الذي ترونه.
لكن الزملاء في أسرة التحرير والأقسام الفنية المساندة بتفان وإخلاص ومن خلال تواصل جهدكم تمكنوا من إنجاز ما يمكن اعتبار العدد الأول من هذه المجلة بداية لعمل صحفي أفضل.
متحدّين كل المعوقات..
اعتماداً على كفاءاتهم وإخلاصهم.. ورغبة في إرضاء قرائهم..
هؤلاء الذين يحيطون الصحيفة بمساحة كبيرة من عواطفهم ومشاعرهم النبيلة.
***
شكراً للزملاء على هذا الجهد..
شكراً للقراء على هذا التواصل..
وانتظرونا في أعمال صحفية جديدة وناجحة إن شاء الله..


خالد المالك

الأمريكي يتلقى 2200 رسالة مزعجة سنوياً

يرى المحللون أن لامفر من التعامل بصدر رحب مع مسألة البريد الإلكتروني المزعج الوافد على صناديق مستخدمي الإنترنت الإلكترونية إذ يرون انه رغم الجهود المنسقة للتغلب على المشكلة فإنها ستزداد سوءا قبل ظهور حل لها، ويقول معهد جوبيتر للأبحاث ان مستخدم الإنترنت العادي في الولايات المتحدة سيتلقى هذا العام اكثر من 2200 رسالة غير مرغوب بها في بريده الإلكتروني.
وقالت وكالة رويترز بأن الرقم سيزداد ليصل ........ التفاصيل
دليل المواقع
(سبيس)

www.space.com
يتسم (سبايس.كوم) بالشمولية في معالجة مختلف قضايا علوم الفضاء وتسليط الضوء على أحدث التطورات. وهو يتمتع بشهرة واسعة.
يمكن الولوج الى المحتوى الغني وفق خيارات متعددة، حيث تم تبويب الموقع الى أقسام محددة تضمن سلاسة التصفح، ويتناول الموقع جديد البحث الدائم عن حياة وفرص العمل وفن الفضاء والتحف والمصنوعات الخفيفة الإبداعية في هذاالمجال.
***
(إيزا)
www.esa.int

يعود هذا ........
التفاصيل

احسب معدل وزنك

يعتبر (Body Mass Calculator) من المواقع المميزة لحساب كتلة الجسم دون الحاجة لبرامج إضافية تقوم بتحميلها في جهازك ... حيث تقوم بإدخال الطول والوزن وسيقوم تلقائيا بحساب كتلة الجسم وهي نسبة الوزن (بالكيلو جرام) إلى الطول (بالمتر) وهذه النسبة كما يقترحها الموقع يجب أن تكون بين (2025) أما إذا كانت بين (2530) فيعتبر وزنك زائدا وفي حال تجاوز(30) فإنه كما يبدو أنك تعاني من السمنة.
ولزيارة الموقع واختبار ........
التفاصيل

إضاءة
أخطاء تمنع محرك البحث من العثور على موقعك 2/2
نتابع بعض الأمور التي تمنع محرك البحث من العثور على موقعك:
1 وضع النص على شكل صورة:
يقوم الكثير من مصممي مواقع الإنترنت ببذل جهد كبير لجعل الموقع يبدو أجمل، ومن الأخطاء الشائعة التي يرتكبونها أثناء محاولتهم لتحقيق ذلك استخدام النصوص على شكل صور متجاهلين التقنية التي تعتمد عليها أغلب محركات البحث وعدم مقدرتها على التعرف على النص إذا كان بصيغة صورة. وإنه لمن الممكن أن يبدو النص أجمل أو يضفي ........
التفاصيل

37 مليوناً.. والبقية تأتي
تزايد مستخدمي العمليات دليل المواقع


يتزايد عدد الأمريكيين الذين ينفرون من «الطوابير» على نوافذ الصرافين في البنوك ليتحولوا إلى شبكة الإنترنت لإجراء عملياتهم المصرفية، وقد أجرت منظمة خيرية استبياناً أطلقت عليه اسم «مشروع بيو» شمل 2092 شخصاً في سبتمبروأكتوبرالماضيين من العام الحالي.
يتزايد استحواذ العمليات المصرفية عبر شبكة الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية على اهتمام الكثير، حيث قدر عدد الأمريكيين الذين يدفعون فواتيرهم ........
التفاصيل

ما هي النقود الإلكترونية ؟

النقود الإلكترونية هي المكافئ الإلكتروني للنقود التقليدية التي اعتدنا تداولها وتكون النقود الإلكترونية على عدة أشكال مثل البطاقة البلاستيكية الممغنطة وهي بطاقة مدفوعة سلفا تكون القيمة المالية مخزنة فيها ويمكن استخدام هذه البطاقة للدفع عبر الإنترنت وغيرها من الشبكات كما يمكن استخدامها للدفع في نقاط البيع التقليدية.
وتتلخص آلية عمل البطاقات البلاستيكية فيما يلي:
تختلف هذه البطاقات عن ........
التفاصيل

دليل المواقع


مسرح
www.mtcnyc.org
يعرض هذا الموقع التابع لنادي مانهاتن المسرحي كل المسرحيات التي تستقبلها مانهاتن سنة 2003 في برودواي وأيضا في الزوايا الصغيرة هنا وهناك.
***
مكتبة المؤثرات الصوتية

www.soundeffectslibrary.com
تلعب المؤثرات الصوتية دورا هاما في إعداد الأبحاث وتطوير مواقع (وب) Web وربما إعداد الألبومات الإلكترونية وغيرها من التطبيقات (ساوند أفكتس لايبراري) من المكتبات الظاهرية ........
التفاصيل

أخطاء تمنع محرك البحث من العثور علىموقعك 1/2
إضاءة
لربما حاولت يوما ما أن تبحث عن موقعك في أحد محركات البحث، إلا أنك فوجئت بعدم وجود موقعك في أول 100 نتيجة. ولإيضاح السبب وراء ذلك تعال معنا في جولة قصيرة نطلعك فيها على بعض الأخطاء الشائعة التي ترتكب عن تصميم المواقع والتي تمنع ظهور موقعك في قائمة نتائج البحث.
1 استخدام نفس علامة الترميز Meta tag :
بداية ومن الضروري جدا أن نتعرف معا على علامات الترميز أو ما تسمى بالميتا تاغز META ........
التفاصيل
العنكبوتية
دنيا الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved