الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th March,2005 العدد : 105

الأحد 25 ,محرم 1426

2005 م عام عصيب على شركة أشباه الموصلات (إنفنيون)
أعلنت شركة أشباه الموصلات الألمانية (إنفنيون) إغلاق ثلاثة مصانع لإنتاج الألياف الضوئية وتسريح 350 عاملاً وحذّرت من أن عام 2005م سيكون عاماً صعباً بالنسبة لصناعة الإلكترونيات.
وقال فولفجانج تسايبارت رئيس مجلس إدارة (إنفنيون) خلال الاجتماع السنوي لحملة الأسهم في مدينة ميونيخ: إن المصانع الثلاثة موجودة في برلين وميونيخ بألمانيا ولونجمونت بالولايات المتحدة.
وسيؤدي إغلاق مصنع برلين فقط إلى فقد 280 وظيفة.
وقال تسايبارت: إن العاملين في المصنع ستعرض عليهم وظائف في مصانع أخرى تابعة للشركة لكن خيار الاستغناء عن عدد منهم غير مستبعد. وينتظر بيع جزء صغير من قطاع صناعة الألياف الضوئية في (إنفنيون) الذي يحقق خسائر لشركة فينيسار الأمريكية في صفقة تبلغ قيمتها50 مليون دولار تقريبا.
وكانت (إنفنيون) تريد بيع كامل قطاع الألياف الضوئية الذي يعمل به 1200عامل إلى الشركة الأمريكية لكن الصفقة تقلصت إلى بيع جزء صغير من القطاع مع احتفاظ الشركة الألمانية بملكية الجزء الباقي.
وكانت (إنفنيون) قد أعلنت قبل هذا بقليل عن تراجع مبيعاتها خلال الربع الأول من العام المالي 2004 2005م.
وذكرت الشركة أن إيراداتها خلال الأشهر الثلاثة الماضية حتى 31 كانون الأول ديسمبر الماضي بلغت 1.82 مليار يورو (2.37 مليار دولار) بانخفاض نسبته تسعة في المئة عن الأشهر الثلاثة السابقة وبزيادة نسبتها 12 في المئة عن الفترة نفسها من العام المالي الماضي.
وأرجعت الشركة الانخفاض إلى ضعف الطلب مع اتجاه العملاء إلى تصحيح أوضاع المخزون لديهم.
وبلغت أرباح (إنفنيون) قبل سداد الضرائب والفوائد خلال الربع الأول من العام المالي الحالي211 مليون يورو بزيادة 87 في المئة عن الربع الأخير من العام المالي الماضي وبزيادة نسبتها 300 في المئة عن الربع الأول من العام المالي الماضي بفضل إيرادات غير دائمة.
وأشارت الشركة إلى أن حصولها على 118 مليون يورو لتسوية نزاع قانوني مع شركة (برو إم. أو. إس) التايوانية ساهم في زيادة أرباحها قبل الضرائب والفوائد.
وفي حالة استبعاد هذه الأموال فإن أرباح الشركة تنخفض بنسبة كبيرة. وأشارت (إنفنيون) إلى أن أرباحها تأثرت سلباً بانخفاض قيمة الدولار الأمريكي.
وقال فولفجانج تسيبارت الرئيس التنفيذي للشركة الألمانية: كما توقعنا في العام الماضي فنحن نرى تباطؤ في نمو أغلب مجالات عملنا. وقد زاد ضعف السوق وضوحاً وقل طلب العملاء خلال الربع الأول من العام الحالي).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved