الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th March,2005 العدد : 105

الأحد 25 ,محرم 1426

(الدردشة المرئية) تقرب المسافات ..وتلغي الحدود
* إعداد: محمد صفوت
لم تعد المسافات تمثل حاجزاً بين أفراد العائلة الواحدة أو مجموعات الأصدقاء يحول دون تواصلهم الحي بالصوت والصورة في أي وقت.
فالتكنولوجيا التي اختصرت الزمن والمسافات باختراع الطائرة فجعلت من السهل رحيل الأصدقاء والأقارب والأهل إلى بقاع نائية من الأرض هي نفسها التي عادت وجعلتنا قادرين على التجمع مرة ثانية دون أن يترك أي منا مكانه لنستأنف جلسات السمر والحوار التي كنا نعقدها قبل أن تتباعد بيننا المسافات.
فقد انتشرت مؤخراً تكنولوجيا الدردشة المرئية عبر الإنترنت وأصبح في مقدور أي إنسان محادثة أي إنسان آخر في أي مكان وهو يراه ويسمعه صورة وصوتاً.
وأصبح في المقدور أيضاً اشتراك أي عدد في هذا الحوار بالطريقة ذاتها لتعود جلسات الأصدقاء أو الأهل من جديد. وقد تعددت برامج الكمبيوتر التي تتيح للمستخدمين تبادل الحوار بالصوت والصورة عبر الشبكة العنكبوتية الدولية.
ومن المنتظر ظهور برامج جديدة تتيح عقد مؤتمرات الفيديو التي يشارك فيها أكثر من شخص موزعين على أكثر من مكان عبر الشبكة أيضاً في الربيع المقبل.
والحقيقة أن استغلال القدرات الاتصالية الهائلة التي تتيحها الإنترنت ليس صعباً ولا حتى مكلفاً. فكل ما تحتاج إليه لإجراء دردشة بالصوت والصورة مع أي شخص تريده لا يتطلب أكثر من كمبيوتر شخصي واتصال بالإنترنت وكاميرا إنترنت وهي كلها أشياء متاحة للكثيرين. ويمكن توفير كاميرا إنترنت بسيطة بما لا يتعدى 20 دولاراً ولكن كاميرات الفيديو الغالية التي تعطي نوعية أفضل أو ميزات أكثر يمكن استخدامها أيضاً. ولكي تبدأ محادثة بالصوت والصورة يجب البدء بتسجيل استخدام برنامج الدردشة المخصص لدى الشركة المنتجة لمثل هذا البرنامج الذي يتاح مجاناً في أغلب الأحوال وبعد ذلك تحدد طريقة اتصالك بأجهزة كمبيوتر الخادم الخاصة بهذه الشركة التي توفر الخدمة مثل ياهوو ومايكروسوفت.
ويقول هيرالد جيرهارد خبير التكنولوجيا في جامعة دورتموند الألمانية (لكي تحصل على صورة واضحة وصوت نقي (عند الدردشة) يجب أن يكون لديك اتصال بالانترنت بسرعة تتراوح بين 128 و 256 كيلوبايت في الثانية الواحدة) وهذه السرعة متاحة من خلال الخدمات العادية للاتصال بالإنترنت غالباً.
ومن بين العوامل التي تؤثر على جودة الصورة ونقاء الصوت أيضاً برنامج الدردشة الذي تستخدمه.
فمثلاً برنامج ماسنجر الخاصة بخدمة أمريكا أون لاين يستخدم برنامج نت ميتنج الخاص بمايكروسوفت وهو قديم نسبياً.
في المقابل هناك ماسنجر الذي تقدمه مايكروسوفت وماسنجر الذي تقدمه ياهوو وهما برنامجان جيدان ومجانيان.
ولكن هناك برنامج ماسنجر غير مجاني وهو تريليان ولكنه يكلف نحو 25 دولاراً لتوفير إمكانية إجراء الدردشة المسموعة المرئية.
أما بالنسبة لمستخدمي أجهزة آبل الذي يعمل بنظام التشغيل ماكنتوش فيمكنهم استخدام برنامج آي شات لإجراء دردشة مرئية مسموعة في حين إن مستخدمي نظام التشغيل لينوكس فيمكنهم استخدام برنامج الدردشة جنوم ميتنج.
وبالطبع فالصورة ليست وردية دائماً. يحذر مايكل ديكبوف المتحدث باسم الوكالة الاتحادية الألمانية لأمن تكنولوجيا المعلومات في مدينة برن من أن الدردشة (بشكل عام غير آمنة تماماً). فمن السهل استخدام هذه البرامج للتسلل إلى أجهزة الكمبيوتر.
وإذا كانت برامج الدردشة الحالية تأمن الرسائل النصية فإنها غير قادرة على ضمان أمن ملفات الفيديو والصوت.
ورغم ذلك هناك أمل في تحسن الموقف عندما يطرح معهد فراونهوفر لمعالجة بيانات الصور والرسوم برنامجه الجديد الذي يستطيع تشفير ملفات الصوت والصورة بحيث لا يفتحها إلا الشخص المرسلة إليه بالفعل.
وأخيراً فإننا نقول إن الدردشة عبر الإنترنت (قربت كل بعيد).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved