الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th March,2005 العدد : 105

الأحد 25 ,محرم 1426

ياهو تقدم خدمات بحثية (SMS) عبر الهواتف النقالة
* اعداد: محمد شاهين
بدأ موقع ياهو الإلكتروني بتقديم خدمة بحثية جديدة تسمح للمستخدمين بالحصول على نتائج للأعمال التجارية المحلية التي تستخدم الهواتف النقالة المجهزة ب SMS. وتعتبر قدرة الإرسال إلى الهاتف SEND TO PHONE تمديداً لموقع ياهو للهواتف النقالة الذي تم طرحه على الإنترنت العام الماضي.
فقد أطلقت ياهو وهي بوابة الإنترنت خدمة البحث النقالة التي تعتمد على إرسال الرسائل النصية التي تمكن مستخدمي محرك البحث المحلي لياهو من إرسال نتائج الاستفسار من الكمبيوتر الشخصي مباشرة إلى الهاتف النقال. ومن خلال الياهو المحلي، يستطيع العملاء الآن استلام الاسم التجاري ورقم الهاتف والعنوان والشارع عبر جهاز الهاتف النقال عن طريق الرسائل القصيرة أو SMS. هذا وتعتبر خدمة SEND TO PHONE الجديدة نمواً لموقع ياهو النقال على الإنترنت الذي تم إطلاقه العام الماضي.
منافسة بين محركات البحث
وتدعم خدمة البحث عن مواقع الويب النقالة معظم الأدوات والشبكات المتعددة ويتم تقديمها بواسطة الشركات اللاسلكية الأمريكية الكبرى مثل: INGULAR/AT&T, WIRELESS, VERIZON WIRELESS, SPRINT/NEXTEL و TMOBILE.
كما أن موقع ياهو لا يفرض أي رسوم على الخدمة بالرغم من ان معظم المشغلين يفرضون رسوما مقابل الرسائل النصية.
جدير بالذكر أن خدمة ياهو تأتي مشابهة للخدمة التي قامت (جوجل) بطرحها الخريف الماضي، والتي تمكن المستخدمين من القيام بأعمال البحث مباشرة من خلال الهاتف النقال بدلاً من الكمبيوتر الشخصي.
فمع جوجل SMS يقوم المتصلون بالمبادرة في استفسارات الرسائل النصية واستلام النتائج على الهاتف. ويمكن لعمليات البحث ان تشمل معلومات دليل الهواتف والتعريفات بالقاموس وأسعار المنتجات التي تصل كخطوط نصية على الجهاز.
كما أن جوجل SMS يتم دعمه أيضا من خلال كافة الشركات اللاسلكية الأمريكية الرئيسية.
الحصول على المزيد من هاتفك النقال
يقول محلل شركة IDC (ديف لينسالاتا) إن ياهو تحاول ان تجعل من الهاتف النقال جزءاً لا يتجزأ من حياة الكمبيوتر المكتبي، فالناس في الولايات المتحدة بعكس غيرهم في آسيا على سبيل المثال ليسوا بنفس قدر الإلمام بما يمكن أن تفعله هواتفهم النقالة غير إجراء الاتصالات الشخصية.
وأضاف لينسالاتا (إن تطبيقات الانتقال مثل البحث على نظام العمل المتنقل تعتبر عملية إضافية.. فموقع ياهو يستغل محرك البحث المشهور الخاص به وإنشاء وعي بالفرص التي تقدمها الهواتف النقالة، مثل تكنولوجيا الوعي بالموقع مثل GPS). وسوف يفيد ذلك المصنعين والشركات الناقلة التي تبيع الأجهزة والخدمات الجديدة مثل SMS المعروف بالإضافة إلى ياهو الذي يمكن أن يدفع المزيد من النشاط نحو موقعه وبذلك يزيد من الإيرادات الناتجة عن الإعلانات. ويعتبر البحث النقال مفهوما شائعا ولكنه يواجه بعض القيود المحتملة نحو الانتشار بشكل واسع. وقال محلل مجموعة YANKEE (آدام زاويل) (من أحد التحديات جعل النتائج ذات علاقة ويتعين أن تكون الخدمة سهلة الحصول عليها وسهلة الاستخدام).
وأضاف أن البحث الذي يعتمد على الإنترنت قد لا يمثل افضل خيار لمستخدمي الأجهزة النقالة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved