الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th March,2005 العدد : 105

الأحد 25 ,محرم 1426

من يملك الرؤية في صناعة التخزين الجماعي؟
* إعداد طارق راشد:
لقد كان أسوأ الأوقات. فالاقتصاد مستمر في محنته. ميزانيات تكنولوجيا المعلومات ترتفع، ولكن بمعدل بطيء على نحو محزن.
والخطط التجارية التي بدت تهز الصخر لا تتحمل دائماً اختبار الوقت.
لقد قال القائد السياسي بنيامين ديزريلي Benjamin Disraeli إن التغيير حتمي، وهو على ما يبدو كذلك، في صناعة التخزين الجماعي.
إننا، في هذا الشهر، نشهد شركتين قد طرأ عليهما التغيير، وأصبحتا بطرق عديدة شركتين جديدتين قادرتين بشكل أفضل على المنافسة في مناخ عدائي.
لننظر إلى شركة أدابتك Adaptec المعروفة جيداً في مجال صناعة أدوات التحكم المحيطية لمؤسسها رجل الصناعة اللامع لاري باوتشر Larry Boucher.
فقد ظلت هذه الشركة لسنوات عديدة محافظة على تجارتها الواثقة في مجال تكنولوجيا SCSI وأدوات التحكم RAID. ولكن في صيف 2002، أدرك بوب ستيفن Bob Stephens؛ بالإضافة إلى كبار المديرين الإداريين الآخرين، ومن ضمنهم أحمد حسين، أن شرائح السوق التي ركزوا عليها سوف يدخل فيها مؤسسات أكبر بكثير.
وبكلمات أحمد حسين فإن عام 2007 سيشهد عدم وجود مكان لشركتهم.
وأدرك فريق الإدارة أن تحويل مسار أي شركة لا يكون مجرد عملية فورية.
ولهذا استمروا في نفس التجارة بمبدأ (البحث عن الرؤية) طوال فترة امتدت لتسعة أشهر. وكانت أول الرؤية عبارة عن قرار لتقديم خدمة تخزين البيانات غير المتعلقة بالمعاملات التجارية، والتي ستشير إليها الشركة باسم (بيانات المرجع).
وأثناء هذه العملية، أدركت مجموعات عمل التجارة والبنية أنها لم تكن لديها معلومات كافية.
النمو والاكتساب وحيز الإشعال
ودخلت الشركة في صناعة التخزين عن طريق الاتصال بالمحللين بمن فيهم تود جريشام Todd Gresham بشركة Meritage وفريق عمل شركة InFusion. وبمرور الوقت، استقر عزم الشركة على نمو واكتساب وإنشاء حيز إشغال جديد في هذه الصناعة.
وكان أول اكتساب للشركة هو مجموعة أصول شركة تريكورد Tricord من أجل الحصول على الأدوات التي تتيح توصيل مستوى الأنظمة. وقامت الشركة بإنشاء وبناء مصنِِّع أجهزة أصلي بالإضافة إلى قناة بيع.
وكان الاكتساب التالي هو شركة يورولوجيك Eurologic ومقرها أيرلندا، مما جعلهم يحصلون على قاعدة زبون جديد، بالإضافة إلى قاعدة معرفة جديدة. وتستطيع Adaptec الآن إنشاء صناديق، وبدأت قدرتهم على تصنيع أنظمة.
وكان الشيء الوحيد الذي ينقص الشركة لتحقيق رؤية شركة أنظمة قادرة على إدارة بيانات المرجع هو القدرة على عمل جهود مشتركة في مكونات البرامج مثل: الأقراص المعكوسة؛ اللقطات؛ النسخ.
وهذا أدى إلى ضم كل من شركتي إليبسان Ellipsan وسناب أبلاينس Snap Applianc.
وكان إدراك شركة Adaptec لرؤيتها يتمثل فيما أطلق عليه مارك بولارد Mark Pollard وهو أحد إداريي الشركة: بنية التخزين المرن؛ أي منصة تشغيل عالية الفعالية مخصصة إلى تخزين وإدارة بيانات المرجع.
الشركة الثانية التي شهدت تحولاً واضحاً هي شركة بريس هيل Breece Hill.
وهذا التحول جاء بشكل كبير ثمرة لجهود فيل باسكاريللي Phil Pascarelli ، الذي يضعه العاملون معه في مصاف كبار فناني التحولات المبدِعين من طراز باتريك مارتن بشركة ستوريج تيك StorageTek وكين هندريكسون بشركة زيوتك Xiotech.
لقد كان باسكاريللي يعمل ضمن مجلس إدارة شركة ماكسوبتيكس Maxoptix Corporation والمهندس الأساسي لخطة الدمج بين شركتيبريس هيلBreece Hill وماكسوبتيكس Maxoptix في عام 2000م.
في ذلك الوقت، كانت الشركتان تمران بظروف معاكسة. كانت شركة Breece Hill تكافح للمنافسة في حيز آلية الشريط، وعرضت شركة Maxoptix جهاز التخزين المغناطيسي البصري.
واشتركت الشركتان في صناعة منتجات رئيسية. وفي الوقت الذي وصل فيه باسكاريللي Pascarelli نيويورك، تورط الكيان الجديد في صدمات ثقافية عديدة وفلسفات خاطئة، وفكر الرجل في الرجوع إلى نيويورك خلال ثلاثة أشهر.
ولكن القصة لم تنته بهذه الطريقة. وكان العامل الذي أعطى باسكاريللي Pascarelli الأمل في إمكانية إنقاذ الموقف هو التفاني والتكامل والأخلاق المهنية الرائعة للموظفين الذين التقى بهم ومن بينهم رئيس موظفي التشغيل بوب شيفر Bob Schaefer.
وكان هناك تفانياً أيضاً من جانب باسكاريللي Pascarelli، الذي كان بمثابة التزام أمام المستثمرين والمساهمين والذي استمر في اتجاه الكيان الجديد.
كانت التغيرات شديدة: أدوات تحكم تجارية مستوى 101، نموذج مالي جديد، مؤسسة تنفيذية من مجلس الإدارة، فلسفة تصنيع جديدة، ورؤية مختلفة.
وكانت الرؤية مرتكزة على ملاحظة فحواها أن باسكاريللي Pascarelli قد دخل مجال صناعة التخزين. وكان البائعون أيضاً قد ذهبوا بعيداً عما يحتاجه الزبون بالفعل.
ووفقاً لكلام باسكاريللي Pascarelli، (فإن المستخدمين اشتروا ما عرضته الشركة وعرضت الشركة ما باعه البائعون)، وبترك نموذج الإنتاج النقطي التقليدي، التزمت شركة بريس هيل Breece Hill الجديدة بحلول استجابت بالفعل إلى حاجات الزبون.
وقام استشاريون مثل فريد مور Fred Moore وغيره بإضافة أفكار قيمة إلى هذه الحاجات من أجل شركة بريس هيل Breece Hill.
الأمر كله (رؤية)
إن الخيط المشترك بين قصص التحولات هذه هو مسألة (الرؤية).
فمن السهل جداً النظر إلى بيان حالة الشركة واعتباره لا شيء إلا مجرد دعاية تسويقية. بيد أن الرؤية في مجال صناعة التخزين الجماعي تعني أكثر من مجرد بيان فلسفي غامض . . إنها بالفعل بيان تأسيسي لأهداف التجارة العملية.
وبدون هذه الرؤية، فإن أي شركة ستنجرف نحو الصخور. وربما تغرق.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved