الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th March,2005 العدد : 105

الأحد 25 ,محرم 1426

جوازات السفر الإلكترونية تقنية أمريكية على طريق الأمن الرقمي المتطور
خلال هذا العام 2005، ستقوم الولايات المتحدة بوضع شريحة دقيقة في الغلاف الخاص بجوازات السفر. هذه الشريحة تحتوي على بيانات شخصية وبيومترية.
ولكن مؤيدي الخصوصية ينتابهم القلق من الرقابة التي ستسفر عنها هذه التقنية.
جوازات السفر الأمريكية على وشك أن تصبح إلكترونية. حيث ستقوم الدولة بدمج شريحة دقيقة في غلاف الجواز.
وتعد هذه الشريحة التي ستحتوي على صور رقمية ووسائط فوتوغرافية حساسة، وحبر أمني، وصور (شبحية) وكل خصائص الحماية المستخدمة منذ 2002 بمثابة أحدث نقاط التفتيش في الحرب على المزوِّرين المهرة. ولكن هذه الوسيلة تقلق مؤيدي الخصوصية. ويتساءل باري شتاينهاردت، مدير تكنولوجيا اتحاد الحريات المدني الأمريكي ACLU ومشروع الحرية، قائلا: لماذا لا نختار شريحة اتصال لا يكون بها إمكانية استعراض البيانات. (لماذا لا نضطر إلى استخدام دائرة متكاملة لا يمكن الاتصال بها، لقد كانت هناك طريقة أخرى يمكن اتباعها، وهي وضع شريط إلكتروني في جواز السفر الذي يتطلب الاتصال به. وهذا يجعل السرقة بعيدة الاحتمال).
تقول وزارة الدفاع إنها تتبنى المعايير التي وضعتها منظمة الطيران المدني الدولية ICAO تحت مظلة الأمم المتحدة. لقد حددت المنظمة في أيار مايو 2003 استخدام شريحة RFID مع صورة رقمية أو بيومترية وقد بدأت انتهاج ذلك في دول أخرى تحت إشراف الأمم المتحدة.
ويجب على كل الدول المنضوية تحت البرنامج الأمريكي للتخلي عن التأشيرة ، استخدام جوازات السفر الجديدة بحلول 26 تشرين الأول أكتوبر 2005 ويطلق مستر شتاينهاردت على خطة وزارة الدفاع اسم (غسيل السياسة)، ويقول إن الولايات المتحدة اندفعت تجاه معايير ضد التحفظات الأوروبية. (يقول بوش في اجتماع للدول الكبرى الثماني إننا يجب أن نلتزم بالمعيار العالمي، كما لو كنا لا نرتبط به. لقد كان بارعاً من وجهة النظر السياسية).
ولكن منظمة الطيران المدني الدولية، في مطبوعة صغيرة لوثيقة نشرت في أيار مايو المنصرم بعنوان (استخدام الدوائر المتكاملة غير القابلة للاتصال في وثائق السفر القابلة للقراءة آلياً، تعترف بأن شرائح RFID الجديدة لن تكون مضمونة .. من غير المحتمل أن تحدث قراءة غير معتمدة للشرائح، ولكن لا يمكن استبعاد ذلك كلية).
تقول السيدة شانون:(وبالرغم من أن بيانات الشريحة لن يتم تشفيرها بغرض سهولة) العمل في بيئات مختلفة (عبر الحدود الدولية، فإن الحكومة لا تخطط لدمج خاصية أمنية تعمل على منع استعراض البيانات على نطاق واسع. إن الألياف المدمجة في غلاف جواز السفر من الأمام والخلف ستحول دون الاستكشاف الإلكتروني للجواز) على الأقل في حالة إغلاقه. وتشتمل الخصائص الأمنية الأخرى لجوازات السفر الجديدة على ختم رقمي أو إلكتروني يؤكد أن الوثيقة حقيقية بالإضافة إلى تكنولوجيا البطاقة الذكية التي تجعل الشريحة غير عاملة إذا تم اختراقها بواسطة موجات كهربائية أو موجات راديو.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved