الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th April,2003 العدد : 15

الأحد 4 ,صفر 1424

عصر القرص المرن انتهى.. وازدهرت الأقراص المدمجة

أثبتت التجارب أن القرص المرن FLOPPY DISK كان أسوأ اختراع في تاريخ المعلوماتية.
لقد أصبح عرضة للتعطل بشكل متكرر وتحت كل الظروف وفي مختلف الحالات البيئية، حتى إن حبة غبار واحدة كانت كافية لتعطيله وإتلاف محتوياته.
لكن هيمنة القرص المرن استمرت إلى أن انخفضت أسعار الأجهزة المعلوماتية عامة ابتداء من جهاز الكومبيوتر وصولا إلى أجهزته الملحقة مثل الطابعة والماسح الضوئي، وكان أهم ما انخفض هوسعر مسجل الأقراص المدمجة CD Recorder مما شكل منعطفا أساسيا في عالم تخزين المعلومات، فالمستخدمون ازدادت متطلباتهم في التخزين نتيجة ظهور الأشكال المختلفة للوسائط المتعددة Multimedia، وقد اكتشف المستخدمون أن فيلما واحدا لا تتجاوز مدته 60 دقيقة يحتاج إلى مساحة تبلغ 600 ميغابيت من التخزين أي نحو417 قرصا مرنا! وهنا اتضحت أهمية الأقراص المدمجة فقد تبين أن في إمكانها تخزين نحو700 ميغابيت في كل قرص أي ما يوازي نحو 486 قرصا مرنا،.
لكن المشكلة تمثلت في أنه رغم توافر حلول تكنولوجية للتخزين والاستغناء عن القرص المرن، إلا أن سعر مسجل الأقراص المدمجة CD R كان يساوي قبل عام1995 نحو ألف دولار واكثر، أما علبة الأقراص المدمجة التي تحتوي على نحو50 قرصا فكانت تساوي نحو 50 دولارا واكثر، ولذلك كانت عقبة ارتفاع التكاليف تقف في وجه المستخدمين. وهنا حدث الانخفاض الكبير للأسعار اثر الركود في أسواق أجهزة المعلوماتية، وفجأة بات في إمكان المستخدم أن يحقق مصلحته بأسعار مخفضة، فسعر مسجل الأقراص المدمجة انخفض حتى أوصلته بعض الشركات إلى نحو 40 و50 دولارا للقطعة الواحدة، و50 قرصا مدمجا (جاهزاً للتسجيل) بات سعرها يساوي اقل من عشرة دولارات، وافضل ما في هذه التطورات السرعة التي تتم فيها عملية التسجيل، فقد اصبح من الممكن أن يسجل المستخدم بسرعة تفوق كبيرة.
مصلحة المستخدم
مع الخفض الكبير في الأسعار ارتفعت مبيعات مسجلات الأقراص المدمجة وظهرتنتيجة ذلك عشرات الماركات والأسماء في مجال CD R والأقراص CD والبرامج التي تدير هذه المسجلات أوالتي تنظم عملية التسجيل وتدير عملية تنظيم المخزون المعلوماتي في أجهزة المستخدمين، وباتت هذه الفورة عنصرا أساسيا في تشكيل فوضى في هذه السوق، ومرة جديدة وضع المستخدم أمام خيارات عديدة كما حصل معه عندما ازدهرت مبيعات أجهزة الكومبيوتر، فقد تخلص من القرص المرن ومشكلاته إلا انه اصبح في مواجهة مع الخيارات العديدة خاصة في مجال البرامج الضرورية لادارة هذه الأجهزة الملحقة بالكومبيوتر.
ماذا نختار؟
هناك عشرات الشركات التي تصنع المسجلات الخاصة بالأقراص CD R لكن هنا سنحاول تسليط الضوء على بعضها مع تقديم شرح مختصر لمواصفاتها:
سواقة Toshiba: تسجل أقراصا بهيئة CD أوCD RW (أي الأقراص القابلة لاعادة التسجيل) وDVD، وتصل سرعاتها إلى مستويات جيدة ويمكن مراجعة سعرها على موقعwww.toshiba.com .
Yamaha: تستخدم شركة Yamaha تقنيات جيدة لدعم هذه المسجلة لمنع حصول قصور في الذاكرة، وقد أجرت الشركة اتفاقات مع شركات أخرى للحصول على افضل البرمجيات لادارة عمل مسجلتها، ويمكن معرفة المزيد من خلال www.yamaha.com.
TEAC: افضل ما فعلته شركة TEAC هو توفير سواقات خارجية من النوع المنفصل عن جسم الكومبيوتر ضمانا لراحة اكبر في استخدامها. ويمكن مراجعة المزيد عنها في www.teac.com.
Samsung: قدمت الشركة إمكانات رائعة في مجال تسجيل الأقراص المدمجة منذ أن بدأت بصناعة هذا النوع من الأجهزة خاصة أنها توفر تعددا في خيارات التسجيل على CD أوCD RW أوDVD، كذلك وزعت مع سواقاتها برامج سهلة الاستخدام في تسجيل المعلومات، ويمكن معرفة المزيد في www.samsungusa.com.
Sony: تستخدم شركة Sony تقنيات متقدمة في هذا النوع من الأجهزة يتيح سرعة كتابة عالية جدا، وللمزيد www.sonystyle.com.
Plextor: السرعة الفائقة في القراءة والتخزين هما الميزتان اللتان تضعان سواقة Plextor في الدرجة الأولى، لكن اعتماد الشركة على تقنيات غير متناغمة جعلها غير قابلة للانتشار، إلا أن التحسينات التي أجرتها هذه الشركة على سواقاتها في الفترة الأخيرة جعلتها تتقدم في الأسواق.
acer: بدأت acer بصناعة أجهزة الوسائط المتعددة وتسويقها منذ فترة ونجحت حتى الآن في كل الأسواق، وعمليا فان شهرتها باتت تسبقها خاصة في هذا المجال، ويمكن مراجعة المزيد على موقع: www.acer.com.
Pionner : سواقات Pionner مميزة في مجال التوافق والملاءمة والسرعة مما يضعها ربما في رأس لائحة أهم السواقات في العالم، والشركة تنفق بسخاء على البحث والتطوير ولذلك فقد توصلت إلى هذه السواقة المميزة جدا بقدراتها وإمكاناتها، وللحصول على مزيد من المعلومات من موقع : www.pionnerelectronics.com.
Hitachi: هذه أيضا من السواقات المميزة، فشركة Hitachi عمدت إلى تقديم جهاز بسعة 5،2 جيغابيت أي ما يعني قدرة متكاملة في مجال كمية التخزين وذاكرة التخزين، ويمكن مراجعة .www.hitachi.comللحصول على معلومات تفصيلية.
أي مسجلة نشتري؟
من الصعب الإجابة عن هذا السؤال، لكن يمكن أن نقدم لائحة بالمواصفات التي يعتبر وجودها ضروريا لكي نحصل على السواقة المتكاملة عبر الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1 هل سرعتها مناسبة لعملك؟
2 هل يتوافر لها برامج سهلة الاستخدام؟
3 هل تعمل مع أي نظام تشغيل؟
4 هل تناسب طلباتك من ناحية أنواع التسجيل CD DVD CD RW.5 هل تحتاج إلى ذاكرة كبيرة؟
6 هل سعرها مناسب؟
7 من اصل كل مائة عملية تسجيل كم قرصا تتلفه هذه السواقة؟
8 هل سرعتها فعلا متطابقة مع ما تقوله شركتها
9 هل هناك دعم بعد الشراء أي هل هناك وكيل لها في بلدك؟
10 هل هي مكفولة؟
11 هل هناك موقع إنترنت يقدم دعما لهذه السواقة؟

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved