الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th April,2003 العدد : 15

الأحد 4 ,صفر 1424

اتحاد WiFi لترخيص المنتجات اللاسلكية

يبدأ الاتحاد إصدار برنامج من اليوم يعنى بإنشاء اسم تجاري لتسهيل التعرف على منتجاته من قبل المراكز العامة، ويشمل البرنامج الجديد WiFi ZONE تحديداً لمواصفات الجودة لهذه المراكز قبل ان تحمل هذا الاسم أو الشعار.
هذا البرنامج سوف يستخدم مع أي شعارات أخرى تتعلق به، فمثلاً يمكن للمقاهي أمثال STARBUCKS ان تعرض اسم هذا البرنامج إلى جانب شعار TMOBILE للإشارة إلى ان لديهم إمكانية الدخول اللاسلكية للعامة.
هذا البرنامج يقدم مجاناً بالإضافة إلى موقع على WWW.WIFIZONE.ORG للمستخدمين الذين يشتركون قبل نهاية شهر مارس 2003 وسوف يستمر الاشتراك مجاناً إلى مارس 2004، أما تكلفة الاشتراك بعد هذه المدة فهي 100 دولار لكل منها وبحد أقصى للمكان 2000 دولار، وتجدد التراخيص سنوياً.
الشركات أعضاء الاتحاد تدفع نصف قيمة الرسوم بالإضافة إلى 5000 دولار قيمة اجمالية بغض النظر عن مدى تغطيتهم، أما الجامعات والمكتبات والهيئات الحكومية فتعفى من الرسوم كلية.
وللحصول على الترخيص يجب على المراكز ان توفر متطلبات الاتحاد، وذلك يتضمن استخدام المعدات المجتازة من الاتحاد فقط مستخدمة وسيلة اتصال بالشبكة لا تقل عن 2Mbps WAN، و95% للخدمة واستخدام المعدات، بالإضافة إلى التأكد من وجود منتجات 802 ،11b حتى في وجود معدات 802 ،11a.
ويجب على نقاط الدخول في المواقع ان تبث SSID، ويجب على المواقع ان توقع على شهادة خطية تفيد بأنها توفر المتطلبات الضرورية وان لديها موقعاً كاملاً لتردد الراديو (RF) قبل ان تمنح اسم البرنامج. هذه هي المرحلة الأولى من تنفيذ البرنامج وسوف تشمل الثانية استخدام أداة البحث وقاعدة بيانات للبحث عن المواقع التي يشرف عليها الاتحاد.
تدعم جمعية اتحاد WIFI اللاربحية اختبارات منتجات أجهزة 11 ،802 المتصلة بشبكات الإنترنت، واليوم تعلن عن الموجة الأولى للمنتجات الموثقة والتي تجري على موجة ذات التردد 5 جيجا هيرتز وتستخدم مستوى 11 ،802 أ.
ومن بين المنتجات الموثقة الأجهزة الأولى المزدوجة المدى والموافق عليها من قبل الاتحاد: AR5001X CARDBUS REFERNCE DESIGN BOARD والتابع لشركة ATHEROS المصنعة للرقائق، وبينما يعني ذلك ان المنتجات التي تستخدم الرقائق المصنعة في هذه الشركة سوف تجتاز الاختبارات المستقبلية، إلا ان المنتجات الفردية يجب ان تجتاز الاختبارات مرة أخرى إذ يمكن ان تستفيد هذه الأجهزة من ختم التوثيق الخاص بالاتحاد.
أما منتجات 11 ،802 أ الموثقة فتشمل:
*ATHEROS AR5001AP Reference Design Access Point Model AR5BAP 00012A.
*CISO AIRONET 1200 Series Access Point Model AIR AP 1220A.
*Cisco Aironet 5GHz WLAN Adapter Model AIR CB20A.
*Intel PRO/Wireless 5000 LAN CardBus Adapter Model WCB 5000.
*Intermec Mobile LAN Access Point Model 2106.
*Intersil Indingo Station Card Model ISL 37703C.
*Proxim ORiNOCO 5GHz Kit with the AP 2000 Access Point.
وكل هذه المنتجات تحمل شعار موافقة الاتحاد على عبواتها، ويحتوي الختم على مكان ليكتب فيه «5GHz Band 54Mbps»، ويمكن للمنتجات المباعة بالقطعة ان تحمل توقيعاً آخر إلى جانب الأول «2 ،4GHz Band 11Mbps».
هذا التوثيق الذي يفحص المنتجات التي بدأت في 29 نوفمبر 2002، يسري لمدة سنة بعد عرض المنتجات المعتمدة على 11 ،802أ في السوق، ويكون التأخر في التوثيق سبباً في نقص المنتجات المرجعية المستخدمة في المعامل المستقلة بمدينة سان جورج في كاليفورنيا والتي تكون رهن الاختبار من قبل الاتحاد.
يوجد الآن أكثر من 500 منتج موثق من الاتحاد يستخدم منتجات معتمدة على 2 ،4GHz 802 ،11g، والتي تفوق منتجات 802 ،11b الأخرى بخمسة أضعاف، وبدأ عرض هذه الأجهزة على أرفف المعارض الآن، وليس هناك أخبار عن ميعاد البدء في اختبارها من قبل الاتحاد.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved