الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th April,2003 العدد : 15

الأحد 4 ,صفر 1424

NGage يسرق الأضواء من منافسيه

في ظهوره الأول بالقرب من أجهزة ألعاب الفيديو المحمولة كجهاز الغيم بوي ادفانس، اثبت جهاز الالعاب والاتصال المحمول الجديد من شركة نوكيا ان غايج NGage نجاحا كبيرا بفضل الدعم الكبير غيرالمتوقع من شركات الالعاب العالمية والاوروبية خصوصا التي ساندت الجهاز بقوة في معرض المطورين الدولي، وقد شكل هذا الامر صدمة كبيرة لنينتندو لاسيما وأن جهاز نوكيا الجديد سرق الاضواء من منافسيه خاصة جهازها المحمول الجديد غيم بوي ادفانس اس بي. وفي خطوة غريبة ومفاجئة عرضت نوكيا جهازها الجديد في قسم اجهزة الهواتف المحمولة وكان من المتوقع ان يتم عرضه في قسم اجهزة الالعاب المحمولة، وكذلك ادهشت شركة آيدوس انتراكتف البريطانية الجميع بتقديمها للجزء الاول من سلسلة تومب رايدر على جهاز نوكيا وبشكل نسخة طبق الاصل عن نسخة البلاي ستيشن الاول والتي صدرت في العام 1996 م.
تومب رايدر الجديدة كانت اهم لعبة على جهاز نوكيا ان غايج الجديد من شركة آيدوس ولكنها لم تكن الوحيدة حيث دعمت آيدوس الجهاز الجديد بلعبة اخرى وهي بانديمنيوم Pandemonium ولعبة بلاتفورم عجائبية سبق وان صدرت على البلايستيشن الاول في العام 1998م.
ولم تكن آيدوس الداعم الوحيد لجهاز نوكيا في المعرض فقد دعمته ايضا سيغا( سيغا ساهمت في صنع جهاز ان غايج بالتعاون مع نوكيا ) بالعاب مثل سونيك القنفذ، وتعتزم سيغا دعم الجهاز بالعاب قوية قادمة مثل سونيك آر الثلاثية الابعاد وفيرشوا فايترز القتالية وهي نسخ من جهاز السيغا ساتورن. بالاضافةالى ذلك فقد كشفت شركات تايتو، كابكوم دعمها للجهاز بحوالي ثلاثة العاب عند اصداره. ورغم ان نوكيا ما تزال تؤكد ان جهازها هو جهاز هاتف محمول في المقام الاول الا ان اتجاه شركات الالعاب للبرمجة عليه اثار حفيظة نينتندو التي عرضت بطاقة الجافا الجديدة لجهازها الغيم بوي ادفانس دون اهتمام يذكر من الشركات الاخرى والتي لم تسجل حتى الآن لتطوير أيّة لعبة على التقنية الجديدة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved