الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th April,2003 العدد : 15

الأحد 4 ,صفر 1424

العقول الإلكترونية تجتمع للقضاء على الرسائل المزعجة

الرسائل الإلكترونية في طريقها لجمع أغلبية المساحات على شبكة الإنترنت. ولكن العديد من الباحثين والمطورين تجمعوا على أمل إيقاف هذه العملية عن طريق ابتكار طرق جديدة لمنع وصول هذه الرسائل الى صندوق بريد المستخدم. كان من المقرر ان يكون المؤتمر الذي عقد في المعهد التكنولوجي بولاية ماساشيوستس تجمعاً غير رسمي لمناقشة هذا الموضوع. ولكن ما يزيد عن 500 فرد سجلوا رغبتهم للمناقشة والبحث عن أفضل الوسائل لمحاربة مشكلة الرسائل المزعجة. ويبحث محاربو هذه الرسائل الان عن تحليل احصائي يساعد على تحديد اذا كانت الرسالة من هذه النوعية ام لا. ويمكن للمبرمجين ان يستخدموا طريقة البحث في الارشيف الذي يحوي الرسائل المهملة «junk mail» للبحث عن نماذج هذه الرسائل ومن ثم البحث عن مثيلاتها في البريد الوارد. ويمكن ان تساعد هذه الطرق في الفلترة على محاربة مشكلة واحدة من ضمن المشاكل المتعلقة بهذا الموضوع وهي مشكلة التعريف الخاطئ الذي يمكن ان يؤدي الى ان يتم اعتبار البريد العادي على انه رسائل مزعجة.
هذا وقد افاد بول جراهام متحدثاً في المؤتمر أن المسؤولين عن هذه الرسائل لم تخطر لهم فكرة فلترة الاحصائات القديمة حيث يقول جراهام انه كلما زاد استخدام المستهلكين لهذه الفلاتر الاحصائية كان من الصعب على المسببين لهذه المشكلة ان يخترقوا البريد الالكتروني، ويضيف قائلاً: ويحدث ذلك طالما أن الفلاتر سوف تتركز على صندوق البريد فسوف يكون هناك اختلاف في النتائج. وبينما تركزت معظم المناقشة حول المسائل الفنية والتقنية للمشكلة، انصرف البعض للمطالبة باتخاذ الإجراءات الرسمية من اجل محاربة وعلاج المشكلة.
وبينما يعمل العديد من المطورين على طرق جديدة للفلترة كانت الحاجة الى انواع جديدة من الأدوات مثل طرق عرض وتقييم حجم نشاط هذه المشكلة، كما يقول بول جدج، مدير قسم الابحاث والتنمية لدى شركة سيفر ترست لتأمين البريد الإلكتروني. وكانت إحدى المشكلات الرئيسية اأن المتسببين في هذه الرسائل يمكن ان يكونوا على نفس القدر من الابتكار مثل المحاربين للقضاء عليهم، مما يسمح لهم بابتكارطرق جديدة دائماً للتغلب على العقبات التي يضعها لهم المبرمجون. وبما ان استخدام البريد الإلكتروني قد انتشر الى ابعد من نطاق الحاسب الشخصي فإن مسألة محاربة مثل هذه الرسائل لا تعد توفيراً للوقت فقط وإنما تعني توفير الأموال أيضاً. فمثلاً المستهلكون الذين يستقبلون البريد الإلكتروني عن طريق التليفونات ليسوا في حاجة لدفع الأموال لتحميل مثل هذه الرسائل.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved