الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th June,2004 العدد : 72

الأحد 18 ,ربيع الثاني 1425

كيفية برامج الاتصال عبر الشبكة

برامج الاتصال هي عبارة عن برامج خدمات لرواد الشبكة وهي مجانية سهلة الاستخدام والتشغيل, وتعتبر من ادوات الاتصال بين الاصدقاء والزملاء عبر الشبكة فلا داعي لاخذ موعد مع اصدقائك وزملائك لتخبرهم عن الوقت التقريبي الذي ستكون فيه على اتصال وموقعك الذي ستتواجد به، توفر هذه البرامج خدمات وامكانيات كثيرة سنتطرق اليها لاحقا اضافة الى انه يدعم مجموعة متنوعة من التطبيقاتِ على شبكة الانترنت حيث التوافق التام مع برامج الاتصال المشهورة (مثل نيت ميتينج من مايكروسوفت(Microsoft NetMeeting) أو نيتسكاب كول تاك (Netscape CoolTalk).
بالاضافة الى ذلك فإن الاتصال ليس فقط بين شخص وآخر بل يمكن ان يكون بين مجموعات. ما يميز هذا البرنامج ان يعمل في الخلفية (Runs In The Background) مستخدما اقل قدر من ذاكرة حاسبك الشخصي. ونعني بالعمل بالخلفية انه بمجرد ورود اتصال من أي نوع او بريد لصندوق بريدك يقوم البرنامج باشعارك بان صديقك موجود الان على الشبكة بالصوت والصورة.
كيف تعمل هذه البرامج؟
بعد تركيب البرامج من اسطوانة ليزر او من الموقع يقوم تلقائيا بطلب التسجيل َفي الخادم او الملقم server الرئيسي للبرنامج والذي يُوصلُ شبكة واسعة من الملقات الممتدة عبر شبكة الانترنت. يقوم البرنامج بسؤالك أسئلة كالاسم الشخصي والبريد الإلكتروني وكلمة السر. ثم يقوم بإعطائك رقما خاصا هو بوابة العبور لعالم الأي سي كيو أي انه اثناء عملية التسجيل سوف يكون لك هذا الرقم الخاص أو رقم ال آي سي كيو الخاص بك ICQ#.
كما يطلق عليه رقم شبكة الانترنت العالمي UIN (Universal Internet Number). ثم يطلب منك ادخال المعلومات الشخصية الصحيحية الخاصة بك وذلك حتى تصبح تلك المعلومات متاحة لمن يريد ان يتعرف عليك.
الحصول عليها
بعد اجراء التسجيل في شبكة الانترنت والتي تتطلب ان تكون على اتصال بها يبقى البرنامج قابعا حتى يلحظ صديق لك قد اتصل بالشبكة فيقوم بارسال صوت فتحة باب وكأن شخصا ما قد حل ضيفا.
ملحوظة: في حالة عدم قدرتك الحصول على نسخة من البرنامج من خلال اسطوانة ليزر وهو ما نوصي به دائما وذلك نظرا لبطء الشبكة فإنه يمكنك الحصول على البرنامج من خلال موقع الأي سي كيو http://www. icq. com.
طريقة انزال البرنامج من الموقع
اذهب الى العبارة download وتعني انزال البرنامج ثم اختر الاصدار (version) الخاص اعتمادا على نظام تشغيل (operating system) جهازك ثم اتبع الخطوات التي ترد اليك لعملية انزال البرنامج ثم التركيب واخيرا التسجيل, نقترح اختيار ICQ 99a.
اذا ذهبت الى هذا الموقع http://wwp. icq. com/ICQ#. حيث ان ICQ# هنا هو الرقم الخاص بك لتجد نفسك انه قد اصبح لك موقعا نوعا ما ان صح التعبير.
الخدمات المتوفرة
يوفر البرنامج مئات الخدمات التي يصعب حصرها ولكن سنشرح المشهورة منها وهي على النحو التالي:
1 نداء عالمي WorldWide Pager:
وهو يمكن اصدقاءك الاخرين من عمل نداء باستخدام نظام أي سي كيو page you by ICQ. تستطيع استخدام هذا النظام أي عمل نداء لمستخدمي الاي سي كيو حتى لو لم تكن واحدا منهم.
2 هاتف أي سي كيو ICQ Telephony and Voice Chat Center يسمح لك باجراء محادثة تلفونية تقليدية او اجراء محادثة صوتية chat عبر شبكة انترنت باستخدام المايكرفون والسماعة بجهاز شخصي.
3 يسمح لك بإرسال رسائل نصية وصوتية للاصدقاء حتى ولو لم يكونوا على اتصال بالشبكة ساعة الارسال حيث يمكنهم الاطلاع عليها فور اتصالهم بالشبكة.
4 يسمح لك بارسال عناوين المواقع للاصدقاء URL فلو وجدت موقعا واردت ان تخبر به صديقا لك عنه يمكنك عمل ذلك عبر هذا البرنامج.
5 يوفر خدمة التذكير بالمواعيد كي ترسل بطاقات تهنئة للاصدقاء في مناسباتهم السعيدة.
6 يوفر خدمة ارسال بريد الكتروني للاصدقاء.
7 يبحث لك عن اصدقاء من أي بلد من خلال الصفحات البيضاء White Pages حيث تضع مواصفات الاصدقاء من حيث العمر والمكان واللغة ويقوم البرنامج بالبحث عنهم في القوائم المتاحة لديه.
8 يسمح لك ان تكون حرا لاي دردشة Random Chat. وذلك في حالة رغبتك في ذلك وتود ان تبعد قليلا عن جو العمل الى الدردشة.
9 اداة بحث قوية عن المعلومات في الشبكة Search Engine حيث يساعدك البرنامج ومن خلال صندوق البحث Search Box في البحث عن المعلومات في المواقع كلها او فقط في قاعدة بيانات ICQ.
10 يوفر خدمة اخبارك عن ورود بريد جديد في صندوق بريدك بان يرسل لك رسالة صوتية ونصية بذلك.
11 يمكنك ان تلعب العابا Games مع صديق أو عدة اصدقاء عبر الشبكة.
ملاحظة: جميع تلك الخدمات تتم صوتا وصورة. مما يعني ان الجهاز الذي به بطاقة وسماعة صوت سوف يستفيد كثيرا من خدمات هذا البرنامج.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved