الاقتصادية المعقب الالكتروني التعليمية نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th June,2004 العدد : 72

الأحد 18 ,ربيع الثاني 1425

تعرف على مستعرض الويب Web Browsers
هناك من يعتقد بأن الشبكة العنكبوتية أو الويب www هي شبكة الإنترنت بالرغم من الويب هو جزء مهم وحيوي وهو من أهم الخدمات المتوفرة على شبكة الإنترنت وأخذت شهرة بفضل السهولة التي تتميز بها واعتمادها الكبير على الرسومات البيانية والصور المتحركة إلا أن هناك خدمات أخرى موجودة بين ثنايا هذا الملحق.
وحيث إن آلاف الصفحات تضاف إلى الشبكة مما يجعل من الصعوبة الحصول على المعلومة، فكان لا بد من إيجاد طريقة تسهل على الباحث الحصول على مبتغاه بسهولة، ومن هنا جاءت الحاجة لعلم برامج تساعد على استعراض شبكة الويب.
ومستعرض الويب (الشبكة العنكبوتية) Web Browsers هو عبارة عن برنامج يقوم بإحضار صفحات الشبكة العنكبوتية أمامك على شاشة جهازك. ويمكن تشبيه الدور الذي يقوم به بموظف المكتبة الذي يساعدك في الحصول على المعلومة من حيث الصبر وتقديمه كل مساعدة ليوصلك إلى ما تبحث عنه، كذلك يحفظ لك المواقع التي قمت بزيارتها، كما يساعدك في الوصول إلى أي موقع تريد الوصول إليه عن طريق إدخال عنوانه في URL، إضافة إلى ذلك يقدم مستكشف الإنترنت خدمات أخرى، حيث تستطيع أن تحفظ الملفات عن طريقه وتطبع وترسل البريد الإلكتروني.
عادة عندما تفكر في برامج الاستكشاف الإنترنت فلديك عدة خيارات أشهرهما مستكشف الإنترنت من مايكروسوفت Internet Explorer من شركة ماكروسوفت ويمتاز هذا باستخدامه باللغة العربية وبرنامج ملاح الإنترنت Navigator من شركة نت سكيب Netscape Communicator التي أصبحت مؤخراً جزءاً من شركة أمريكا أون لاين، إضافة إلى العديد من البرامج التي تقدم نفس الخدمة.
عند استخدام برنامج مستكشف الإنترنت من مايكروسوفت يوصلك إلى موقع شبكة مايكروسوفت MSN. وتقدم برنامج استعراض الويب إضافة الى الخدمات الأساسية للتصفح داخل الشبكة العديد من الخدمات التي يمكن إيجازها في:
البريد الإلكتروني Email وقراءة الأخبار والاشتراك في مؤتمرات Conferencing. حيث يمكن إرسال واستقبال البريد الإلكتروني وقراءة الأخبار مع إمكانية عمل تخصيصه ليعرض الصفحات على شكل رسومات ثلاثية الأبعادD graphics إضافة إلى إمكانية خصخصته بحيث لا يعرض الصور غير المرغوب فيها وأخير الاستفادة من الخدمات مؤتمرات Conferencing والتي تعني إمكانية التحدث إلى بعضهم البعض باستخدام أجهزة وبرمجيات تضاف لتجعل من الإنترنت أداة لإدارة الاجتماعات عن بعد. برنامج مستكشف الإنترنت من مايكروسوفت يحتوي على برنامج يسمى NetMeeting وبرنامج ملاح الإنترنت من نت سيكب فيقدم برنامج CoolTalk.
برنامج المحادثات عبر الشبكة chat يتيح للمستخدم المحادثة الآنية نصياً أي عندما تكتب عبارة يراها الآخرون المشاركون في نفس الدردشة..
برنامج المحفظة wallet: برنامج يقدم خدمة آمنة وسهلة للدفع بالبطاقة الائتمانية خلال علميات الشراء عبر الشبكة. برنامج Real Player وبرنامج Netshow يتيحان لك عرض برامج الوسائط المتعددة وعرض البرامج التي تبث حية عبر المواقع التي تتوفر بها هذه الخدمة. عموماً كلا البرنامجين يتميزان بسهولة الاستخدام إضافة إلى توفير العديد من الخدمات ويتميز برنامج مايكرو سوفت بتعامله باللغة العربية. كذلك يمكنك الحصول على نسخة حديثة في حالة قررت اختيار واحد منهما من خلال زيارتك لموقع الشركة المعنية.
أدوات البحث Search Engines: تقوم أدوات البحث بالدخول إلى قواعد بيانات شبكة الويب (العنكبوتية) عن طريق ما يسمى بكلمات البحث الرئيسية Keyword. والتي هي عبارة عن وصف عام لم تبحث عنه من معلومات وعادة ما يتم الرد على طلبك بأن تقوم أداة البحث بعرض قائمة تحتوي طلبك أو تستمر بالهت Hits (نتيجة البحث) وهي عبارة عن أسماء لمواقع أو صفحات تحتوي ما تبحث عنه.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved