الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th June,2004 العدد : 72

الأحد 18 ,ربيع الثاني 1425

الرئيس التنفيذي لشركةeBay للتجارة الالكترونية (1 /2 )
3 مليارات دولار أرباحنا المتوقعة للعام الحالي

* إعداد محمد الزواوي:
كواحدة من أغنى أغنياء العالم تستطيع ميج وايتمان أن تسافر على الطائرات الخاصة، وهي الوسيلة التي يفضلها معظم رجال الأعمال الأغنياء، ولكن ميج تفضل ركوب الطائرات التجارية العادية في معظم الأحيان، وبذلك تستطيع أن تتقابل مع عملائها وجهاً لوجه.
تقول ميج: (إذا كنت في المطار وأرتدي قبعة أو قميصاً مكتوباً عليه eBay، فسوف يتقدم إلي الناس ويسألونني إذا ما كنت أعمل في موقع eBay، وعندما أرد عليهم بالإيجاب يقولون: (أنا أردت أن أخبرك أن معدل تجارتي على الموقع هو 936 نقطة) قبل أن يخبروني حتى بأسمائهم أو ما الذي يبيعونه، فقط نقاط التقييم التي حصلوا عليها، وهو جزء هام للغاية من منظومة عمل موقع eBay)، موضحة أن عملية قبول العميل في الموقع التي يقوم فيها مستخدمو موقع eBay بتقييم كفاءة بعضهم البعض هي التي جعلت موقعها للمزادات الإليكترونية ينجح، فهي شركة تسير بالقيمة الذاتية لعملائها. وميج التي تعد واحدة من أكثر الرؤساء التنفيذيين الأمريكيين من الناحية العملية سعيدة باللعب في حدائق التجارة الإلكترونية الغنّاء، وهي تعتبر نفسها طفلة محظوظة، فهي تجلس في مقصورتها الزجاجية المفتوحة في أعلى المبنى بسان خوسيه بولاية كاليفورنيا تحيطها صور عائلتها واللعب المختلفة، إضافة إلى عشرات من الهدايا التذكارية التي تلقتها في طول حياتها العملية البالغة عشرين عاماً في مؤسسات الولايات المتحدة، ولكن هناك شيء متفرد بين كل تلك المقتنيات، وهي قبعة صفراء سميكة محفور عليها كلمة (وايتمان) في واجهتها.
تلك القبعة تعكس شعور المغامرة من أكبر شركات الإنترنت جرأة، وهي الشركة التي استطاعت أن تصبح منافساّ قويًاً بعد 9 سنوات فقط من إنشائها لأكبر شركات ومواقع الإنترنت في العالم أمثال مايكروسوفت وشركة Dell وموقع أمازون وشركة WalMart. وقد استطاعت وايتمان أن تحقق للشركة أرباحًا بلغت سبعة أضعاف الأرباح التي حققتها عام 1998 عندما تولت وايتمان رئاسة الشركة لأول مرة، وذلك عن تحصيلها 35 سنتاً فقط من كل عميل إضافة إلى نسبة ضئيلة على عمليات التبادل التجاري من خلال الموقع، وبذلك استطاع الموقع أن يسهل من خلالها عملية تبادل بضائع وخدمات تقدر بنحو 24 مليار دولار في العام الماضي وحده، مما أدى إلى مضاعفة أرباحها لعام 2002 لتصل إلى 2.17 مليار دولار عام 2003، كما من المتوقع أن تصل الأرباح هذا العام إلى 3 مليارات دولار، كما يتوقع أن يتخطى عدد عملاء الشركة إلى 100 مليون عميل في جميع أنحاء العالم. وكصورة من صور التقدير من مالكي الشركة لوايتمان تمت مضاعفة راتبها ليصل إلى مليونين و190 ألف دولار سنويًاً.
وقد قارن المحللون نمو الشركة بالنمو التجاري لمدينة نيويورك في القرن الثامن عشر بعد تحولها من مدينة لتجارة الفراء فقط إلى مدينة تجارية شاملة ترتبط بالأسواق الغربية العالمية عن طريق قناة إيري الملاحية. وبعد امتطاء شركة eBay جواد الإنترنت الجامح أصبحت الشركة أقرب ما تكون إلى محفز تجاري، تقوم بتسريع وتوسيع نطاق العمل ليصل إلى أقاصي الأراضي النائية والغامضة في أنحاء العالم المختلفة.
وتحتوي قائمة eBay على أكثر من 20 مليون صنف في أي وقت من الأوقات، كما تباع سيارة كل دقيقة، وتجري أكثر من 175 مليون عملية بحث يوميًاً، وهناك ما يقرب من 10 ملايين عطاء كل يوم تنتج عن تبادل 900 دولار تقريباً من البضائع والخدمات في كل ثانية.
ومن خلال مقصورتها الزجاجية المملوءة بمقتنياتها الشخصية تكون السيدة وايتمان بذلك في قلب المؤسسة لتقود عمليات التحفيز التجاري، كما أنها تعد ركناً أساسيّاً من أركان المؤسسة. وبالرغم من أنها كثيراً ما توصف بأنها عنيدة، إلا أنها تتسم بالتواضع الجم وهي صفة تختلف كليّاً مع الصورة التقليدية لجميع الرؤساء التنفيذيين في مؤسسات الولايات المتحدة. كما تبدو ميج المتخصصة في خدمة العملاء تحمل مؤهلات متفردة لقيادة تلك المؤسسة التي تتميز عن غيرها بأن العملاء فيها هم المؤسسة ذاتها.
يقول هوارد شولتز الرئيس التنفيذي لسلسة مقاهي Starbucks الذي يديرها منذ عام 1987: (إن صعود شركة eBay غير العادي وتربعها على القمة يرتبط مباشرة بمؤهلات ميج القيادية التي تتمتع بالبصيرة النفاذة والخبرة الطويلة والمهارات العالية).
وقد أتم شولتز مؤخراً خمس سنوات عضواً في هيئة مديري شركة eBay، وهي مسئولية وصفها السيد شولتز بأنها ذروة حياته العملية.
ويقول بوب كاجل أحد ممولي المشروع الذي ساعد في توظيف وايتمان في شركة eBay: (إنها تمثل كلاً من الجانبين العاطفي والعقلاني للشركة)
وتقول ماري ميكر محللة الإنترنت بشركة جولدمان ساشز عن وايتمان: (إنها نشيطة ومستمعة جيدة ومحايدة، كما أنها تتمتع بعقل حاد وقدرة تنافسية. وميج تمثل الذكاء العاطفي، كما أنها عملت مع عدد لا بأس به من المسئولين المرموقين في حياتها، كما شاركت في اتخاذ الكثير من القرارات الهامة ومرت بكثير من المواقف الحساسة، وقد تقدمت كثيراً في مجال عملها، كما لديها حشد من الخبرات التي رفعت من قدرها والتي لا يمكن إغفال قدرها).
ومنذ سنوات قليلة قبل أن يظهر وجه وايتمان على غلاف كل مجلات الأعمال، كان يمكن أن تتعرف عليها بالرغم من أنها لا تحمل علامة مميزة في وجهها فيما عدا تسريحة شعرها ، فهي لديها وجه مستدير منبسط الأسارير يحمل ابتسامة جميلة، وعينان مليئتان بالبهجة.
وقد نشأت ميج رايان كأصغر إخوتها الثلاثة في عائلة غنية في كولد سبرينج بولاية نيويورك في الساحل الشمالي للونج أيلاند.
وقد استطاع أبوها أن يوفر لعائلته رزقاً كريماً بعمله في إقراض الأموال إلى الشركات التي تضع أموالها بدورها على هيئة كمبيالات في صورة ضمانات. أما أمها فتعمل ربة منزل، أو كما تصفها ميج بأنها (أم تعمل في المنزل) ويرجع نسب أبويها إلى براهمة بوسطن.
وقد دخلت وايتمان مدرسة كولد سبرنج الثانوية، ومارست لعبة الهوكي الأرضي والتنس وكرة السلة، كما مارست السباحة بصورة احترافية وحصلت على العديد من الجوائز القيمة.
زيارة الصين
وفي السنة الأخيرة من دراستها الثانوية حدث شيء مدهش للغاية أثر على حياتها، فقد انضمت أمها إلى وفد لزيارة الصين كانت رأسته الممثلة الأمريكية شيرلي ماكلين، وكانت تلك هي الزيارة الأولى من نوعها بعد فتح الصين أبوابها للغربيين. تقول ميج: (عندما عادت أمي إلى الوطن بعد تلك المغامرة الكبيرة، أخبرتني ما الذي تعلمته في هذه الرحلة، فقد أدركت أنها تستطيع أن تفعل أي شيء مفيد تريده وأرادت مني أن أعترف بأنني أستطيع أن أفعل الشيء ذاته، لقد كانت تلك التجربة مثيرة أدت إلى إعادة تشكيل حياتنا معاً).
ثم انضمت وايتمان بعد ذلك إلى جامعة برينستون وكانت تنوي أن تصبح طبيبة، وتتذكر مبتسمة: (ولكن الكيمياء العضوية حالت دون ذلك)، لذا تخصصت في الاقتصاد وتخرجت عام 1977، وانضمت إلى الدراسات العليا بكلية الأعمال بجامعة هارفارد في الخريف التالي، وكان زملاؤها في تلك الكلية إلين شاو التي تعمل الآن وزيرة العمل الأمريكية، وجاري مارشال الرئيس التنفيذي لشركة PepsiCoK، ورونالد سارجنت الرئيس التنفيذي لمؤسسة Staples، وجون ثين الرئيس التنفيذي لبورصة نيويورك. وفي جامعة هارفارد تقابلت أيضاً مع جريفيث هارش، الذي كان في السنة الأخيرة بكلية الطب، وبعد ذلك بثلاثة أعوام حصلت على درجة الماجستير وعملت في شركة بروكتر آند جامبل (مع ستيف كاس الذي عمل بعد ذلك مديراً لشركة أميركا أونلاين)، ثم تزوجت من السيد هارش. وعندما استلم هارش عمله كجراح مخ طموح في جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو انضمت وايتمان إلى مكتب شركة Bain & Company مديرة استشارية، وفي تلك الوظيفة استطاعت أن تحقق ما كان أعظم قوة تمتلكها، وهي القدرة على الاستماع إلى الزبائن وتحويل حاجاتهم ورغباتهم إلى أفعال.
وفي العقد التالي من عمرها أنجبت طفلين وتمت ترقيتها إلى مجال التسويق، ودائماً كانت تدافع عن الزبائن باعتبارهم أنهم القوة الدافعة للنجاح. ونائبةً رئيس التسويق ومنتجات المستهلك في شركة ديزني، ساعدت على فتح أفرع حول العالم، من خلالها استطاعت أن تكوّن خبرات في اللغة والاجتماعيات والعوائق البيئية للتجارة التي ستعود ثانية للتعامل معها عندما توسعت شركة eBay في أعمالها.
ما أفادتها مرونتها كثيراً في مجال عملها، ففي عام 1992 عندما حققت نجاحاً كبيراً مع شركة ديزني، عرضت على زوجها وظيفة مرموقة في مستشفى جامعة ماساشوسيتس الشهير في بوسطن، وذهب ليستلم وظيفته وتبعته وايتمان في مرونة شديدة، وأصبحت رئيسة لشركة Stride Rite للأحذية، واستطاعت إحياء تلك الشركة التي تصنع أحذية الأطفال وكانت تعاني من الفشل الذريع. ثم بعد ذلك اتخذت خطوة محسوبة بعناية، فقد انضمت إلى شركة Florists Transworld لخدمات التوصيل، وهي شركة يبلغ تاريخها أكثر من 80 عاماً في التعاون مع شركات الزهور التي كانت تعاني من الإحباط بسبب فشلها في الوصول إلى الأسواق، ولكن بالرغم من أنها رئيسة تنفيذية للشركة، إلا أن عملها من أجل تكوين شبكة بين شركات الزهور الخاسرة الذين كانوا يحرسون حدائقهم ومزارعهم للزهور بحسد وانغلاق شديدين كانت فيما يشبَّه بسَحْب مجموعة من القطط لكي تأخذ حماماً.


الجزء الثاني الأسبوع القادم

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved