الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th June,2004 العدد : 72

الأحد 18 ,ربيع الثاني 1425

واجهة المايا
The Maya Interface
الحلقة الرابعة

إعداد: محمد صفوت
لكي تكون من المحركين الجيدين Animators في برنامج المايا يجب ألا تقتصر معرفتك فقط على أدوات المايا فليس من الضروري أن تكون ملماً بكل أدواتها ولكن الأهم معرفة الخصائص المهمة التي تستطيع العمل بها، فإن برنامج المايا معقد ومتعدد الوجوه فيه الكثير من الطبقات وتتعدد الخيارات بواجهته، وفي هذه المقالة سوف نقوم بتبسيط أوامر واجهة تشغيل المايا. وإنه من المفضل أن تبدأ باكتشاف واجهة البرنامج Maya Interface .
وإذا ما قمنا باستعراض كل هذه التحديدات واحدة تلو الأخري نجد أن:
1 شريط القوائم Main Menu Bar
نجد أنه ينقسم للعديد من القوائم ومن أهمها استخداماً:
* قائمة File :
وهي التي تتعامل مع عمليات الملفات بداية من الحفظ ومروراً بفتح مشهد Scene وانتهاء بالأوامر المعتادة مثل Import /Export.
* قائمة Edit :
تحتوي علي الأوامر التي تعمل علي التعديل في خصائص المشهد مثل الأوامر المعتادة في معظم البرامج كالتكرار والمسح وغيرها.
* قائمة Modify :
تحتوي أيضاً على أوامر تعديل خصائص المشهد مثل التحريك وتغيير المقاسات أو تغيير نقطة الارتكاز Pivot Point.
* قائمة Create :
تسمح لك هذه القائمة بعمل كائنات جديدة مثل الأشكال الهندسية البدائية Primitive Geometries والمنحنيات Curves والكاميرات وغيرها.
* قائمة Display :
تحتوي علي أوامر تعديل العناصر الخاصة بواجهة المستخدم (GUI) Graphical user interface
* قائمة Window :
وهي التي تعطي الإذن بالظهور للعديد من النوافذ مثل Attribute Editor، Graph Editor.
* قائمة Help :
قائمة المساعدة للمستخدم.
2 شريط الحالة:
يحتوي على العديد من الأيقونات المهمة والكثيرة الاستخدام وتجدها مقسمة إلى العديد من مجموعات الأدوات مثل:
4 Hypershade يعمل على إظهار كل الظلال shaders والنقشات textures في مشهدك على هيئة شكل تخطيطي.
ج أقنعة التحديد الخاصة Individual Selection Masks نجد الأدوات من اليسار:
* قناع تحديد العنصر Set Object Selection Mask للعمل علي فتح أو قفل أيقونات الاختيار.
* اختيار المقابض Select by Handles للعمل علي اختيار مقابض العنصر.
* اختيار المفاصل Select by joints للعمل علي اختيار المفاصل الخاصة بالعنصر.
* اختيار المنحنيات Select by Curve للعمل علي اختيار المنحنيات.
* اختيار الأسطح Select by Surfaces للعمل علي اختيار الأسطح.
* اختيار التشوهات Select by Deformations للعمل علي النقاط المكونة (مشابك) المجسمات.
* اختيار الديناميكيات Select by Dynamics للعمل علي اختيار الجزيئات particles والعناصر الديناميكية.
* اختيار الرندرة Select by Rendering اختيار العقد الخاصة بالرندرة والعناصر مثل الإضاءة lights والكاميرات cameras.
* اختيار المتنوعات Select by Miscellaneous اختيار العناصر المتنوعة مثل الأبعاد Dimensions والمحددات locators.
* قفل التحديد Lock Selection يعمل علي عدم تغيير مكان العنصر الذي تم عمل غلق أو lock له.
و صندوق الأدوات Tool Box نجد الأدوات من اليسار كما يلي:
* أداة التحديد SELECT.
* أداة التحديد العشوائية lasso select.
* أداة التحريك Move.
* أداة الدوران rotate .
* أداة المقاس Scale.
* أداة المعالج Show manipulator.
النوافذ الهامة ببرنامج المايا:
Attribute Editor صندوق تعديل الخصائص: يعمل علي التحكم في كل ما يتعلق بالعنصر من عناصر التعديل المختلفة مثل مفاتيح الحركة Keyframes والدوران والتغيير في الحكم والتغيير في إكساء المواد .
5 Multilister يفعل ما يفعله hypershade بالإضافة إلى إظهار أيضاً الإضاءات Lights وإظهار الكاميرات وكل ما يتعلق بالمشهد .
* Highlight Selection Mode يعمل علي الإظهار الأوتوماتيكي للعناصر عند اختيارها في نمط التحديد.
د وظائف التجاذب snapping fuctions or snaps نجد الأدوات من اليسار:
أ أيقونات ملفات المشاهد Scene File تجد الأدوات من اليسار:
* أداة مشهد جديد New Scene وهي تنشيء مشهداً جديداً.
* أداة فتح مشهد Open Scene وهي تعمل علي إظهار نافذة بها كل المشاهد لتختار منها المشهد المراد فتحه.
* أداة حفظ مشهد Save Scene تعمل علي حفظ المشهد باسم معين.
2 The Outliner هذه النافذة تعمل على إظهار كل العناصر في مشهدك على هيئة تحديد خارجي Outline .
* التجاذب إلى الشبكات Snap to Grids تعمل علي تجاذب العناصر إلى جانب نقاط الشبكة.
* التجاذب إلى المنحنيات Snap to Curves تعمل على تجاذب العناصر إلى جانب المنحنيات.
* التجاذب إلى النقاط snap to points تعمل علي تجاذب العنصر إلى نقاط العنصر مثل vertices.
* التجاذب إلى الأسطح Snap to view Planes تعمل علي تجاذب العناصر للأسطح view planes.
* جعل العنصر المختار نشطاً Make the Selected Object live تعمل على إنشاء عناصر مثل Curves بطريقة مباشرة على الأسطح Surface.
6 graph Editor يتعلق بكل ما يشمل الحركة الموجودة في الملف من مفاتيح الحركة والكادرات الخاصة بإظهار العنصر وإخفائه .
ب أيقونات أنماط التحديد Selection Modes تجد الأدوات من اليسار:
* نمط التسلسل Hierarchy Mode تسمح لك بتحديد مجموعة من العناصر group of objects.
* نمط المجسمات Object Mode تسمح لك باختيار عناصر وحيدة وليست مجاميع مثل الكاميرات camera ومصابيح الإضاءة lights.
* نمط المكونات Component Mode تسمح لك باختيار مكونات داخل العنصر مثل vertices أو الوجوه faces أو Control vertices أو أسطح النيرباس NURBS Surfaces.
3 Hypergraph يعمل على إظهار كل العناصر في مشهدك في هيئة شكل تخطيطي كما في المخطط الانسيابي .
هـ إظهار وإخفاء بعض النوافذ: نجد الأدوات من اليسار:
* إظهار وإخفاء معدلات الخصائص
Show /Hide Attribute Editor.
* إظهار وإخفاء إعدادات الأدوات
Show /Hide Tool Settings.
* إظهار وإخفاء صندوق القنوات ومعدلات الطبقات Show /Hide Channel box /Layer Editor.
وسنقوم في الحلقة القادمة بعمل حركة
Animation بسيط بداخل برنامج المايا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved