الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th June,2004 العدد : 72

الأحد 18 ,ربيع الثاني 1425

لجذب مستخدمي الهواتف الجوالة
صراع بين الخدمات وأسعار الأجهزة خلال الفترة القادمة
من أهم ما يميز قطاع تكنولوجيا المعلومات هو التغير بين اللحظة والأخرى، حتى ان الكثير من المؤسسات تبني لنفسها استراتيجية محددة ترسم على أساسها خطواتها المستقبلية، خاصة في مجال الإنتاج. فما تكاد أمورها تستقر على إنتاج تقنية معينة حتى يأتي الصباح ومعه مفاجأة بظهور تقنية جديدة لتسحب البساط من تحت أقدام من كان يسود السوق بالأمس القريب. وقد تضطر المؤسسات إلى تغيير خطط الإنتاج التي أنفقت عليه الكثير من الأموال، أو قد تجبر إحدى المؤسسات على بيع إنتاجها من تقنية معينة بأبخس الأسعار لظهور النماذج الجديدة في الأسواق وتحول المستهلكين إلى الجديد.
ولعل مجال الاتصالات وتقنياته المختلفة من أكثر القطاعات حساسية للتغير وعلى رأسها الخدمات التي تقدم لمشتركي خدمات الهواتف الجوالة أو التغير الذي يظهر كل لحظة في أجهزة الهواتف الجوالة.
ثلاثة أسباب لنمو أسرع!
وحول موضوع نوعية التقنية أو الخدمات التي من المنتظر أن تحدد اتجاه المستهلكين في مجالات الاتصالات خلال الفترة القادمة أكد رودى لامبرتش أن هناك ثلاثة أسباب سوف تساعد سوق الاتصالات النقالة على النمو خلال الفترة ،القادمة وهى بناء الشبكات التحتية الأسرع والاعتماد على الشبكات اللاسلكية بالإضافة إلى تطوير الأدوات النقالة الذكية.. مشيرا إلى أن شركته سوف تكون الأقدر على استخدام التقنيات الذكية كما أن نمو الاتصالات النقالة سوف يكون ظاهرة عالمية خلال العام الحالي وما يليه. وقال ان شركته لديها 1.3 مليار مستخدم للهواتف الجوالة ومن المتوقع أن تصل تلك الأعداد إلى 2 مليار مستخدم بحلول عام 2010م.
وأضاف لامبرتش: إن التوسع في الخدمات الجديدة سوف يساعد على انتشار الهواتف النقالة بشكل ملحوظ بحيث لا تقتصر تلك الخدمات على إرسال الصوت والصورة فقط من خلال الأدوات النقالة، بل يتعدى ذلك إلى إمكانية تشغيل الأفلام الناطقة على الهواتف بالإضافة إلى إدخال العديد من التقنيات الخاصة بالجيل الثالث لخدمات المحمول.
ومن جانبه قال جاك العامل بمؤسسة جارتنر ان عام 2004 سوف يكون هاما في مجال استخدام الحاسبات النقالة وزيادة انتشارها على مستوى العالم، وأوضح مسئول بشبكة نيوز فيكتور أن عام 2004 سوف يمثل حدا فاصلا في مجال الاتصالات اللاسلكية. وأوضح عدد من المسئولين أن اتجاه كل من اريكسون وموتورولا وسيمنز وسونى اريكسون بالإعلان عن العمل معا في مجال تكامل الشبكات يعد اتجاها صحيحا لنشر الهواتف الجوالة وزيادة أعداد العملاء.
وأضاف مسئول بشركة سيمنز بأن هوس المستخدمين بالهواتف الفوتوغرافية سوف يجلب للشركات الكثير من المستخدمين الجدد بالإضافة إلى زيادة دخلها وأرباحها، كما أن درجة وضوح عرض الصور ودقة التصوير ستكون عاملاً حاسماً في اختيار المستخدم لهاتف دون الآخر. وكانت شركة نوكيا قد أعلنت خلال الفترة الماضية عن هاتفها الذكي 7610 الذي يتضمن آلة تصوير عالية الجودة.
كما أوضح عدد من المتخصصين بان الأدوات النقالة التي تضم الألعاب المتطورة سوف تكون عاملاً كبيراً من عوامل جذب المستخدمين أيضا، بالإضافة إلى استخدام الهواتف النقالة في الوصول إلى شبكة الإنترنت والإطلاع على البريد الإلكتروني للمستخدمين.
ماذا يطلب المشتركون؟
وأكد عدد من المحللين أن تلك القضايا سوف تتحكم خلال الفترة القادمة في تثمين الخدمات ومدى زيادة أعداد المشتركين في كل شركة دون غيرها وإقبال المستخدمين على تفضيل نوعية من الهواتف على غيرها.
وأضاف الناطق باسم شركة موتورولا أن العنصر الهام للتفضيل بين الأدوات والشركات التي تقدم خدمات الهواتف النقالة خلال الفترة القادمة سيكون للأدوات والشركات التي تعطى أولوية لعرض الأفلام الناطقة على الهواتف.
في حين أكد بعض المسئولين بشركات الاتصالات أن الأمر الذي سوف يحسم مسألة زيادة عدد المستخدمين بإحدى الشركات دون غيرها سوف ينحصر في تخفيض تكاليف تقديم خدمات الهواتف النقالة بالإضافة إلى انخفاض أسعار الأجهزة النقالة، وأشاروا إلى أن هناك العديد من المشكلات التي يعاني منها مستقبلو خدمات الهواتف النقالة والتي يجب القضاء عليها لجذب المزيد من المستخدمين. وقد أيد مسئولو شركات الاتصالات أن خدمة استقبال الإرسال التليفزيوني اللاسلكي على الهواتف النقالة بالإضافة إلى خدمات التجول على شبكة الإنترنت واستقبال الرسائل الإخبارية سوف تكون من أهم العوامل التي تساعد المستخدمين على الإقبال على الأدوات النقالة. وأوضح بعض المحللين أن الحكم على مدى تفضيل المستخدمين لشركة أو جهاز نقال في المستقبل خلال الفترة الحالية يعد دربا من الخيال نظرا لأن الدراسات والتوقعات تبني نتائجها على ما هو متاح لدينا الآن، في حين أن التجربة تؤكد أننا نفاجأ يوميا بالتقنيات الجديدة التي تقلب الدنيا رأسا على عقب.
وأشار بعض المتخصصين في مجال الاتصالات اللاسلكية الى ان المستقبل سوف يشهد اعتماداً كبيراً على الشبكات اللاسلكية في مجال الاتصالات، وهو ما يعني احتمال التحول عن استخدام ما هو متاح في مجال خدمات الهواتف النقالة خلال المستقبل القريب.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved