الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th June,2004 العدد : 72

الأحد 18 ,ربيع الثاني 1425

فاين باس FSR2000 DR
ريسيفر مزود بقرص تخزين بسعة 20 جيجا بايت

ينتمي ريسيفر فاين باس FSR2000 DR إلى الجيل الرابع من أجهزة الاستقبال الرقمية وقد حقق شهرة واسعة في الأسواق الأوروبية والآسيوية نظرا لإمكانياته الفنية العالية ومن بينها قرص التخزين الصلب (هارد ديسك) من نوع سيجيت يتسع لتحزين 20 جيجا بايت يتيح للمستخدم تسجيل البرامج والأفلام مباشرة دون وسيط يؤدي إلى انخفاض جودة الصورة الرقمية.
وتتسع ذاكرة هذا الريسيفر لتخزين 6000 قناة تليفزيونية وإذاعية وحرصت الشركة المنتجة على تزويده بعدد 2 منفذ لتركيب وحدات النفاذ المشروط (كامة) في حالة ما إذا رغب المستخدم في ذلك.
يعمل هذا الريسيفر من خلال بروتوكول دايسك (DiSE) خلال ذراعين1.0 و1.2 مما يتيح له التعامل مع الأطباق التي تعمل من خلال أذرع تحريك (موتور) بالإضافة إلى أنه يدعم بروتوكول التحديد الأوتوماتيكي لمواقع الأقمار الصناعية (USALS) الأمر الذي يوفر على المستخدم الوقت والجهد المبذول في البحث عن هذه الأقمار وتخزينها ويمكن لجهاز فاين باس استقبال القنوات الفردية التي تعمل على معدلات ترميز منخفضة تقل عن 1.9 ميجا سيمبول.
والشكل الخارجي للريسيفر لا يختلف كثيرا عن الأجهزة المماثلة حتى في اللون الفضي وتوجد في اللوحة الأمامية للجهاز شاشة يحيط بها إطار اسود تظهر عليها بيانات التشغيل مثل أرقام القنوات والساعة باللون الأخضر وهناك 8 أزرار تقوم بنفس وظائف وحدة التحكم عن بعد (الريموت كنترول) من بينها زر التشغيل لفتح وإغلاق الجهاز وزر القائمة الرئيسية وزر دليل البرامج الإلكتروني بالإضافة إلى 4 أزرار أخرى على شكل أسهم تستخدم في خفض الصوت أو رفعه بالإضافة إلى التنقل بين القنوات المختلفة وإلى اليمين من شاشة البيانات توجد علبة مغلقه باب خاص يوجد بداخلها منفذان لتركيب الكامات.
أما اللوحة الخلفية فهي مزودة بجميع الوصلات القياسية في هذا النوع من الأجهزة ومن بينها مدخل لإشارة وحدة LNB ومخرج آخر لتوصيل الريسيفر بأي جهاز ريسيفر أخر ومنفذ توالي RS232 يستخدم لتحديث سوفت وير الجهاز عن طريق الكومبيوتر ومخرج صوت رقمي (دولبي) ووصلة سكارت وأربعة منافذ لتوصيل إشارات الصورة والصوت عن طريق جاكات RCA.
إشارة صوتية
ومن بين الإضافات الجديدة والجيدة في هذا الجهاز هي الإشارة الصوتية التي تصدر عنه أثناء عملية ضبط الأقمار حيث يقوم جهاز الريسيفر بإطلاق صوت تنبيه عند الحصول على إشارة قوية بحيث يمكن من خلالها إجراء عملية البحث عن القنوات المجانية فقط أو المجانية والمشفرة معا.
وتستغرق عملية البحث عن القنوات وتخزينها حوالي 10 دقائق يقوم بعدها الريسيفر بعملية تصنيف هذه القنوات داخل قوائم مرتبة وفقا لعدة اختيارات يمكن للمستخدم انتقاء أفضلها وهذه القوائم هي (طبقا للقمر الصناعي أو الشبكات أو النواقل أو نوع التشفير أو وفقا للترتيب الأبجدي لأسماء القنوات) وعند قيام المستخدم بالبحث عن أي قناة يمكنة العثور عليها بسرعة داخل القائمة الخاصة بها من خلال وضع اسمها داخل المربع المخصص لذلك في محرر الكلمات الموجود في الريسيفر. ويمكن للمستخدم أيضا نقل القناة من قائمة إلى أخرى أو حذفها نهائيا أو إغلاقها بشكل مؤقت من خلال كلمة مرور خاصة (باس وورد) في حالة ما إذا كانت تشكل خطورة على الأطفال أو المراهقين.
وتحتوي قائمة التشغيل الرئيسية أيضا على قائمة خاصة بأسماء البرامج التي تم تسجيلها على القرص الصلب حتى يتمكن المستخدم من الوصول بسرعة وسهولة إلى البرنامج الذي يرغب في مشاهدته.
قنوات المعلومات
وعند الانتقال من قناة إلى أخرى تظهر بيانات القناة الجديدة على الشاشة موضحا فيها الاسم والقمر الصناعي الموجودة عليه ونوع الصوت المصاحب لها وعند الضغط على زر معلومات (Info) في وحدة الريموت كنترول تظهر البيانات التفصيلية لهذه القناة ومن بينها رقم الناقل والتردد ومعدل الترميز والقطبية ومعامل تصويب الخطأ ورقم تعريف الصورة والصوت.
ومن المميزات الجديدة والجيدة في هذا الجهاز وجود ديكودر مدمج (بلت ان) مخصص لاستقبال قنوات المعلومات المرئية وعرضها على شاشة التليفزيون حتى وإن كان الأخير غير مجهز لاستقبال هذه الخدمة وهي ميزة توفر للمستخدم إمكانية مشاهدة واستعراض صفحات قناة المعلومات بسرعة كبيرة دون انتظار تحميلها ويمكن للمستخدم أيضا تخزين صفحات هذه القنوات للرجوع إليها عند الحاجة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved